خريطة مزارات المدينة المنورة

- -

المدينة المنورة هي واحدة من أهم محافظات المملكة ، تلك المدينة التي هاجر إليها رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و بها العديد من المزارات السياحية المميزة التي لها أصول دينية رائعة ، و من بينها المسجد النبوي و غيرها العديد من المزارات الأخرى.

المسجد النبوي الشريف

المسجد النبوي الشريف ذلك المسجد الذي يعد من أهم و أقدم الأماكن المخصصة للعبادة بعد المسجد الحرام ، و هو أحد ثلاث مساجد التي تشد إليها الرحال في الإسلام ، و يمتاز هذا المسجد بموقعه الرائع الذي يقع في قلب المدينة المنورة ، ذلك المسجد الذي بركت فيه الناقة الخاصة بنبينا الكريم عندما هاجر إلى المدينة المنورة ، و يمتاز بتصميم رائع و شهير حيث خصص للعبادة بعد المسجد الحرام ، و يميزه أيضا عدد المآذن الذي يصل إلى 10 مآزن ، كما أن المسجد يضم عدد كبير من المعالم و الآثار الرائعة ، من بينها منبر النبي و الروضة الشريفة و الهجرة و القبة الخضراء ، هذا بالإضافة إلى أن المسجد به قبر النبي صلى الله عليه وسلم.

مسجد قباء

و هذا المسجد هو أحد أهم المساجد المقدسة للمسلمين ، و هو أول مسجد تم بناؤه في عهد نبي الله صلى الله عليه وسلم ، و يمتاز هذا المسجد بموقعه القريب جدا من المسجد النبوي ، حيث يبعد فقط حوالي 5 كيلومترات تقريبا ، و يمتاز هذا المسجد بوجود بئر بداخله ، و هو مسجد مبرك الناقة من أهم ما يميز هذا المسجد أيضا أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قد اشترك في بناء هذا المسجد ، و مساحته الكلية الآن تصل إلى حوالي 13500 متر مربع.

مسجد القبلتين

و هذا المسجد يعتبر أحد أهم المعالم الإسلامية في المدينة المنورة ، و تبعد المسافة بينه و بين المسجد النبوي حوالي خمسة أميال فقط ، كما أنه يقع في منطقة الجنوب الغربي من بئر رومة ، و قد عرف باسم مسجد القبلتين ، نظرا لأن هذا المسجد قد شهد صلاة واحدة تم إقامتها بقبلتين ، كانت الأولى إلى بيت المقدس و الثانية لبيت الله الحرام.

منطقة البقيع

البقيع هي المقبرة الرئيسية لأهل المدينة المنورة و كان ذلك منذ أيام النبي صلى الله عليه وسلم ، و ذلك لقربه من المسجد النبوي ، حيث يضم مقابر لعدد كبير من زوجات النبي و الصحابة و غيرها ، خفيه دفنت السيدة خديجة و فيه دفنت ميمونة بنت الحارث.

مقبرة شهداء أحد

و تعتبر هذه المنطقة واحدة من أهم المعالم السياحية في المدينة المنورة ، و تم تسميتها بذلك الاسم لأنها تضم رفات حوالي 70 صحابي ممن استشهدوا في غزوة أحد ، كان من بينهم عم النبي صلى الله عليه وسلم حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه ، و قد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم دائم الزيارة لهذه المقابر.

جبل أحد

و هذا الجبل يعد من أهم المعالم الدينية المتواجدة في المدينة المنورة ، و هو يبعد حوالي 5 كيلومترات عن المسجد النبوي من جهة الشمال ، كما أنه عبارة عن سلسلة جبلية تمتد من الشرق إلى الغرب ، و يمتاز الجبل بتكون أغلى صخور الجرانيت الأحمر ، تلك التي تمتاز بلونها الأخضر الداكن المائل إلى السواد.

تضم المدينة المنورة أيضا عدد كبير من المساجد الأخرى التي تصل إلى سبعة مساجد تقريبا ، هذا بالإضافة إلى أنها تضم الفندق الذي تم حفره و بلاد المسلمين في عهد النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة الخندق ، بوابة مجمع الملك فهد الخاص بطباعة المصحف الشريف ، فضلا عن العديد من المزارات السياحية المميزة التي لها طابع إسلامي رائع.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *