تمارين للحامل في الشهور الأولى

يحدث الحمل الكثير من التغيرات في الجسم مما يتطلب من المرأة الحامل تغيير الروتين اليومي، واتبارع روتين صحي بجانب ممارسة بعض أشكال التمارين وتجنب بعضها خاصة التي تحدث ضغطًا شديدًا على الجسم والحد من الأوزان .

أهمية التمرين الرياضية  للحامل

تعتبر التمارين الرياضية جزء مهم للغاية للحفاظ على الصحة بشكل عام، وفي حالة الحمل يحتاج الجسم لممارسة الرياضة بسبب التغيرات التي تحدث في الجسم باستمرار وتغير الهرمونات، وعندما يتم التمرين بشكل صحيح يساعد على تحسين نظام المناعة الخاص بالمرأة الحامل وتحسين الدورة الدموية وتعزيز القوة العضلية والتقليل من الآلام العضلية خلال فترة الحمل.

ويمكن وضع جدول للتمارين التي يمكن للحامل ممارستها خلال الشهور الأولى، وذلك بعد التحدث مع الطبيب، كما يوصى بشدة أن يكون هناك مدرب شخصي موجود إن أمكن خلال هذه الفترة .

تمارين للحامل في الشهور الأولى

هناك بعض التدريبات منخفضة الكثافة والتي تصل للمرأة الحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وهي :

اليوغا قبل الولادة

تعتبر اليوغا من التمارين المفيدة جدا خلال فترة الحمل فهي تساعد على الشعور بالراحة والقوة، وتقى من كثير من أمراض القلب، وتعمل على مرونة الجسم وتساعد في تقليل الألم أثناء الولادة، وهذا التمرين مصمم خصيصًا للنساء الحوامل ويتم تدريسه من قبل أخصائين لتمارين الحمل المعتمدين، ويفضل ممارستها على الأقل مرة في الأسبوع لمدة 10 دقائق.

تمرين بيلاتيس

تشبه تمارين اليوغا قبل الولادة حيث يساعد ممارسة البيلاتيس على الشعور بالقوة والمرونة ويساعد على إنشاء روتين وتمارين مثالية منخفض الكثافة ولكنها فعالة، ومن المعروف أيضا أن البيلاتيس يساعد على زيادة تدفق الدم إلى الجسم وعندما يتم تدريسه من قبل خبير لتمارين الحمل فبتأكيد يكون آمن على الحوامل  في أي مرحلة من مراحل الحمل، ويمكن ممارسة هذا النظام ممارسة مرة واحدة فقط في الأسبوع.

تمرين التقرفص

التقرفص هو أحد الطريق الرائعة للشعور بقوة الجسم  حيث تساعد القرفصاء على بناء منطقة الفخذ ، وتساعد في  تقليل الألم أثناء الولادة  كما أنها طريقة رائعة لبناء أوتار الركبة، ويمكن ممارسة التمرين خلال 10إلى 15 دقيقة تكرار ثلاث مرات في الأسبوع.

تمرين السباحة

تعتبر السباحة طريقة رائعة لتنسيق الجسمك وتساعد على تقوية عضلة القلب، وهو من التمارين التي يمكن ممارستها أثناء الشهور الأولى من الحمل، وهناك بعض الثقافات التي توصي بالسباحة في الماء أثناء الحمل لتخفيف الضغط على الجسم، وأفضل جزء من هذا النوع من التمارين هو أنه لا يضغط على أي من مفاصل الجسم ويمكن ممارسة السباحة ما يقرب من 4 مرات في الأسبوع على ألا تزيد  كل جلسة عن 30 دقيقة.

تمرين المشي السريع

يعتبر المشي السريع  إحدى التمارين التى يمكن للحامل ممرستها في الشهور الاولى، وهي من التمارين الآمنة التي تساعد على زيادة القدرة على التحمل وتنظيم تدفق الدم وتحافظ على تنسيق الجسم ، ويجب عدم الاكثار من الجري أو المشي السريع فيكفي ثلاث مرات في الأسبوع لمدة نصف ساعة .

تمرين العجلة

يعتبر استخدام العجلة الدوارة من التمرينات الرائعة للحامل في الشهور الأولى، فهي ذات تأثيرات مكثفة فهي تساعد على انتظام  معدل ضربات القلب وتساعد على حرق السعرات الحرارية، ولها تأثير جيد على الجذع السفلي بشكل كبير وتساعد على تحسين التمثيل الغذائي، ويمكن ممارسة هذا التمرين ما يقرب من ساعة واحدة كل الأسبوع.

رفع الأوزان

رفع الأوزان هو وسيلة جيدة لبناء العضلات وهو من التمارين التي تصلخ للحامل في الشهور الأولى من الحمل ، شرط ممارستها مع اخصائي تمارين الحوامل،حتى تتم بشكل صحيح وتوزيع الوزن على الجسم ولا يجب رفع الأوزان الثقيلة حتى لا تؤثر على الحمل، ويكفي ممارسة هذا التمرين مرتين في الأسبوع .

نصائح لممارسة تمارين للحمل في الأشهر الأولى من الحمل

يمكن أن تكون التمارين مفيدة للغاية عند القيام بها بطريقة آمنة وفيما يلي بعض النصائح للمساعدة في الحصول على أقصى استفادة من التدريبات أثناء فترة الحمل :

– أولا يجب على الحامل الحصول على قسط كافٍ من الراحة قبل ممارسة التمارين.
– يجب عدم الإستمرار في التمارين عند الشعور بالتعب، واخذ قسط من الراحة.
– يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن عند ممارسة الرياضة .
– يجب مراقبة الجنين بعد كل تمرين للتأكد من عدم تأثيرها بالسلب على الام أو الجنين.
– الحافظ على رطوبة الجسم عن طريق تناول كميات كبيرة من الماء والأطعمة المرطبة  للحصول على الانتعاش وعدم التغاضي عن نوبات الغثيان والقيء التي ستواجهها الحامل في الاشهر الأولى.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *