لماذا سمي الخلفاء الراشدون بهذا الاسم

الخلفاء الراشدين .. كثيرا ما نسمع في كتب التاريخية الدينية عن مسمى الخلفاء الراشدين، وما هي ادوارهم في بناء الدولة الاسلامية، وكيف قامت العديد من الاحكام والشرائع المدينة على ايدي هؤلاء العظام، ولكن هل حقا نعلم من هم الخلفاء الراشدين، وهل نحن نعلم اسمائهم فقط ام نعلم مفهوم الخلافة بشكل عام، هذا ما سنعرفه اليوم عن الخلفاء الراشدين.

سبب تسمية الخلفاء الراشدين

قد كان سبب تسمية الخلفاء الراشدين بذلك الاسم نتيجة الى انهم هم ما خلفوا رسول الله الكريم في قيادة الامة الاسلامية، ونجد ان الخلفاء الراشدين هم خير الصحابة الكرام، فنجد اولهم سيدنا ابو بكر الصديق، وسيدنا عمر بن الخطاب، وسيدنا عثمان بن عفان، وسيدنا على بن ابي طالب رضي الله عنهم اجمعين، وقد كانت مدة الخلافة الإسلامية هي 29 سنة وستة أشهر وخمس ايام، وقد تم تحديد مدة الخلافة منذ يوم موت النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، وهو في يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول من عام 11 هجريا.

وانتهت فترة الخلافة مع مقتل سيدنا على بن ابي طالب رضي الله عنه في السابع عشر من شهر رمضان من عام 40 هجريا، ثم بعد ذلك تم اضافة فترة الخلافة والتي تولى فيها الحسن بن على رضي الله عنه، وبذلك يكون مدة الخلافة الاسلامية هي ثلاثون عام تامة، ودليل على تلك المدة هي قول النبي صلى الله عليه وسلم، خلافة النبوة ثلاثون سنة، ثم يؤتي الله الملك من يشاء_ او ملكه_ او من يشاء، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

نبذة عن الخلفاء الراشدين

1_ أبو بكر الصديق

اول الخلفاء الراشدين هو الصديق سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وقد عرف باسم أبو قحافة، وهو اول من أسلم وصدق النبي الكريم في بداية الاسلام، وقد تم تلقيبه بالصديق لأنه قد صدق النبي صلى الله عليه وسلم في حادثة الاسراء والمعراج، كما انه لم يخلف النبي عن أي غزوة او معركة قد دخل فيها النبي.

2_ عمر بن الخطاب

سيدنا عمر بن الخطاب هو ثاني خليفة اسلامي، وهو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزي بن رياح بن قرط القرشي العدوي، كما ان سيدنا عمر من العشرة الذين بشرهم الرسول الكريم بالجنة، وقد كان يلقب بابي حفص، ثم لقب بالفاروق، وقد ولد سيدنا عمر بعد عام الفيل بحوالي 13 عام، وقد كان سيدنا عمر أحد اشراف قريش وقد أسلم على يد النبي الكريم في دار الارقم، حتى انه كان اول من تم تلقيبه باسم امير المؤمنين، وهو أيضا اول من عمل بالتاريخ الهجري، وقد كان اول من جمع الناس لصلاة القيام في شهر رمضان، كما انه ايضا او من دون الدواوين.

3_ عثمان بن عفان

عثمان بن عفان هو ثالث الخلفاء الراشدين، وقد أسلم سيدنا عثمان على يد سيدنا أبو بكر الصديق، وقد تم تلقيبه باسم أبذي النورين، وقد كان سبب تسميته بذلك الاسم لأنه قد تزوج من السيدة رقية ابنة النبي محمد ثم بعد موتها قد زوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم من ابنه الأخرى وهي ام كلثوم، وقد بشر النبي سيدنا عثمان بالجنة وأخبره انه يوجد له بيت فيها.

4_ على بن ابي طالب

هو على بن ابي طالب بن عبد مناف القرشي الهاشمي، وهو ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو رابع الخلفاء الراشدين، كما انه أيضا من العشرة المبشرين بالجنة، وقد كان سيدنا على اول من امن برسالة النبي من الصبية، وقد تزوج من ابنة النبي فاطمة، وأنجب منها الحسن والحسين وهم كما قيل عنهم خير شباب اهل الجنة.

ما هو فضل الخلفاء الراشدين

ان فضل الخلفاء الراشدين لا يقف عند كونهم هم من خلفوا النبي في قيادة الامة الإسلامية من بعد وفاته، ولكن هم ايضا من صحابة النبي الكريم ومن أقرب الناس اليه، وقد بشرهم النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة، وقد ذكرهم الرسول الكريم في العديد من الأحاديث النبوية، وقد كان للخلفاء الراشدين الكثير من الاعمال العظيمة التي كان لها دور كبير في قيام الدولة الاسلامية، وقد كانت لهم العديد من الصفات التي ورثوها عن النبي اقتداء بسنته، رضي الله عنهم اجمعين وجمعنا بهم في جنته.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *