كيف تتم عملية التنظير للمعدة

يعتبر الجهاز الهضمي من أهم أجهزة جسم الإنسان، ويلعب دور هام في عملية هضم الطعام ويقوم بتحويله لعناصر أولية يسهل على جسم الإنسان هضمها والاستفادة منه، وبالتالي يسهل امتصاصه عن طريق جدار المعدة والأمعاء الدقيقة أيضاً، وتتمكن من الوصول لجميع أجزاء الجسم عن طريق الدورة الدموية.

كيف تتم عملية تنظير المعدة

يطلق كلمة تنظير المعدة على القيام بالكشف لجميع أجزاء الجهاز الهضمي للإنسان وذلك بداية من البلعوم وحتى المعدة والاثني عشر، وتجرى عملية تنظير المعدة عن طريق استعمال أنبوب يكون طويل يكون في مقدمته كاميرا دقيقة وذات ضوء وترتبط هذه الكاميرا مع شاشة عرض لتصوير جميع ما يوجد في طريقها، ويتمكن الطبيب من التحكم في حركة هذه الأنبوب بكل سهولة ويسر.

نصائح قبل القيام بعملية تنظير المعدة

هناك مجموعة من النصائح والتعليمات التي يجب على المريض أن يلتزم بها قبل القيام بعملية تنظير المعدة وتتمثل هذه النصائح في :

1- ضرورة أن يقوم المريض بإبلاغ الطبيب المختص بجميع الأدوية الأخرى التي يتناولها قبل القيام بعملية تنظير المعدة، وذلك منعًا لحدوث أي مضاعفات جانبية أو أثار خطيرة تهدد صحة المريض.

2- يجب على المريض أن يخبر الطبيب بالحالة الصحية له، وخاصة في حالة ما إذا كان يعاني بأي نوع من الحساسية تجاه أي مادة من المواد الفعالة بالدواء.

3- يلزم على المريض الذي يتم له عملية تنظير المعدة أن يصوم لمدة تصل لحوالي ستة ساعات قبل القيام بهذه العملية، ولعل السبب وراء ذلك أن الطعام يقوم بإعاقة حركة الأنبوب خلال عملية تنظير المعدة، وفي بعض الأوقات قد يؤدي للتقيؤ وشعور المريض بالغثيان شديد.

4- يتم في البداية تجهيز المريض لعملية تنظير المعدة بطريقة جيدة، حيث يتم في البداية قياس الضغط للمريض وكذلك نسبة الأكسجين له وعدد دقات القلب طوال فترة العملية، بالإضافة لأنه يتم إعطاء للمريض حقنة مهدئة حتى يسترخي أثناء العملية ولكن في الوقت نفسه يظل المريض مستيقط خلال العملية.

5- يتم إعطاء للمريض مخدر في البلعوم يكون على صورة إبرة أو رش مع القيام بوضع قطعة تعمل هذه القطعة على بقاء الفم مفتوح خلال العملية وعدم إغلاقه على الأنبوب في الوقت نفسه.

6- يتم بعد ذلك إدخال أنبوب التنظير عن طريق فتحة الفم ويصل بعد ذلك لكل من البلعوم والمريء أيضًا، وفي الوقت نفسه نلاحظ أن عملية إدخال أنبوب التنظير يجب أن تتم بكل لطف وبطريقة بطيئة وذلك لأنه من المعروف أن أنسجة المعدة تتميز بأنها حساسة.

7- خلال قيام الطبيب بإدخال أنبوب التنظير يلزم أن يقوم بإدخال كمية كبيرة من الهواء ولعل ذلك يرجع بهدف محاولة القيام بتوسيع التجاويف المغلقة، وذلك حتى تظهر صورة المعدة على الشاشة أمام الطبيب والتي يتمكن عن طريقها بكل سهولة من التعرف على أسباب مشكلة المعدة، وفي بعض الأوقات يقوم الطبيب بأخذ عينة من النسيج حتى يقوم بفحصه تحت المجهر.

8-يلزم على المريض أن يرتاح لعدة أيام عقب قيامه بعملية تنظير المعدة ولعل ذلك يرجع لأنه في بعض الأوقات قد يشعر عقب هذه العملية بمرارة شديدة في الفم وتشنج شديد به وانتفاخ كذلك في منطقة المعدة، ولكن سرعان ما تنتهي هذه الأعراض على الفور عقب مرور أربع وعشرين ساعة من القيام بهذه العملية.

9- يلزم على المريض أن يقوم بإبلاغ الطبيب في حالة إستمرار الشعور بأي ألم، مع ضرورة أن يخبر الطبيب أيضًا في الوقت نفسه في حالة خروج دم مع البراز خلال عملية الإخراج.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *