أنواع الحيوانات البرية

الحيوانات البرية هي لفظ يطلق على الحيوانات التي تعيش في البر، وتعتمد في الغذاء على الأطعمة الموجودة في البر، وهي تتغذى على النباتات الموجودة في البر أو الحيوانات الموجودة في البر، وسوف نتناول معكم بعض التفاصيل عن الحياة البرية ونوعية الحيوانات التي تعيش في البر.

الحيوانات البرية

الحيوانات البرية هي الحيوانات التي لا تعيش تحت رعاية الإنسان، وهي تعيش في الصحراء أو في الغابات، أو في البر بشكل عام، وتعتمد في غذائها على النباتات أو على الحيوانات البرية الأخرى، لكنها مهددة للانقراض بسبب الحيوانات المفترسة التي تتغذى عليها أو بسبب صيد الإنسان لها.

الحيوانات البرية تفضل العيش في الأماكن البعيدة عن الإنسان، لأن الإنسان يمثل لها أحد المخاطر بسبب صيد الإنسان لها.

أنواع الحيوانات البرية

تنقسم الحيوانات البرية إلى حيوانات برية المفترسة وحيوانات برية أليفة، وجميعها تدخل تحت مسمى الحيوانات البرية طالما أنها لا تعيش مع الإنسان، لكن لو تم ترويض هذه الحيوانات أصبحت حيوانات مستأنسة، وسوف نوضح الفرق بينهم.

الحيوانات المفترسة

الحيوانات المفترسة هي الحيوانات التي تعيش في البر، وتعيش في الغابات وفي الصحراء، وهذه الحيوانات تمثل خطر على الإنسان وعلى الحيوانات البرية الأليفة، لأنها حيوانات أكلة للحوم.

من أمثلة الحيوانات البرية الأسد، النمر، الثعلب، الذئب، الدب، الضبع، الفهد وغيرها.

الحيوانات الأليفة

الحيوانات الأليفة هي الحيوانات التي تتغذى على النباتات في طعامها، ولهذا فهي لا تمثل خطورة على الإنسان، بل أنها تخاف جدا من الإنسان، لأنها لا تعتاد على الحياة بجوار الإنسان.

من أمثلة الحيوانات البرية الأليفة: الأرانب، الغزلان، الحمار الوحشي، الزرافة، الفيل، وحيد القرن وغيرها من الحيوانات البرية.

حماية الحيوانات البرية

أصدر الاتحاد العالمية للحفاظ على البيئة الخط الأحمر على الكثير من أنواع الحيوانات البرية المهددة بالانقراض، وقال أن نوع واحد يختفي من الحيوانات البرية كل عشرين دقيقة.

لهذا يسلط برنامج الأنواع العالمية الذي يتبع الاتحاد الدولي للحفاظ على البيئة الضوء على حماية الأنواع المهددة بالانقراض، وتنبيه العالم إلى وجوب الحفاظ على هذه الأنواع، وبذل الكثير من الجهود للحفاظ عليها.

أسباب انقراض الحيوانات البرية

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى انقراض الحيوانات البرية وهي:

-فقدان أماكن الحياة لهذه الحيوانات، فهناك الكثير من الحيوانات تعتمد في معيشتها على مياه البحار والبحيرات والمستنقعات، ولكن عند اختفاء هذه الأماكن يؤدي ذلك إلى وفاة الحيوانات لعدم الحصول على الماء.

– تدمير الغابات الاستوائية أحد الأسباب التي تؤدي إلى اختفاء هذه الحيوانات البرية لعد وجود ما يكفيها من الطعام اللازم لها.

– إدخال أنواع أخرى من الحيوانات على البيئة البرية، قد يساهم على اختفاء بعض الأنواع من الحيوانات، مثل إدخال نوع من الأرانب في أستراليا مما أدى إل التكاثر لهذه الأرانب بشكل كبير، وبالتالي أدى هذا إلى الضغط على الموارد الغذائية لباقي الحيوانات، مما ساعد على اختفاء بعض الحيوانات البرية لعدم كفاية الغذاء.

التلوث البيئي يعتبر أحد العوامل التي تؤثر على أعداد الحيوانات البرية، لأن عوادم السيارات، وأكاسيد الكبريت، وأكاسيد النيتروجين وغيرها من مصادر التلوث، أدت إلى تشكل الأمطار الحمضية التي ساهمت في قتل الكثير من الحيوانات البرية.

– النمو السكاني للبشر بشكل متزايد، أدت إلى زيادة الاستهلاك على الموارد النباتية، وكذلك الحيوانية، مما ساهم على انقراض بعض أنواع الحيوانات.

– الصيد الجائر؛ يعتبر من أكثر الأسباب التي ساعدت على اختفاء الكثير من الحيوانات البرية، لأن هناك بعض الصيادين يصيدون الحيوانات البرية للاستفادة من الفراء، أو القرون، أو اللحوم ولهذا فإن مشكلة انقراض الحيوانات البرية تزداد بسبب صيد الإنسان لها.

لذلك يجب نشر الوعي وتثقيف الطلاب في المدارس والجامعات ومن خلال وسائل الإعلام بضرورة عدم الصيد الجائر، وضرورة التكاتف للحفاظ على الحيوانات البرية من الانقراض.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *