ما هي النظافة

تشير النظافة إلى الممارسة الصحية المتمثلة في الحفاظ على البيئة الخاصة بك خالية من الأوساخ والجراثيم، والغبار والطين، والمادة غير المرغوب فيها، والنظافة هي عادة للحفاظ على النظافة المحيطة خالية من التلوث ، مما يساعد على الحفاظ على الصحة البدنية والوقاية من الأمراض، وبصورة مجازية ، تشير النظافة أيضًا ، في بعض الأحيان ، إلى حالة ذهنية تتميز بسلامة نقية وأخلاقية وفاضلة وعادلة ونبيلة ، لهذا السبب ، غالباً ما يقال “النظافة تكون بجانب التقوى”، وهناك حاجة إلى مستويات مختلفة من النظافة في بيئات مختلفة : فعلى سبيل المثال ، يحتاج المستشفى إلى تنظيف إضافي بالمقارنة مع غرفة في منزلك .

مفهوم النظافة

النظافة هي الحالة التي تشير إلى مكان نظيف وخالي من الجراثيم والأوساخ ، والعادة في تحقيق والحفاظ على هذه الحالة، وغالباً ما يتم تحقيق النظافة من خلال التنظيف، ويمكن اعتبار النظافة مساهمة في المثل الأخرى مثل التقوى، الصحة ، والجمال، وفي التأكيد على إجراء مستمر أو مجموعة من العادات لغرض الصيانة والوقاية ، يختلف مفهوم النظافة عن النقاوة ، وهي حالة فيزيائية أو معنوية أو طقسية للتحرر من الملوثات، في حين أن النقاوة عادة ما تكون ذات جودة للفرد أو المادة ، فإن للنظافة بُعدًا اجتماعيًا ، أو ينطوي على نظام من التفاعلات، وقد لاحظت جاكوب بوركهارت أن النظافة لا غنى عنها لمفهومنا الحديث عن الكمال الاجتماعي .

وعلى المستوى العملي ، ترتبط النظافة بالتالي بالوقاية من الأمراض، والاغتسال هو أحد طرق تحقيق النظافة المادية ، وعادة ما يكون بالماء وغالبا ما يكون بالاشتراك مع نوعا من الصابون أو المنظفات، وتعتبر إجراءات التنظيف ذات أهمية قصوى في العديد من أشكال التصنيع، وكإصرار على التفوق الأخلاقي أو الاحترام ، لعبت النظافة دورا في ترسيخ القيم الثقافية فيما يتعلق بالطبقة الاجتماعية ، الإنسانية ، والإمبريالية الثقافية .

فوائد النظافة

1- النظافة تحمي صحتنا الجسدية من المرض ، وتحافظ على ابتعاد البكتيريا الضارة والجراثيم الأخرى .

2- تساعد النظافة في الحفاظ على جسم قوي وعقل سليم .

3- تتضمن عادة النظافة ممارسة الترشيح وتنظيف مياه الشرب والحفاظ على نظافة المكان .

4- يعتبر نظام الصرف الصحي الجيد (بما في ذلك مرافق معالجة مياه الصرف الصحي)، لتطهير مياه الصرف الصحي، أمرًا مهمًا في بيئة صحية .

5- إن العيش في بيئة نظيفة أفضل أيضاً الى الصحة النفسية، حيث أن إزالة الفوضى والأوساخ أظهرت أنها تقلل من الإجهاد .

6- النظافة تمنحك شعورا صحيا بالرفاهية .

7- النظافة هي طريقة لرعاية أنفسنا ومحيطنا، إذا أردنا أن نكون أشخاصاً يهتمون بأنفسنا وبالأشياء المحيطة بنا ، فإن إبقاء الأمور نظيفة هي طريقة جيدة لممارسة هذه المهارة .

8- كما يمكن التفكير في النظافة بطريقة أخلاقية مجازية، كتنظيف عقولنا، مثل : إبقاء قلوبنا وعقولنا خالية من الأفكار والخطط الشريرة .

معايير النظافة

بالطبع ، معايير النظافة ليست متماثلة حول العالم ، والناس ينمون بمفاهيم مختلفة للنظافة، في الماضي ، ساعدت بيئة مدرسية نظيفة ومدروسة جيداً في العديد من البلدان الطلاب على تطوير عادات جيدة للنظافة، واليوم ، بعض أراضي المدرسة مليئة بالقمامة والحطام بحيث تشبه مكب النفايات أكثر من مكان للعب أو ممارسة الرياضة .

من ناحية أخرى ، لا يشكل الكبار دائمًا نماذج جيدة للنظافة ، سواء في الحياة اليومية أو في عالم الأعمال، على سبيل المثال ، يتم ترك العديد من الأماكن العامة فوضوية وقبيحة، وبعض الصناعات تلوث البيئة، ومع ذلك ، يحدث التلوث ، ليس من قبل الصناعات والشركات المجهولة الهوية ، ولكن من قبل الناس، وفي حين أن الجشع ربما كان السبب الرئيسي لمشكلة التلوث في جميع أنحاء العالم وآثاره السيئة الكثيرة ، إلا أن جزءًا من المشكلة هو نتيجة لعادات شخصية غير نظيفة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *