طريقة تحميص البزر

تحميص البزر، هي بذور دوار الشمس الزيتية والتي تزرع للزينة ويتم تناول البذور سواء محمصة أو طازجة، أو يتم استخراج الزيوت المفيدة للجسم لاحتوائها على الدهون الغير مشبعة والأحماض الامينية الرئيسية وكذلك النحاس والفسفور والزنك والحديد والمغنيسيوم والفولات والكثير من الفيتامينات D،A،E، وبذور دوار الشمس لها العديد من الأسماء مثل عباد الشمس وزهرة الشمس وتباع الشمس وميال الشمس.

ما هو البزر ؟

هي جميع المكسرات المملحة التي تباع بدرجة كبيرة ويقبل عليها الناس حول العالم وله عدة أنواع الأسود والأحمر والأبيض والمصري ودوار الشمس، ولتحميص البزر العديد من الطرق ولكن لا تدخل المواد الدهنية ضمن طرق التحمير ويقتصر الأمر على الماء والملح فقط، وللبزر أهمية وطلب كبير في فصل الشتاء إذ يمنح الجسم الطاقة والدفء، ويكثر بزر دوار الشمس في دولة سوريا الشهيرة بالمكسرات على مستوى الدول العربية وتصدر الفائض إلى الدولة الصينية.

فائدة البزر للجسم

المكسرات أو البزر لا تحتوي علي حمض البوليك المعروف بحمض البول ويعد من الأحماض المسببة للكثير من الأمراض مثل أمراض المفاصل، ولا يحتوي البزر على الجراثيم الضارة والطفيليات، ولكن بالنظر إلى اللحوم فسوف نجد أنها تحتوي على حمض البوليك والجراثيم وخاصة في فصل الصيف.

المكسرات تحتوي على الدهون الغير مشبعة لذا يعد الضرر الكامن بالمكسرات ضئيل جداً بالنسبة للحوم، ولذلك تدخل ضمن الحمية الغذائية وفي علاج العديد من الأمراض مثل الكبد والكلى وبعض الأمراض المتعلقة بالدورة الدموية.

تحميص البزر مع القشرة

في إناء عميق نضع كل من كوب من بذور دوار الشمس وعليه مياه كافية لتغطيه، ثم نضع عليهم كمية من الملح تعادل ثلث كوب ونترك الإناء حتى تمتص البذور بعضاً من الملح والماء ويحتاج ذلك لليلة كاملة.

علينا بتصفية البذور من الماء المملح ونجففها بواسطة منشفة بيضاء أو مناديل المطبخ الورقية، ثم نضعها على ورق زبدة وبداخل صينية ونشعل الفرن على درجة حرارة 150 درجة مئوية وندخل الصينية.

نترك الصينية بداخل الفرن حتى يتغير لون البذور فيصبح لونها بني وسوف تظهر شقوق بوسط البذور عند تمام التحميص وسيستغرق الأمر حوالي 40 دقيقة على أن يتم التقليب باستمرار.

ملحوظة:- الماء والملح الذي تم امتصاصه هو الذي يحمي البذور من الجفاف أثناء التحمير لذلك تعد خطوة النقع من الخطوات الهامة أثناء التحميص.

تحميص البزر بدون القشرة

يتم تقشير مقدار كوب من البزر وللتخلص التام من القشرة يتم وضعه في مصفاة مع التحريك الجيد ، يتم وضع البزر في صينية بها ورق زبدة وندخلها الفرن على درجة حرارة 150 درجة مئوية، ونترك البزر لمدة تتراوح ما بين 30: 40 دقيقة مع الحرص على التقليب بين وقت وأخر لتمام التحميص.

ملحوظة:- كل كوب من بزر دوار الشمس يحتوي على 23.7جرام من الدهون، 9.2 جرام من الكربوهيدرات، 9.6 جرام من البروتين.

تحميص البزر بالبيت

نضع البزر في إناء ونرفعه على النار ونقلب باستمرار حتى يتم التسخين الجيد، ثم نضع خليط من الماء والملح عليه ونستمر في التقليب.

يتم تهدئة النار ويترك البزر لتجف الماء ويلتصق الملح به والتقليب بين الحين والأخر، وعند تمام التحمير يحدث شق في البذور فيرفع من على النار.

يمكن وضع بعض النكهات المحببة مثل الكاتشب البودرة أو الفلفل الحار الأحمر أو الأسود ويمكن الاستغناء عن النكهات والاكتفاء بالملح.

طريقة تحميص البزر

نقوم بإحضار كمية من بذور دوار الشمس الجافة أو الطازجة ونتركها عدة أيام لتجف، ثم نضعها في إناء عميق ونرفعه على نار متوسطة مع التقليب المستمر وتحريك البذور.

نبدأ في تخفيف النار ونقلب باستمرار ثم نضع بعض الملح، ومع الاستمرار في التحريك سيتغير لون الملح الأبيض إلى اللون البني وتظهر رائحة التحميص.
عند تمام التحميص يتم رفع الإناء من على النار ويمكن وضع بعض النكهات حسب الرغبة ولكن هو ساخن.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *