أهداف علم الاجتماع

علم الاجتماع هو الدراسة العلمية للمجتمع ، وأنماط العلاقات الاجتماعية ، والتفاعل الاجتماعي ، وثقافة الحياة اليومية، إنه علم اجتماعي يستخدم طرقًا مختلفة للتحقيق التجريبي والتحليل النقدي، لتطوير مجموعة من المعرفة حول النظام الاجتماعي والقبول والتغيير أو التطور الاجتماعي، وفي حين يقوم بعض علماء الاجتماع بإجراء الأبحاث التي يمكن تطبيقها مباشرة على السياسة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية ، يركز البعض الآخر في المقام الأول على تنقيح الفهم النظري للعمليات الاجتماعية، ويتراوح الموضوع من مستوى علم الاجتماع الجزئي للوكالة الفردية، والتفاعل مع المستوى الكلي للأنظمة والبنية الاجتماعية .

علم الاجتماع

يدرس علماء الاجتماع كل الأشياء البشرية ، من التفاعلات بين شخصين إلى العلاقات المعقدة بين الأمم أو الشركات متعددة الجنسيات، إن التعرف على العمليات الاجتماعية التي تؤثر على الطريقة التي يفكر بها البشر، ويشعرون ويتصرفون بها، بالإضافة إلى وجود الرغبة في التصرف، يمكن أن يساعد الأفراد على تشكيل القوى الاجتماعية التي يواجهونها، ويعتقد علماء الاجتماع أن محيطنا الاجتماعي يؤثر على الفكر والعمل، ففي القرنين الثامن عشر و القرن التاسع عشر ، اهتزت أوروبا الغربية بالتغيرات التقنية والاقتصادية والاجتماعية التي غيرت النظام الاجتماعي إلى الأبد، فالعلوم والتكنولوجيا تتطور بسرعة، وقد اخترع جيمس وات المحرك البخاري في عام 1769 .

وفي عام 1865 اكتشف جوزيف ليستر أنه يمكن وضع حاجز مطهر بين الجرح والجراثيم في الغلاف الجوي لمنع العدوى، ودفعت هذه التطورات العلمية وغيرها إلى حدوث تغيرات اجتماعية، وقدمت الأمل في أن الطرق العلمية قد تساعد في تفسير المجتمع وكذلك العالم الطبيعي، وقد بدأت الثورة الصناعية في بريطانيا في أواخر القرن الثامن عشر، وبحلول أواخر القرن التاسع عشر ، كان النظام القديم ينهار “تحت الضربات المزدوجة للصناعة والديمقراطية الثورية” ، وكانت الصناعة الميكانيكية في ازدياد ، وكان الآلاف من الناس يهاجرون إلى المدن للعمل في المصانع الجديدة، والناس الذين كانوا متجذّرين في الأرض والمجتمعات الاجتماعية حيث وجدوا المزارع، وجدوا أنفسهم مكتظين في المدن .

ما هي أهم الأهداف الخاصة بعلم الاجتماع

1- تعليم الطلاب مفاهيم ونظريات وأساليب الخدمات السلوكية والاجتماعية .

2- تعريف الطلاب على العمليات الاجتماعية الأساسية للمجتمع ، والمؤسسات الاجتماعية وأنماط السلوك الاجتماعي .

3- لتدريب الطلاب على فهم وتفسير موضوعية دور العمليات الاجتماعية، والمؤسسات الاجتماعية، والتفاعلات الاجتماعية في حياتهم .

4- لتمكين الطلاب من التعامل بفعالية مع العمليات الاجتماعية والثقافية والشخصية، لمجتمع معقد باستمرار .

5- لتدريب الطلاب لشغل وظائف في مجال العدالة الجنائية ، وعلم الشيخوخة ، والعلوم الاجتماعية والرعاية الاجتماعية .

6- لإعداد الطلاب للدراسات العليا .

7- تعزيز الخبرة التسويقية في التحليل الكمي وتطبيقات الكمبيوتر في الإعلان ، الديموغرافيا ، التسويق والعلوم الاجتماعية .

ما الذي يقدمه علم الاجتماع للطالب

1- سيظهر الطلاب مدى الإلمام بـ ” الخيال الاجتماعي “، حيث سيقوم الطلاب بتوصيل التجارب الفردية مع هياكل وقوى اجتماعية أكبر .

2- سيقوم الطلاب بفهم النظرية الاجتماعية، حيث سيكتسب الطلاب فهمًا قويًا للنظريات الاجتماعية الكلاسيكية والمعاصرة، وسيقوم الطلاب بمقارنة النظريات النظرية المختلفة وتباينها، وسيقوم الطلاب بتطبيق النظريات لفهم القضايا الاجتماعية الرئيسية .

3- سوف يحصل الطلاب على تسهيلات مع الأساليب الاجتماعية، حيث سيقوم الطلاب بتصميم مشروع بحثي بنجاح، وسيقوم الطلاب بإجراء تقييم نقدي للأبحاث المنشورة، كما سيقوم الطلاب بتطوير فرضيات مستنيرة نظريًا، وباختبار وتحليل البيانات، كما سيقوم الطلاب بإنتاج ورقة شاملة عن نتائج أبحاثهم الخاصة، وسوف يصبح الطلاب واعين للمخاوف الأخلاقية المتعلقة بإجراء البحوث .

4- سيتمكن الطلاب من وصف كيفية عمل الهياكل الاجتماعية والثقافة والمؤسسات، وسيكتسب الطلاب معرفة تفصيلية بالمؤسسات والسياسات والأطر الثقافية المهمة، وسيتعلم الطلاب كيف يمكن للبنى الاجتماعية سالفة الذكر أن تسهم في تحسين عدم المساواة الاجتماعية الملحوظ .

5- سيقوم الطلاب بتطوير وتطبيق منظور مقارن لشرح تنوع المجتمعات البشرية، وسيكون الطلاب قادرين على تقييم أهمية التباين في العمليات الاجتماعية، والنتائج حسب العرق والطبقة والجنس والفئات الاجتماعية الأخرى ذات الصلة، وسيقوم الطلاب بمقارنة وتحليل الحياة الاجتماعية عبر الثقافات، وسيقوم الطلاب بمقارنة وتحليل الحياة الاجتماعية عبر الفترات التاريخية .

6- سيكون الطلاب قادرين على توصيل المفاهيم الاجتماعية وتطبيقاتهم بكفاءة وفعالية، ويمكن للطلاب نقل معرفتهم الاجتماعية كتابة إلى مجموعة من الجمهور ، بما في ذلك مجتمع الأبحاث وصانعي السياسات وعامة الجمهور .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *