متى يستقر النظر بعد عملية الليزك

قد يعاني الإنسان من مشاكل في العين تؤدي إلى الإصابة بخلل في عملية النظر ومن هذه المشاكل طول النظر الذي يسبب عدم القدرة على رؤية الأجسام القريبة بصورة جيدة مع القدرة على رؤيتها من مسافات بعيدة، ويكون السبب تجمع الأشعة الساقطة خلف الشبكية بسبب قصر مسافة العين من مقدمتها إلى مؤخرتها، أو انحناء القرنية بشكل بسيط، بينما يؤدي قصر النظر إلى عدم قدرة الشخص على رؤية الأجسام البعيدة بشكل واضحٍ مع القدرة على رؤيتها من مسافات قريبة، ويكون السبب راجعا إلى تجمع الأشعة أمام الشبكية بسبب طول العين الكبيرة من الخلف أو انحناء القرنية بصورة كبيرة .

تتأثر حياة المريض بشكل واضح حيث يحتاج إلى علاج المشكلة من خلال تصحيح مكان سقوط الأشعة، ويتم ذلك باستخدام النظّارات؛ حيث تقوم تجميع الأشعة وتسقطها في المكان المناسب، ولكن بعد تطور الطب تم اللجوء إلى التصحيح الدائم من خلال عملية جراحية بسيطة وهي الليزك، والتي يلجأ إليها الكثير من الناس للتخلّص من هذه المشاكل والتخلص من الاعتماد على ارتداء العدسات والنظارات.

عملية الليزك

عملية الليزك تعتمد على تصحيح قرنية عين الشخص المصاب حتى تتجميع الأشعة الساقطة بالشكل الصحيح وإسقاطها في المكان المناسب، وهي في الحالات الطبيعية بسيطة، ولا تحتاج إلى وقت طويل، ويستطيع الشخص مغادرة المستشفى في نفس اليوم أو بعدها بيوم واحد على الأكثر، ولكن قد تحدث بعض المضاعفات والمشاكل بعد إجراء هذه العمليّة مثل عودة ضعف النظرمجددا.

في حال عانى الشخص من ضعف نظره مجددا بعد إجراء عملية الليزك يمكن له أن يكرر العملية في حال كان سمك القرنية يسمح بذلك، وإذا كان من الصعب القيام بها يجب على الشخص الالتزام بالنظارات والعدسات، أو قد يصف الطبيب الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون ولكن قد تكون لها مضاعفات خطيرة، كما يمكن اللجوء إلى الزراعة، لذلك ينبغي إجراء الفحوصات الدقيقة لمعرفة الحل المناسب.

متى يستقر النظر بعد عملية الليزك

– بعد الجراحة مباشرة

بعد الجراحة ، من المرجح أن يمنحك طبيبك دروعًا واقية أو نظارات شمسية واقية لحماية عينيك أثناء شفائها. سيطلب منك ارتداء هذه الأشياء للنوم في الأسبوع الأول الذي يلي الجراحة الخاصة بك للحفاظ على عينيك بأمان قدر الإمكان. من المهم أن تكون متواجداً في المنزل ، لأنك لن تكون قادراً على قيادة السيارة بنفسك.

قد تشعر عيناك ببعض الانزعاج بعد أن تنخفض قطرات التخدير ، لكن من المهم عدم فركها أو لمسها. يتحسن التهيج والتمزق في غضون ساعات قليلة. إذا حدث انزعاج شديد ، فاتصل بطبيبك للحصول على التعليمات.

– اليوم التالي للجراحة

سيكون لديك متابعة سريعة في اليوم التالي للجراحة للتحقق من تقدمك ومراجعة الأدوية والقيود الخاصة بك. عند هذه النقطة ، يتم السماح  لمعظم المرضى بالقيادة بدون نظارات. يمكن للمرضى العودة إلى العمل واستئناف الأنشطة المعتادة في اليوم التالي.

– الأسبوع الأول بعد الجراحة

قد لا يزال طبيبك ينصحك بارتداء دروع واقية لعينيك ، ووصف قطرات للحافظ على رطوبتهما ، وكذلك بعض قطرات الوصفة الطبية التي ينبغي استخدامها للمساعدة على منع العدوى والشعور بعدم الراحة الناتج عن الالتهابات .

– بعد 2-3 أشهر من الجراحة

ستستمر عيناك بالشفاء لمدة 3 أشهر تقريبًا. خلال هذا الوقت ، قد تستمر رؤيتك في التحسن مع التقلبات المذكور لكن بصورة أقل . يعد جفاف العين هو أحد الآثار الجانبية الشائعة في الليزك ، ولكن يمكن إدارته بسهولة بالدموع الاصطناعية ، ونادراً ما تتطلب قطرات عين بوصفة طبية. غالبًا ما يلاحظ المرضى جودة محسنة في رؤيتهم خلال 3-6 أشهر على الرغم من أن العديد منهم يستقرون في وقت سابق.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *