ما هي الحنجرة

- -

الحنجرة يطلق عليها مربع الصوت ، و هي الجهاز المتواجد في الجزء العلوي من الرقبة و مكونة من رباعيات تشارك في التنفس، و إنتاج الصوت ، و حماية القصبة الهوائية ضد فتات الغذاء ، كما أن الحنجرة تحتوي على الطيات الصوتية ، و هي تقع مباشرة أسفل الحلق حيث تقسم قناة البلعوم إلى القصبة الهوائية و المريء.

موقع الحنجرة

في الإنسان البالغ ، توجد الحنجرة في الرقبة من الأمامي عند مستوى الفقرات،  و هي تربط الجزء السفلي من البلعوم (hypopharynx) مع القصبة الهوائية ، و في الحنجرة الهيكل العظمي يتكون من ستة غضاريف لسان المزمار و الغدة الدرقية و الحلق ، و العظم اللامي ليس جزءا من الحنجرة ، على الرغم من تعليق الحنجرة في المنطقة اللامية ، و تمتد الحنجرة عموديا من طرف لسان المزمار إلى الحد الأدنى من الغضروف الحلقي.

الأجزاء الأساسية من الحنجرة البشرية

الغضاريف

تحتوي الحنجرة على ستة غضاريف ، و ثلاثة غير مقترنة و ثلاثة أزواج ، و التي تدعم حنجرة الثدييات وتشكل هيكلها العظمي.

الغضاريف غير المنزلة

– الغضروف الدرقي : هذا يشكل تفاحة آدم ، و عادة ما تكون أكبر في الذكور من الإناث ، و الغشاء الدرقي اللامي هو الرباط المرتبط بالغضروف الدرقي الذي يربط غضروف الغدة الدرقية مع العظم اللامي.

– الغضروف الحلقي : حلقة من الغضاريف الزجاجية التي تشكل الجدار السفلي للحنجرة ، و تعلق على الجزء العلوي من القصبة الهوائية ، و في الرباط الحلقي الدرقي المتوسط يربط الغضروف الحلقي إلى غضروف الغدة الدرقية.

– لسان المزمار : قطعة كبيرة من الغضروف المرن ، و يرتفع أثناء البلع ليدخل الطعام والشراب في المرئ ، ارتفاع الحنجرة يؤدي إلى تحرك لسان المزمار وتكوين غطاء فوق المزمار و إغلاقه.

الغضاريف المقترنة

– الغضاريف الديدانية : و هي نوع من الغضاريف المقترنة ، الغضاريف الأرينويد هي الأكثر أهمية لأنها تؤثر على موضع و توتر الطيات الصوتية ، و هذه هي قطع مثلثية من الغضروف الزجاجي في الغالب تقع على حدود posterosuperior من الغضروف الحلقي.

– غضاريف الكورنيكات : قطع على شكل قرن من الغضروف المرن تقع في قمة كل غضروف.
– الغضروف المسماري : قطع على شكل نادٍ من الغضروف المطاطي الموجود أمام غضاريف الكورنيكليت.

العضلات في الحنجرة

– العضلات الجوهرية ، و تنقسم العضلات الجوهرية إلى الجهاز التنفسي و العضلات الصوتية ، و عضلات الجهاز التنفسي تقوم بتحريك الأحبال الصوتية بشكل منفصل و تعمل بالتنفس ، و تقوم عضلات الصوت بتحريك الأحبال الصوتية معا و تخدم إنتاج الصوت ، و تمر بين الحنجرة وأجزاء حولها ؛ و هي جوهرية و محصورة بالكامل.

– العضلات الديدانية ، و هي العضلات الجانبية و تضاف و تدير غضروف أرينويد داخليا ، وزيادة حركة الصوت و التنفس.
– عضلات الدُّرَيْقة الدَّرَقِيَّة ، و تعرف بمصرة الدهليز ، و تعمل على تضييق مدخل الحنجرة ، وتقصير الطيات الصوتية ، وخفض صوت الصوت.

أعصاب الحنجرة

يتم تزويد الحنجرة بالاعصاب عن طريق فروع العصب المبهم على كل جانب ، و التعصيب الحسي للقلع و الدهلي الحنجري هو الفرع الداخلي للعصب الحنجري العلوي ، و الفرع الخارجي من العصب الحنجري العلوي به عصب عضلة الغدة الكظرية ، كما إن هناك تعصيب حركي لكل العضلات أخرى في الحنجرة.

وظيفة  الحنجرة

– اصدار الصوت.
– حماية الرئتين من دخول الأجسام الغريبة.
– التثبيت البطني و تقوية الصدر.
– ضبط مسار الطعام للمعدة.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *