ما هو مبدأ باسكال

مبدأ باسكال من بين الحقائق التي تتعلق بضغط المائع والذي يعني أن أي تغيير في قسم ما من الضغط المائع ينتقل بدون حدوث أي تغيير أو نقصان في الأقسام الأخرى التي وجد به.

المقصود بمبدأ باسكال

المقصود بذلك المبدأ هو تغيير في الضغط المائع ويتأثر به الشيء في الأوساط الأخرى المتعلقة به، على سبيل المثال إذا ارتفع الضغط في بئر ما يتبع احد المدن عند المنطقة التي يحدث بها الضخ بمقدار 5 وحدات فسوف يزداد الضغط في جميع الأنابيب الخاصة بالتوصيل بنفس المقدار، على شرط أن يكون ذلك الماء ساكن والنص الخاص بقانون بسكال هو إذا أثر ضغط خارجي على مائع محصور فإن مقدار الضغط على أي نقطة في المائع سوف يزيد بنفس الضغط الذي يحدث على الوسط.

وقد تم اكتشاف قانون باسكال من قبل العالم بليز باسكال وقد سمي ذلك المبدأ باسمه نسبة له وكان الأمر خلال القرن السابع عشر وقد أطلقت على وحدة الضغط المعتمدة في النظام الدولي SI نسبة لأسمه فكل واحد باساكال تساوي 1 نيوتن لكل متر مربع.

التطبيقات في الحياة على مبدأ باسكال

المكبس والرافعة الهيدروليكي

حيث أن مبدأ باسكال هو المبدأ الأساسي في عمل المكبس الهيدروليكي وتوضيح أكثر أنه في حالة ملء أنبوب من الماء على شكل حرف U وقد تم تثبيت المكبس على الطرفين الأيمن والأيسر فان الضغط الواقع على المكبس الأيسر سوف ينتقل من السائل ليؤثر على كمية الماء المتواجدة أسفل المكبس في الطرف الأخر وفي حالة ان كانت الأنبوبة في الطرف الأخر أكبر وأوسع فسوف يكون التأثير أكبر بكثير، كما يستخدم أيضا المبدأ في حالة الرافعة الهيدروليكية والتي تستعمل قوة صغيرة لينتج عنها قوة أكبر وهنا تكون فتحة الخروج أكبر من مساحة المكبس عند فتحة الدخول.

المكابح في السيارات

حيث يعد نظام المكابح داخل السيارات من أحد التطبيقات الخاصة بمبدأ باسكال فكلما يقوم سائق السيارة بالضغط على المكبح فان الضغط الذي يحدث داخل الاسطوانة يزيد حتى تتمكن تلك الزيادة من الانتقال من خلال السائل المتواجد في المكبح وهنا تعمل لبادات المكبح ثم تعمل على الضغط على القرص الذي يثبت العجلات.

في رافعة السيارات

حيث يتم تطبيق مبدأ باسكال على جميع الموائع من بينها السوائل والغازات ومن بين التطبيقات المهمة لذلك المبدأ هو الرافعة في السيارة والتي تستخدم في محطات غسيل السيارات والصيانة حيث يزيد ضغط الهواء في السيارة الذي يتكون من الضاغطة ومن ثم ينتقل من خلال الهواء إلى سطح الزيت المتواجد في الخزان تحت الأرض ومن هنا يرحل الزيت إلى المكبس الذي يعمل على رفع السيارة من مكانها.

الهيدروليك

حيث تعد الأنظمة الهيدروليكية واحدة من بين أبسط الأنظمة التي تعمل بنظام باسكال لتعمل على نقل القدرة مع اختلاف الأشكال الخاصة بها، ومن المعروف أن عملية التحكم الهيدروليكي بكونه عملية نقل الحركة والقوة والتي يتم التحكم بها من خلال الموائع المضغوطة، أما عن الاستعمالات الخاصة بها فهي كثيرة ومتعددة والتي تستخدم في رفع جميع الأجسام والعمل على حملها وأيضا في العمليات الإنتاجية والهيدروليك عبارة عن كلمة باليونانية والتي تعني ترحيل القوى والتي تنقل من خلال السوائل.

ويعد مكتشف مبدأ باسكال من العلماء الفرنسيين وهو رياضي أيضا ومن بين أهم الأشياء التي أقدم عليها باسكال خلال فترة حياته حيث عمل على تأسيس الهيدروليكا والتي قد غيرت من تقنيات الطبيعة بشكل كبير وقد قدم الكثير من الأشياء التي أفادت البشرية في مجال الرياضيات والفيزياء كما عمل على تأسيس نظرية الاحتمالات.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    قاسم
    2018-12-26 at 21:40

    كلمات رائعة للمواضيع

  2. Avatar
    قاسم
    2018-12-26 at 21:41

    كلماتك الراقية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *