رجيم ما بعد الولادة القيصرية

- -

الفترة بعد الولادة القيصرية هو وقت مؤلم لك بسبب الإرهاق الذهني و البدني ، هذا هو الوقت الذي تحتاجه لتناول الطعام الصحي لك ولطفلك وأنت تبدأ في الرضاعة الطبيعية.

التغذية بعد الولادة القيصرية

– تعمل التغذية على تسريع عمليات الشفاء و تحسين مستويات الطاقة بعد عملية الولادة القيصرية ، استمر في تناول نظام غذائي متوازن يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والفيتامينات والكربوهيدرات والحديد ، كما كنت تتناولها أثناء الحمل.

– ووفقًا لإرشادات النظام الغذائي التي نشرتها وزارة الزراعة الأمريكية والتي أقرتها جمعية Dietitic الأمريكية ، فإن الأمهات الجدد اللواتي يرضعن رضاعة طبيعية يتطلبن تناول كمية يومية من السعرات الحرارية الإضافية التي تبلغ 500 ألف ، و يجب ألا يتجاوز السعرات الحرارية أكثر من 1800 كيلوجرام في اليوم ، ينصح بتناول كمية أكبر من النساء المرضعات اللواتي يرضعن أكثر من مولود واحد أو ناقصي الوزن أو اللواتي يقمن بانتظام بأداء نشاط بدني.

حمية غذائية لما بعد القيصرية

تناول  منتجات الألبان قليلة الدسم

الحليب الخالي من الدسم ، واللبن الزبادي قليل الدسم ، والجبن هي مصادر ممتازة للبروتين والكالسيوم والفيتامينات  ، والتي تعتبر ضرورية للأمهات المرضعات. أنت بحاجة إلى أطعمة غنية بالكالسيوم لنفسك وكذلك طفلك.

الاكثار من الحبوب الكاملة

الخبز البني الكامل ، الأرز البني ، القمح والمعكرونة البنية يوفر لك السعرات الحرارية الضرورية ويساعد في توفير الحليب المغذي لطفلك ، و يعزز مستويات الطاقة ويعطيك العناصر الغذائية والفيتامينات المطلوبة ، كما انها تحتوي على حمض الفوليك والحديد والألياف ، والتي تعتبر ضرورية في المرحلة المبكرة من نمو طفلك ، يمكنك أيضا إعداد وجبة فطور صحية عن طريق إضافة العنب البري والحليب الخالي من الدسم إلى وجبة من دقيق الشوفان.

 الفواكه و الخضروات

– فواكه الحمضيات مثل البرتقال والعنب البري الغنية المضادة للأكسدة جيدة للأمهات المرضعات ، فالحمضيات تحتوي على فيتامين سي ، و كذلك الخضار الخضراء مثل القرنبيط ، السبانخ ، القرع المدبب ، القرع المستدير الهندي ، الفاصوليا ، أوراق الحلبة و جذور اللوتس هي مصادر ممتازة للفيتامينات A و C ، الحديد و الكالسيوم الغذائي ، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة فهي جيدة لكل من الأم وطفلها.

– الفاصوليا الملونة الداكنة مثل الفاصولياء والفاصوليا السوداء تحتوي على الحديد ، وهو أمر ضروري للأمهات المرضعات. كما أنها مصدر للبروتين غير الحيواني. الفطر (الطازجة والمجففة) والجزر والأحمر التمور خيارات جيدة أخرى ، و يجب عليك تناول ثلاث حصص من الفاكهة واثنين من الخضار كل يوم.

تناول الشوفان

الشوفان مصدر جيد للحديد والكالسيوم والبروتينات والكربوهيدرات والألياف ، و محتوى الألياف العالية يريحك من الإمساك ، يمكنك الحصول عليها جنبا إلى جنب مع الحليب والفواكه الجافة أو المكسرات.

 تناول البقول

البقول ضرورية في غذائنا لأنها مصادر جيدة للبروتينات ، علاوة على ذلك ، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف ، وتشمل العدس والغرام الأخضر لأنها سهلة الهضم وتساعدك على فقدان الوزن الزائد.

 الزنجبيل و الثوم

الزنجبيل ، الخام والجاف (ساونث) ، يحتوي على الفيتامينات B6 و E ، الألياف ، البوتاسيوم ، المغنيسيوم ، المنغنيز والسيلينيوم ، انها بمثابة مادة مضادة للالتهابات ، و يساعد الثوم على الهضم ويساعد على تقليل الوزن بعد الحمل ، و يمكنك إضافة القليل من معجون الثوم والزنجبيل إلى طعامك أثناء الطهي.

 بذور الكمون

بذور الكمون تساعد في إنتاج حليب الثدي ، يمكنك إضافة بعض بذور الكمون في أي نوع من بذور الكمون أو مسحوق الطعام الأبيض وإضافته إلى كوب من الحليب الدافئ ، شرب هذا مرتين كل يوم لتحسين إمدادات حليب الثدي.

الاطعمة التي يجب تجنبها بعد القيصرية

– يجب تجنب المشروبات الغازية التي قد تسبب الغاز وانتفاخ البطن.
– يجب أن تؤخذ عصائر الحمضيات بحذر.
– ينبغي أن تدرج مشروبات الكافيين مثل القهوة والشاي بكميات معتدلة بسبب خصائص مدر للبول.
– ابتعد عن الكحول لأنه قد يضعف قدرتك على إنتاج الحليب ويؤدي إلى مشاكل في نمو طفلك.
– يجب عليك إدخال الأطعمة التي تشكل الغاز مثل العدس الأبيض ، والفاصوليا الحمراء ، والحمص ، والفاصوليا السوداء العينين ، والبازلاء الخضراء وغيرها تدريجيا. تجنب الأطعمة الأخرى التي تشكل الغاز مثل الملفوف والقرنبيط والقرنبيط ، إصبع السيدة والبصل لمدة 40 أيام.

– لا تأكل الأطعمة المقلية لأنها صعبة الهضم ، خاصة في الأيام الأولى بعد الولادة. يمكن أن تسبب عسر الهضم والحروق والغاز.
– لا تتناول الأرز لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام على الأقل بعد الولادة القيصرية ، خاصة إذا كنت مصابًا بالسكري.
– تجنب الأطعمة الباردة والمشروبات. قد يجعلك تصاب بالبرد.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *