طرق لتهدئة اضطراب المعدة

اضطراب المعدة هي واحدة من أكثر الشكاوى الصحية شيوعًا ، و تتميز الحالة بعدم الراحة أو الألم العام عندما تصبح الخلايا المخاطية في بطانة المعدة غائرة أو ملتهبة ، و في معظم الحالات ، تواجه الأعراض التالية بشكل عام:

اسباب اضطراب في المعدة

– في العديد من الحالات ، لا يمكنك تحديد السبب الدقيق لمرض اضطراب المعدة ، و لحسن الحظ ، فإن معظم الأسباب الشائعة لمرض اضطراب المعدة ليست خطيرة ، و عادة ما تنتهي الأعراض في غضون ساعات قليلة.

– الإمساك هو سبب شائع آخر لمرض اضطراب المعدة ، وفقا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى ، يعاني حوالي 42 مليون شخص في الولايات المتحدة من الإمساك المستمر ، و يتميز الإمساك بالإجهاد عند محاولة تشغيل حركة الأمعاء ، معاناة البراز الصلب و الشعور بالانتفاخ و عدم الارتياح بشكل عام ، و يمكن أن تشمل أسباب الإمساك:

– قصور الغدة الدرقية.
– تناول المواد الأفيونية والمسكنات.
– تناول الشوكولاته.
– فيتامينات و مكملات معينة مثل الكالسيوم أو الحديد.
– الإفراط في الملينات.
– تناول الكثير من منتجات الألبان.
– كآبة.
– أخذ ادوية ضغط الدم أو أدوية الحساسية.

اسباب أخرى لاضطراب المعدة

-عسر الهضم ، و هو الألم أو الانزعاج المرتبط بهضم الطعام.
– التهاب المعدة ، و هو ارتخاء تدريجي لبطانة المعدة التي يمكن أن تجعلك عرضة للاصابة بالنزيف أو القرحة ، و التهاب المعدة يمكن أن يكون إما حالة حادة أو مزمنة.

– متلازمة القولون العصبي ، و هي حالة صحية تؤثر على الجهاز الهضمي السفلي ، و غالبا ما ينطوي على الإمساك و الإسهال ، و يمكن أن يكون بسبب الإجهاد و القلق أو الاكتئاب.

– قرحة هضمية ، و هي عبارة عن آفة في بطانة المعدة ناتجة عن مزيج من انزيم البيبسين و حمض المعدة ، و تحدث العدوى عادةً عن طريق نوع من البكتيريا يُسمى H. pylori.

– التهاب المعدة و الأمعاء ، و هو التهاب في بطانة المعدة تسببها إما بكتيريا أو عدوى فيروسية ، و عادة ما يصاحبها القيء و الإسهال التهاب المعدة و الأمعاء.

– اضطراب القلق العام ، و اضطراب المعدة هو أحد الأعراض الشائعة المرتبطة باضطراب القلق العام.
– تشنجات الحيض ، حيث تعاني نسبة كبيرة من النساء من اضطراب المعدة إلى جانب تشنجات الحيض.

علاج اضطراب المعدة

يسارع كثير من الأشخاص إلى اللجوء إلى الأدوية في محاولة لتخفيف معاناتهم من الاضطرابات ، لكن هناك الكثير من العلاجات الطبيعية التي تستحق المحاولة ، و يمكن أن يكون خيار الخط الأول الاحتفاظ بزجاجة من الماء الدافئ بالقرب من المنطقة المصابة من البطن ، و هذا يساعد على الاسترخاء و تخفيف تشنجات عضلات معدتك ، و تعمل هذه الطريقة بشكل أفضل إذا كنت مستلقيًا و تضع العلبة مباشرة على المعدة ، و يمكنك تكرار هذا كل 15 دقيقة أو نحو ذلك.

أطعمة لتهدئة اضطراب المعدة

– الموز ، حيث أن الموز غني بالبوتاسيوم ، و الذي يمكن أن يكون مفيدا إذا كنت تتقيأ أو تعاني من الإسهال و أصبحت تعانل من الجفاف.
– الأرز ، حيث يعمل الأرز و الأطعمة النشوية المماثلة على تغطية بطانة المعدة ، و التي لها تأثير مهدئ في نهاية المطاف ، كما أنه يساعد على نقل الطعام المهضوم بسرعة ، و لا يبطئ في المعدة لفترة كافية لبدء ارتداد الحمض.

– التفاح ، حيث أن التفاح مفيد في تخفيف ألم المعدة غير المستقرة لأنه سهل الهضم و يمكن أن يساعد في الحد من الإسهال ، و إذا كنت مصابًا بالإمساك ، تأكد تقشير التفاحة قبل تناولها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *