فوائد التفاح للأطفال

- -

التفاح هو أحد أنواع الفواكه المحببة لدى الكبار والصغار على مستوى العالم، وهذه الفاكهة تتميز بالقيمة الغذائية العالية، بالإضافة إلى طعمها اللذيذ، التفاح من الأطعمة المفيدة للأطفال والتي ينصح بتناولها للأطفال نظرًا لفوائدها المتعددة التي سوف نوضحها لكم.

نبذة عن التفاح

أول من اكتشف التفاح كان الإسكندر الأكبر، وكان ذلك قبل الميلاد، وأول مكان زرع فيه التفاح كان في تركيا، وبعد ذلك انتشر إلى جميع أنحاء العالم.

يحتوي التفاح على كمية كبيرة من العناصر الغذائية مثل فيتامين أ، وفيتامين ب1، وب2، وب6، وحمض الفوليك، بالإضافة إلى العديد من المعادن مثل الكالسيوم، الصوديوم، الفسفور، المغنسيوم، الحديد، الزنك، كما أنه يحتوي على الألياف الغذائية،  ولهذا يحتل التفاح المركز الأول ما بين الفواكه في الأهمية الغذائية.

هناك مقولة تقول ((أن من تناول تفاحة كل يوم لا يدخل جسمه المرض أبدًا)) وهذه المقولة نظرًا للفوائد المذهلة للتفاح.

فوائد التفاح للأطفال

التفاح من الفواكه التي لها العديد من الفوائد المذهلة للأطفال ومنها:

– حماية الرئتين عند الأطفال، وزيادة عملها بشكل سليم، لأن التفاح يحتوي على مادة (الكوريرسيتسن) وهذه المادة مضادة للتسمم، ولهذا فهي تحمي الكثير من أجهزة الجسم ومنها الرئتين من الهواء الملوث الذي يدخل إلى الجسم.

– يعمل التفاح على تقوية اللثة والأسنان لدى الأطفال، لأنه يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والجراثيم، ولهذا فهو يقوم بتنظيف الأسنان من أي عوالق موجودة عليها وتؤدي إلى التسوس.

يوصى الأطباء باستخدام تفاحة واحدة كل يوم في الليل قبل وقت النوم، وذلك لأن التفاح يعمل مثل المعجون في التخلص من البكتيريا الموجودة في الفم، وتساعد اللثة والأسنان على مقاومة البكتيريا الموجودة في الفم.

– التفاح يحتوي على كمية جيدة من الألياف الغذائية، لهذا فإن تناول التفاح للأطفال يساعد في عمل الجهاز الهضمي بشكل جيد، وبالتالي حماية الجسم من التعرض للإمساك أو الإسهال بسبب سوء الهضم، كما أنه يقي الطفل من الإصابة بالبواسير.

– يحتوي التفاح على مواد مضادة للأكسدة تساعد على حماية الجهاز المناعي في الجسم، وبالتالي حماية الجسم من العديد من الأمراض.

– أكل التفاح للأطفال يحميه من الإصابة بأمراض الربو والأمراض الصدرية المختلفة.

– يساعد التفاح على تنقية البشرة من الشوائب، ويساعد على زيادة نضارة البشرة.

– أكل التفاح بشكل مستمر يساعد في حماية جسم الطفل من الكثير من الأمراض السرطانية بسبب المواد المضادة للأكسدة التي توجد في التفاح.

– يعمل التفاح على تقليل نسبة الكوليسترول الضارة في الدم، وذلك لأن التفاح يحتوي على البكتين الذي يساعد في إنتاج الأنسولين في الجسم.

 – يساعد التفاح على تقوية عضلة القلب، وذلك لو تم تناول هذا التفاح على الريق، كما أنه يقلل من نسبة الكوليسترول الضارة في الدم.

أهمية التفاح المسلوق للأطفال الرضع

التفاح من الأكلات الآمنة تماما لو تم إطعامها للأطفال الرضع، ولكن يجب أن يتم سلق التفاح قبل أن يعطى للطفل حتى يسهل عليه بلعه.

يحتوي التفاح على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وهذه الألياف تسهل من عمل حركة الأمعاء لدى الطفل الرضيع مما يساعد على الوقاية من الإمساك.

قبل أن يتم الطفل الشهر الثامن يعطى له التفاح مسلوق بعد أن تزال القشرة، ولكن بعد أن يكون قادر على المضغ يفضل أن يعطى له التفاح بقشرة للحصول على أكبر استفادة من العناصر الغذائية الموجودة في قشر التفاح.

يساعد التفاح في نمو أسنان الطفل الرضيع في وقت مبكر، كما أنه يقي الطفل الرضيع من الإصابة بالأمراض الصدرية والبرد والسعال.

أن تناول التفاح للطفل الرضيع يمد الطفل بكل العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم الطفل، وخاصة أنه في سن النمو.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *