طريقة إنشاء موقع

أصبح الاتصال بالإنترنت أسهل من أي وقت مضى ، و هناك الآن أكثر من 200 مليون موقع نشط ، والكثير منها تم صنعه من قبل أشخاص عاديين مثلك ومثلي ، حيث يمكن لأي شخص اليوم إنشاء موقع ويب ، بغض النظر عن مستوى المهارة الفنية.

خطوات انشاء موقع ويب

اختر منشئ موقع الويب الخاص بك

– يستخدم عدد هائل من الأشخاص منشئي مواقع الويب لإنشاء موقع ويب ، و لدى Wix ما يزيد عن 3 ملايين مشترك مدفوع الأجر ، وقد اجتاز Shopify مؤخرًا 1.2 مليون مشترك ، وتبقي منصات مثل Weebly و Squarespace بطاقاتها قريبة من الجميع ، ولكن من الآمن القول إن عشرات الملايين من الأشخاص يصنعون مواقع ويب باستخدام البنايات.

– يعتني مصنعو مواقع الويب بالتقنية ويتيحون لك التركيز على التصميم والمحتوى ، البعض يفعل ذلك من خلال قوالب ، والبعض الآخر من خلال واجهات السحب والإفلات ، بل إن البعض يقوم بالذكاء الاصطناعي الذي يبني الموقع لك ، وهذا يعني أن اختيار أداة إنشاء مواقع الويب المناسبة أمر مهم جدًا.

– مميزات هذه المواقع سهولة الاستخدام ، و القيمة مقابل المال أي التوازن بين التسعير والميزات ، و المرونة في التصميم ، و امكانية استخدامه في العديد من الاغراض المختلفة ، فضلا عن توفير المساعدة والدعم و خدمة العملاء.

الخطوة الثانية اشترك في الخطة المناسبة

– بمجرد أن تستقر على منشئ موقع ويب ، يجب عليك التسجيل للحصول على خطة ، و تميل شركات إنشاء مواقع الويب إلى تقديم خطط متعددة. تحتوي المواقع المختلفة على احتياجات مختلفة ، وتضمن الخطط عدم دفعك للأشياء التي لا تحتاجها.

– يمكن لمطوّر الويب أن يتكلف ما بين 300 و 1000 دولار أمريكي لتخصيص القالب وحده ، وموقع ويب مخصص بالكامل تم إنشاؤه من الصفر سيكون في الغالب آلافًا ، في الوقت نفسه ، يتيح لك إنشاء موقع الويب الخاص بك باستخدام أداة إنشاء موقع ويب يعمل بشكل كامل ويعمل بأقل من سعر القهوة.

– تعتمد الخطة التي تختارها على احتياجاتك ، هل تنشئ موقعًا إلكترونيًا لمحفظة لعرض عملك الفني؟ من المحتمل أن تقوم الخطة الأساسية لـ Wix ، والتي تبلغ تكلفتها 5 دولارات شهريًا ،  هل تريد إنشاء موقع ويب لنشاطك التجاري سيحصل على الآلاف من الزائرين ولديه حسابات متعددة للموظفين؟ ثم قد تكون خطة VIP ، التي تبلغ تكلفتها 25 دولارًا في الشهر ، مناسبة بشكل أفضل.

– يمكنك إنشاء موقع على شبكة الإنترنت مجانًا ، ولكن هناك ملفات صيد ، تحتوي الحسابات المجانية على بناة المواقع على الكثير من الميزات المهمة ، و لا يمكنك استخدام النطاقات المخصصة ، وسيحتوي موقعك المجاني على إعلانات لمنشئ موقع الويب هذا ، و إذا كنت تتطلع إلى معرفة المزيد عن بناء مواقع الويب ، فإن الخيارات المجانية تستحق البحث ، ومع ذلك ، إذا كنت تريد موقعًا إحترافيًا غنيًا بالمواضيع ، فعليك أن تدفع على الأقل بضعة دولارات في الشهر.

الخطوة الثالثة اختر اسم المجال

– اسم النطاق هو جزء من عنوان URL الذي يحدد صفحة الويب ، و يمكنك تسجيلها بشكل منفصل في مواقع مثل GoDaddy و Namecheap ، ولكن بناة مواقع الويب يعرضون القيام بذلك نيابة عنك عندما تقوم بالتسجيل معهم.

– يعد اسم النطاق أحد الطرق الرئيسية التي يقدم بها الموقع نفسه للإنترنت ، لذا اجعله محسوبًا ، اجعله ملائمًا ، تأكد من تطابق النطاق مع ما يراه الزوار عند زيارتهم لموقعك.

– إذا كنت تريد أن يتذكر الأشخاص موقعك ، فلا تختار نطاقًا يبلغ طوله عشرات الأحرف ،  فيبدو سخيفا و لن يتذكره أحد ، و تجنب الأرقام ، فمن الأفضل بشكل عام تجنب الأرقام في أسماء النطاقات ، و تحقق من أن العلامة التجارية غير موجودة بالفعل.

الخطوة الرابعة اختيار القالب الخاص بك

– توفر القوالب إطارًا لموقع الويب الخاص بك ، و هو عبارة عن لوحة منسجمة و جذابة لك لرسم محتوى موقعك على الويب ، إنها الطريقة التي يمكنك بها إنشاء موقع يبدو جيدًا دون الحاجة إلى الاستعانة بمصمم ، و تملي القوالب مخططًا للون الموقع ، وشكل رأس الصفحة الرئيسية وشريط القوائم ، وعرض المحتوى على موقعك ، لذلك من الضروري اختيار العنوان المناسب.

– أيًا كان منشئ مواقع الويب الذي اخترته ، ستكون لديك مجموعة كبيرة من نماذج التصميم للاختيار من بينها.

الخطوة الخامسة تخصيص القالب الخاص بك

– كما قلنا في الخطوة الأخيرة ، توفر القوالب إطار عمل ، وبالنظر إلى عدد الأشخاص الذين يستخدمون البناة لإنشاء موقع على الإنترنت في الوقت الحاضر ، هناك احتمالات بوجود عدد قليل من المواقع هناك بنفس الإطار الذي تتبعه ، على أقل تقدير ، ستحتاج إلى ملء نموذج مختار بمحتوى خاص بك. وللتميز حقًا ، ستحتاج إلى إجراء بعض التخصيص.

– إن معرفة كيفية إنشاء موقع ويب من الصفر أسهل بكثير باستخدام الأدوات والتعليمات المناسبة ،  يمنحك القالب وصفة يمكنك اختيار اتباعها أو يمكنك مزج المكونات والأسلوب لإعطاء طبقك نكهة خاصة بك.

– لابد من الاهتمام بوجود بعض الاضافات للموقع و من بينها امكانية تغيير الحجم والألوان والخطوط للأزرار ، و إضافة عناصر جديدة مثل نماذج الاتصال والقوائم ، كذلك تحرير الصور على معرض صفحتك الرئيسية ، و اختيار لوحة ألوان مختلفة ، مع ربط / تضمين قنوات التواصل الاجتماعي.

– إذا لم تكن تخصيصات النماذج هذه كافية لك ، فقد ترغب في التفكير في إنشاء موقع الويب الخاص بك على نظام أساسي مفتوح المصدر مثل WordPress.org. ستحصل على مزيد من المرونة ، ولكن إذا لم تكن مبرمجًا ، فإن تعلم WordPress يستغرق وقتًا طويلاً – خاصة بالمقارنة مع بناة السحب والإفلات.

الخطوة السادسة معاينة واختبار موقع الويب الخاص بك

– قم دائمًا بمعاينة التغييرات على موقعك على الويب قبل نشرها ، و تحتاج إلى التأكد من أن الأمور تعمل بالطريقة التي تريدها.

– عادة ما يتعين عليك فقط الضغط على زر المعاينة في وضع المحرر لترى كيف سيبدو موقعك على الويب ، و تقدم معظم المواقع تبديل حتى تتمكن من رؤية كيف يعمل على أحجام مختلفة للشاشة.

– يوفر لك وضع المعاينة سهل الاستخدام الكثير من الوقت حيث لن تحتاج إلى الحفاظ على حفظ التغييرات والتبديل بين المحرر ووضع المعاينة. يمكنك إجراء تغيير ، ثم النقر على المعاينة لتعرف كيف ستبدو مباشرة.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *