خصائص السيرة الذاتية

- -

السيرة الذاتية هي التي يرمز لها في مجال العمل (C.V) وهذه السيرة هي التي تحمل اسم الشخص، والشهادات التي حصل عليها، والخبرات الموجودة لديه، والعنوان، والتليفون الخاص به، وغير ذلك من البيانات التي يتطلبها التعريف بنفسه للتقدم لأي عمل، وهذه السيرة الذاتية لها مجموعة من الخصائص التي سوف نوضحها لكم.

مفهوم السيرة الذاتية

السيرة الذاتية هي الأداة التي يقدمها الشخص إلى المكان الذي يرغب في العمل فيه، وهي وسيلة ترويجية تبين مهارات الشخص المتقدم للوظيفة والخبرات التي يمتلكها.

تتضمن السيرة الذاتية بعض المعلومات الهامة والأساسية مثل؛ الاسم، تاريخ الميلاد، العنوان، مكان الإقامة بالتفصيل ابتداء من الدولة إلى الحي أو الشارع، الإيميلات والتليفونات الخاصة بالشخص، الخبرات السابقة، المؤهل الحاصل عليه.

خصائص السيرة الذاتية

هناك عدة خصائص يجب أن تتوافر في السيرة الذاتية مثل:

الهدف واللغة الواضحة

من الخصائص التي تتميز بها السيرة الذاتية وضوح اللغة التي تكتب بها هذه السيرة الذاتية، ووضوح اللغة يتطلب أيضًا وضوح الكلام المكتوب، ويجب أن تكون شاملة وموجزة في نفس الوقت؛ بمعنى أن تحتوي على كل المعلومات الخاصة بالشخص ولكن بشكل موجز.

يجب أن يراعي في كتابة السيرة الذاتية أن تكون خالية تماما من الأخطاء اللغوية أو الكتابية، وكذلك تكون صحيحة من الناحية النحوية.

الطول المتوسط للسيرة الذاتية

يجب أن تكون السيرة الذاتية متوسطة الطول، بحيث لا تتجاوز الصفحتين، لأن أصحاب العمل يصل إليهم الكثير من السيرة الذاتية، ويكون من الصعب عليهم قراءة كل هذه الأنماط من السيرة الذاتية.

اكتمال محتويات السيرة الذاتية

يجب أن تكون المحتويات التي تشمل عليها السيرة الذاتية متكاملة وهي تتمثل في؛ العنوان، رقم الهاتف، عنوان البريد الإلكتروني، تاريخ الميلاد، الصورة الشخصية وغير ذلك من الأمور.

كذلك من المحتويات التي يجب أن تشتمل عليها السيرة الذاتية الأسباب التي جعلت الشخص يتقدم لهذه الوظيفة دون غيرها، وما هي المهارات التي يمتلكها الشخص وسوف تساعده على أداء هذه الوظيفة بشكل جيد.

كما يجب أن تشتمل المحتويات على الشهادات التي حصل عليها الشخص، سواء كانت شهادات الجامعة، أو أي شهادات إضافية تم الحصول عليها فيما بعد.

من الأمور التي يجب وضعها في السيرة الذاتية، الخبرات التعليمية، وترتب هذه الخبرات من الأقدم إلى الأحدث.

كما يجب أن يوضح الشخص المهارات والإنجازات المتوفرة لديه، مثل اللغات التي يستطيع التحدث بها، المهارات التكنولوجية وغير ذلك من الأمور التي يمتلكها الشخص.

خصائص السيرة الذاتية الناجحة

هناك عدة خصائص يجب أن تتوافر في السيرة الذاتية حتى تكون هذه السيرة ذاتية ناجحة وتحقق الغرض المطلوب منها وهي:

– أن تكون هذه السيرة شاملة على الكثير من المعلومات الخاصة بالشخص، ولكن يجب أن تكون هذه المعلومات كلها مفيدة ومطلوبة، ولا داعي من كتابة المعلومات التي لا فائدة منها.

– يجب أن لا تزيد السيرة الذاتية عن صفحتان أو ثلاثة على الأكثر، حتى يضمن صاحب السيرة الذاتية أنها سوف يتطلع عليها، لأن السيرة الذاتية الطويلة، تضفي نوع من الملل وقد تجعل صاحب العمل لا ينظر إليها من الأساس.

– يجب الاهتمام بأن تكون السيرة الذاتية مبنية على قواعد لغوية صحيحة ومتينة، ولو تم استخدام اللغة الإنجليزية أو اللغة العربية في كتابتها أن يكون وفق للقواعد المعروفة بكل لغة تكتب بها السيرة الذاتية.

– لابد من مراعاة الصيغة التي تكتب بها السيرة الذاتية أنها صيغة رسمية، والابتعاد عن لغة الشات، أو اللغة العامية.

– لابد أن تكون السيرة الذاتية خالية تماما من أي أخطاء لغوية.

– لابد من الاهتمام بالتنسيق الجيد للسيرة الذاتية، واختيار حجم خط مناسب، وإطار مناسب.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *