فيتامينات للاطفال على شكل حلوى

تعتقد الكثير من الأمهات أن الفيتامينات الموجودة في صورة حلوى ، تعد طريقة مثالية لتعويض نقص الفيتامينات لدى أطفالهن ، ولكنها تحمل في طياتها العديد من الأضرار التي ينبغي التعرف عليها .

لقد حظت المكملات الغذائية والفيتامينات الموجودة في صورة حلوى للأطفال بشهرة كبيرة وشعبية بين الناس في الوقت الحالي ، وتجدها الام وسيلة لتقديم التغذية اللازمة لطفلها ، وتوفير الفيتامينات المناسبة له بسهولة .

ولكن ينبغي التفكير مجددا في تقديم حلوى الفيتامينات للأطفال ، والتعرف على أضرارها جيدا وأهم المعلومات الشائكة حول  مدى صحتها .

تعرف على حلوى الفيتامينات للأطفال

حلوى الفيتامينات هي حلوى جيلاتينية صغيرة الحجم وملونة بنكهات مختلفة وأشكال جذابة للأطفال ، وتحتوي هذه الحلوى على مجموعة من الفيتامينات المهمة لصحة الأطفال واللازمة لتطورهم .

تستطيع الام اختيار الفيتامين أو المكمل الغذائي المناسب لطفلها وفقا للنقص الذي يعاني منه ، فهناك حلوى فيتامين ج ، حلوى الحديد ، كما توجد بعض الانواع الداعمة لمناعة أجسام الأطفال ضد الأمراض ، فلا يأخذ الطفل لنقص معين في الفيتامينات .

تحتوي حلوى الفيتامينات في بعض الأحيان على أكثر من فيتامين أو عنصر غذائي أساسي للطفل ، وتتميز هذه الحلوى بمذاقها اللذيذ المحبب للأطفال ، مما يسهل تقديمها وقبولها لدى الطفل ، بدون بذل مجهود كبير من قبل الأم .

هذه الفيتامينات مناسبة للأطفال ما بين 4-12 سنة ، وتوجد في برطمانات زجاجية متوفرة في الصيدليات .

أضرار حلوى الفيتامينات

– يضاف إليها كمية كبيرة من السكر ، حتى تكون مناسبة للأطفال ، وتغطي على مذاق الفيتامينات الموجودة بداخلها ، فقد يحتوي قرص الحلوى الواحد على ملعقة كاملة من السكر ، وبذلك يحصل الطفل على كمية زائدة من السكر خلال اليوم .

– حلوى الفيتامينات تشبه الحلوى الهلامية التقليدية المخصصة للأطفال ، مما يحفزهم على تناول كمية أكبر منها ، قد يفوق متطلباتهم اليومية من الفيتامينات الموجودة بداخلها .

وقد يؤدي ذلك إلى نتائج عكسية ، وخاصة إذا كانت هذه الحلوى خاصة بالحديد .

– إن الإفراط في تناول حلوى الفيتامينات يؤدي إلى زيادة فرص تسوس الأسنان تماما مثل الحلوى العادية ، لأنها تلتصق في الأسنان نظرا لطبيعتها اللزجة واحتوائها على كمية كبيرة من السكر .

هل الطفل بحاجة إلى حلوى الفيتامينات

في الواقع ، لا يحتاج الطفل إلى هذه الفيتامينات والمكملات الغذائية ، فتضمن الرضاعة الطبيعية الحصول على فيتامين د ، الحديد وغيرهما من العناصر اللازمة للجسم ، ولكن في حالة النقص يمكن الاستعانة بهذه المكملات الغذائية .

على الرغم أن محاولة تقدم الغذاء الصحي والمتوازن للطفل أكثر صعوبة من تقديم حلوى الفيتامينات  ، لكنها الأفضل ، فلا يجب اختيار الأسهل فقط ، بل ينبغي محاولة تلبية متطلباته من الغذاء .

في حالة الاضطرار إلى تقديم حلوى الفيتامينات للطفل لتوفير احتياجاته من العناصر الغذائية ينبغي :

– عدم ترك الحلوى أمام الطفل ليأخذ منها بدون مراقبة الكميات ومراعاة الجرعة المحددة له وفقا لما يوصي به الطبيب .
– حث الطفل على تنظيف اسنانه بعد تناول حلوى الفيتامينات ، حتى لا تسبب بقاياها تسوس الأسنان .
– محاولة توضيح الأمر للطفل بان هذه ليست حلوى عادية ، وأن الإفراط في تناولها يسبب له الضرر ، وتحذيره من تناولها بدون علمك .

– الحرص على اختيار الأنواع الخالية من الألوان الصناعية ، والأقل ضررا للأطفال من حيث نسبة السكر الموجودة بها .

أبرز أنواع حلوى الفيتامينات للأطفال 

حلوى جومي كينج 

حلاة طعمها رائع جدا للاطفال بدون جيلاتين (لا تحتوي على منتجات حيوانية)

‎تحتوي على 6 نكهات . ‎فراولة ، ‎ليمون ،برتقال ‎،عنب ،كرز ، ‎والقريب فروت ..
كل قطعه غنيه بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الطفل .

يوجد منها عدة اشكل منها :

– حلوى متعددة الفيتامينات (Multivitamin)
– حلوى تهتم بفيتامين سي (Vitamin C)
– حلوى تهتم بفيتامين د (Vitamin D)
– حلوى تهتم ب اوميجا-3 (DHA Omega-3)

حلوى فيتامين مستر تومي

فيتامين مستر تومي هو أحد منتجات شركة Zanon في الولايات المتحدة الأميركية والتي تعمل تحت اسم شركة Vitamec ، وهو عبارة مكمل غذائي للأطفال يمد الجسم بما يحتاجه من فيتامينات ومعادن للنمو بشكل سليم وصحي، فيتامين مستر تومي يحتوي على 10 أنواع من الفيتامينات والمعادن هي A, C, D, B5, B9, B12, I, Mg, Zn وهو متوفر بنكهات لذيذة ومحببة للأطفال.

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *