ما هي اختراعات أينشتاين

 ألْبِرْت أينْشتاين عالم فيزياء ألماني المولد، تخلى عن جنسيته الألمانية، حصل على الجنسيتين السويسرية والأمريكية، أشتهر بأب النسبية كونه درس النسبية وتوصل إلى وضع نظريتين شهيرتين أحدهما عن النظرية النسبية الخاصة، والثانية عن النظرية النسبية العامة، اللتين كانتا اللبنة الأولى للفيزياء النظرية الحديثة.

عاش أينشتاين في سويسرا في الفترة من 1895 حتي 1914، وحصل على الجنسية السويسرية في عام 1901، واحتفظ بهذه الجنسية لبقية حياته بعد أن أصبح بلا جنسية لأكثر من خمس سنوات، في عام 1905، حصل على درجة الدكتوراه من جامعة زيورخ في العام نفسه، قام بتدريس الفيزياء النظرية في زيورخ بين عامي  1912 إلى 1914  قبل أن يغادر إلى برلين، حيث انتخب في أكاديمية العلوم البروسية، بعد أن وصل هتلر إلى السلطة لم يرجع أينشتاين من أمريكا التي كان يزورها، واستقر بها حتي حصل على الجنسية الأمريكية حتي 1940

 إنجازات أينشتاين العلمية

1 – حاز في عام 1921 على جائزة نوبل في الفيزياء عن ورقة بحثية عن التأثير الكهروضوئي .

2- قدم 300 ورقة علمية في تكافؤ المادة والطاقة وميكانيكا الكم وغيرها.

3- فسرت استنتاجاته المبرهنة العديد من الظواهر العلمية التي فشلت الفيزياء الكلاسيكية في إثباتها.

4- بدأ أينشتاين ” بالنسبية الخاصة ” التي خالفت نظرية نيوتن في الزمان والمكان لتحل بشكل خاص مشاكل النظرية القديمة فيما يتعلق بالأمواج الكهرومغناطيسية عامة، والضوء خاصة.

5- ناقش الجاذبية في طرحه لنظرية النسبية العامة عام 1915 وهي تُمثل الوصف الحالي للجاذبية في الفيزياء الحديثة.

6- تعمم النسبية العامة كل من النسبية الخاصة وقانون الجذب العام لنيوتن، بتقديمها لوصف موحد للجاذبية على أنها خاصية هندسية للزمان والمكان، أو الزمكان.

7- حصل على شهادة الدكتوراه في عام 1905 في موضوع أبعاد الجزيئات.

8- كتب أينشتاين 4 مقالاتٍ علميةٍ تعتبر اللبنة الأولى للفيزياء الحديثة التي نعرفها اليوم.

اختراعات أينشتاين

1 – درس الحركة البروانية، وقدم العديد من التنبُّؤات حول حركة الجسيمات الموزعة بصورةٍ عشوائية في السائل.

2- وضع نظرية النسبية تلك النظرية التي هزت العالم من الجانب العلمي.

3- اكتشف موجات الجاذبية التي لا يمكن رؤيتها، ولكن يستدل عليها من آثارها التي تظهر أكثر ما تظهر عندما تتحرك الأجرام الهائلة في الفضاء بقوة.

4- نشر ورقة علمية عن نظرية النسبية الخاصة، كان عنوانها الإلكتروديناميك للأجسام المتحركة، وتناولت الورقة الزمان، والمكان، والكتلة، والطاقة.

5- أثبت أن موجات الضوء تستطيع أن تنتشر في الخلاء دون الحاجة لوجود وسط أو مجال، على خلاف الموجات الأخرى المعروفة التي تحتاج إلى وسط تنتشر فيه كالهواء أو الماء وأن سرعة الضوء هي سرعة ثابتة وليست نسبية مع حركة المراقب.

6- توصل إلى المعادلة الفيزيائية حاصل ضرب الكتلة في مربع سرعة الضوء يساوي طاقته، والتي تعد أشهر المعادلات في القرن العشرين، وتمثل إحدى نتائج نظرية النسبية الخاصة، وأدت تلك المعادلة إلى اكتشاف الطاقة النووية، واستغلت في صناعة القنبلة الذرية.

7- شرح تأثير الظاهرة الكهروضوئية بطريقة متكاملة مكنته من ربح جائزة نوبل في الفيزياء .

8- فسر ظاهرة طبيعيّة المكان والزمان.

9- فسر ظاهرة حركة الأجسام الفرديّة.

10- ساعدت الدراسات التي قامت بها أينشتاين والاكتشافات التي قدمها له في فهم بعض المفاهيم الأساسية للفيزياء. في الواقع، فإن مفهوم “الكم” ثورة في دراسة الفيزياء.

أثبت في دراسة علمية له أن الكتلة النسبية مثل الزمن والمكان ، وأنها مقدار متغير يتغير تبعا لحركة الجسم،  وهو ما يعني أنه كلما ازدادت سرعة الجسم ازدادت كتلته، ولا تبدو هذه الفروق في السرعات الصغيرة المألوفة حولْنا ولهذا لا نلاحظها، ولكن في السرعات التي تقترب من سرعة الضوء، فإن الكتلةَ تصبح لا نهائية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *