عدد خطوط الطول ودوائر العرض

يعتبر خطوط الطول ودوائر العرض هي الشبكة الوهمية التي تتكون من كل من الخطوط الأفقية والخطوط الرأسية أيضاً، ويرجع تاريخ رسمها للعلماء الإغريق قبل ما يقرب من ألفي سنة حيث تم رسمها على مجسم الكرة الأرضية والخرائط أيضاً والهدف من رسمها هو العمل على تحديد الأماكن التي توجد على سطح الكرة الأرضية وسوف نتناول بالتفصيل من خلال المقال المقصود بخطوط الطول ودوائر العرض.

خطوط الطول

هي خطوط وهمية على شكل نصف دائري ويبلغ عدد خطوط الطول حوالي ثلاثمائة وستين خط، وتتميز هذه الخطوط بأنها غير متساوية وكذلك غير متوازية، ففي البداية تلتقي هذه الخطوط عند القطب الشمالي بينما تلتقي في النهاية عند القطب الجنوبي، ويعد خط غرينتش هو خط الطول الأساسي ولذلك تم تقسيم خطوط الطول لمجموعتين وهما المجموعة الأولى تقع في الناحية الشرقية من خط غرينتش ويصل عددها لحوالي مئة وثمانون، بينما المجموعة الثانية تقع في الجهة الغربية من خط غرينتش ويصل عددها لحوالي مئة وثمانون، ويتم قياس خطوط الطول من خلال الساعات الذرية والأقمار الصناعية والتي تعرف بأهميتها الكبيرة في إعطاء نتائج وقياسات دقيقة.

أهمية خطوط الطول

تلعب خطوط الطول أهمية كبيرة وتتمثل هذه الأهمية في:

1- تحديد الأماكن في جميع مناطق سطح الكرة الأرضية وذلك إما ناحية شرق خط غرينتش أو غربه.

2- تعمل على تحديد الزمن وفروق التوقيت في جميع دول العالم المختلفة.

دوائر العرض

هي خطوط وهمية ذات شكل دائري، تم رسمها بطريقة موازية في كلا الإتجاهين وذلك سواء في الإتجاه الشمالي أو الجنوني لخط الإستواء، وتتسم دوائر العرض بأنها غير متساوية وتستمر دوائر العرض في الصغر وذلك كلما اقتربنا نحو الأقطاب، ويصل عدد دوائر العرض مئة وثمانون دائرة، ومن الملاحظ أن خط الإستواء يعد دائرة العرض الأساسية والتي تقوم بتقسيم الكرة الأرضية لقسمين وهما القسم الشمالي يوجد به تسعون دائرة عرض، وقسم جنوبي ويوجد به تسعون دائرة عرض أيضًا، كما يعتبر خط الإستواء هو الخط الذي تظل أشعة الشمس عمودية به في كل من فصل الربيع وفصل الخريف.

عدد دوائر العرض

تعرف خطوط العرض بأنها خطوط وهمية يصل عددها حوالي 180 دائرة عرض يتم تقسيمها على جزئين يفصل بين كل منهما خط الإستواء، ويقع 90 دائرة عرض في الناحية الشمالية من خط الإستواء و90 دائرة عرض ناحية الجنوب لخط الإستواء، وعادة ما يتم رسم جميع دوائر العرض بطريقة متوازية مع خط الإستواء، ويتم قياسها من خلال وحدات أساسية وهي الدرجات.

أهمية دوائر العرض

تمثل دوائر العرض أهمية كبيرة وتتمثل هذه الأهمية في:

1- تسهل دوائر العرض من تحديد جميع الأماكن التي توجد على سطح الأرض وذلك وفق خط الإستواء سواء من ناحية الشمال أو ناحية الجنوب أيضًا.

2- تعمل على تحديد الفصول الأربعة، وبناء عليها تم تقسيم الكرة الأرضية لمناطق حرارية مختلفة.

ماهي دوائر العرض ؟

هناك الكثير من دوائر العرض المختلفة ومن أهمها :

1- خط الإستواء وهو يعتبر الخط الذي يقع عند درجة صفر، وهو يعد أطول خط عرض يوجد على سطح الكرة الأرضية ويصل طول هذا الخط 24,901,55 ميل، ويعتبر خط الإستواء من أهم دوائر العرض.

2- مدار السرطان ويقع عند درجة 23.5 شمالاً ويمر مدار السرطان في الكثير من دول العالم المختلفة مثل المملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر العربية وجنوب الصين والهند.

3- مدار الجدي ويقع عند درجة 23.5درجة ويمر مدار الجدي في جنوب البرازيل، وكذلك في تشيلي وجنوب أفريقيا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *