صفات الشخصية الإيجابية

- -

عندما يتمتع الشخص بشخصية إيجابية جيدة يمكن ملاحظته من خلال أفعاله، لا يقتصر الأمر على قيمة واحدة ولكن يتم إظهار مجموعة من السمات الجيدة معا، مع مجموعة من الأشياء السلبية التي يتم تجنبها .

أهم الصفات التي يمتلكها الشخص الإيجابي

1- النزاهة

تتمتع النزاهة بمبادئ أخلاقية قوية وقيم جوهرية، عندما تكون لديك نزاهة ، فإنك تقيد التزامك ، سواء كان الأشخاص الآخرين يشاهدونك أم لا، بمعنى أن الشخص الإيجابي يكون نزيه بمفرده وأمام الآخرين .

2- الصدق

الصدق هو أكثر من قول الحقيقة، فالشخص الإيجابي يكون صريح وجدير بالثقة في جميع تفاعلاته وعلاقاته وأفكاره، وأن نكون صادقين يتطلب الصدق الذاتي والأصالة .

3-  الولاء

الولاء هو الإخلاص والإخلاص لأحبائك وأصدقائك وأي شخص تربطك به علاقة موثوقة، ويمكن أن يمتد الولاء أيضًا إلى صاحب العمل ، والمنظمات التي تنتمي إليها ، ومجتمعك ، وبلدك .

4- الاحترام

تعامل نفسك والآخرين من خلال اللطف ، والإحترام ، والكرامة ، والكياسة، أنت تقدم الاحترام الأساسي لكل الناس، ويكون لك قدرة على قبول العيوب الملازمة لنا جميعا .

5- المسؤولية

أنت تقبل الالتزامات الشخصية والعلائقية والوظيفية والمجتمعية والاجتماعية، حتى عندما تكون صعبة أو غير مريحة، ويمكنك متابعة تنفيذ الالتزامات وإنشاء أو قبول المساءلة عن سلوكك وخياراتك .

6- التواضع

لديك رأي متواضع وواثق لأهميتك الذاتية، لا تعتبر نفسك “جيدًا جدًا” للأشخاص الآخرين أو المواقف، ويكون لديك عقلية التعلم والنمو والرغبة في التعبير عن الامتنان ، بدلاً من توقع أنك تستحق المزيد .

7- الرحمة

أنت تشعر بتعاطف عميق وشفقة على معاناة ومحنة الآخرين ، ولديك الرغبة في القيام بشيء لتخفيف معاناتهم .

8- العدالة

باستخدام الفطنة والرحمة والنزاهة ، فإنك تسعى جاهدا لاتخاذ القرارات والإجراءات بناءً على ما تعتبره أفضل مسار، أو نتيجة نهائية لجميع المعنيين .

9- الغفران

أنت تصنع قرارات واعية ومقصودة للتخلي عن الاستياء والغضب تجاه شخص ما لارتكاب مخالفة، والمغفرة قد تشمل أو لا تشمل العفو أو الاستعادة أو المصالحة .

10- الأصالة

أنت قادر على أن تكون نفسك الحقيقي ، من دون التقمص أو النفاق، أنت قادر على إظهار الثغرة في شخصيتك مع الوعي الذاتي بها .

11- الشجاعة

على الرغم من الخوف من الخطر أو الانزعاج أو الألم ، فإنك تتمتع بالثبات العقلي للاستمرار في الالتزام أو التخطيط أو القرار ، مع علمك بأن هذا هو الإجراء الصحيح أو الأفضل .

12- الكرم

أنت على استعداد لتقديم الوقت أو الطاقة أو الجهود أو العواطف أو الكلمات أو الأصول، دون توقع شيء في المقابل، لاسيما إذا كنت تقدم هذا بحرية وبفرح في كثير من الأحيان .

13- المثابرة

المثابرة هي المثابرة الثابتة والتصميم على الاستمرار في مسار العمل أو المعتقد أو الهدف ، حتى لو كان من الصعب أو غير مريح من أجل الوصول إلى هدف أو نتيجة أعلى .

14- التأدب

أنت على دراية بالسلوك الجيد الأساسي ، والمجاملات العامة ، وآداب السلوك ، وعلى استعداد لتطبيقها على جميع الأشخاص الذين تواجههم، وترغب في تعلم مهارات الأدب من أجل تعزيز علاقاتك واحترام الذات .

15- اللطف

اللطف هو موقف يجعلك متعاطف ومفيد وخير للآخرين، وهو الدافع من قبل التصرف الإيجابي والرغبة في التفاعلات الدافئة والممتعة .

16- المحبة

تعني القدرة على المحبة تجاه من تحبهم، وإظهار هذه المحبة من خلال كلماتك وأفعالك وتعبيراتك التي تعبر عن مدى اهتمامك .

17- التفاؤل

التفاؤل هو شعور بالأمل والثقة في المستقبل، إنها تنطوي على موقف عقلي إيجابي تفسر فيه أحداث الحياة ، والأشخاص ، والحالات في ضوء واعد .

18- الموثوقية

يمكنك الاعتماد باستمرار على متابعة التزاماتك وإجراءاتك وقراراتك، أنت تفعل ما تقول أنك سوف تفعله .

19- الضمير

لديك الرغبة في القيام بالأمور بشكل جيد أو بأفضل ما لديك، أنت شامل ، دقيق ، كفؤ ، منظم ، و يقظ في جهودك ، بناء على مبادئك الخاصة أو حس ما هو صحيح .

20- الانضباط الذاتي

أنت قادر ، من خلال العادات الجيدة أو الإرادة ، على التغلب على رغباتك أو مشاعرك، من أجل اتباع أفضل مسار للعمل أو الارتقاء إلى التزاماتك أو مبادئك، ولديك إحساس قوي بضبط النفس من أجل الوصول إلى الهدف المنشود .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *