ما هي عاصمة غانا

- -

دولة غانا هي أحد الدول الأفريقية الشهيرة، وهي تقع في غرب قارة أفريقيا، يحدها من الشمال دولة بوركينا فاسو، ومن الغرب ساحل العاج، ومن الشرق دولة توغو، وسوف نوضح لكم بعض التفاصيل الخاصة بدولة غانا والعاصمة الخاصة بها.

نبذة دولة غانا

عاصمة دولة غانا هي مدينة أكرا، واللغة الرسمية المستخدمة في غانا هي اللغة الإنجليزية، والعملة الرسمية فيها السيدي الغاني، وتحتوي هذه البلدة على العديد من العرقيات.

نظام الحكم في دولة غانا هو الحكم الجمهوري الدستوري الوحدوي البرلماني، وعدد السكان في غانا 23 مليون و800 ألف نسمة، والمساحة الإجمالية لدولة غانا هي 239كيلو متر مربع.

عدد السكان في عاصمة غانا

مدينة أكرا هي عاصمة دولة غانا كما أشرنا، ويبلغ عدد السكان فيها حوالي 970 ألف نسمة، وذلك كان في إحصائية عام 2005م، وهي من أكبر الدول في جمهورية غانا، وهي تعتبر مركز اقتصادي وإداري ومالي كبير في هذه الدولة.

 من أكثر المجالات الرائجة في مدينة اكرا مجال البناء، الخدمات الزراعية، الصيد، المواصلات، الاتصالات.

تقع مدينة أكرا على الساحل الشمالي من خليج غانا، وهي تحتوي على العديد من الأماكن الهامة مثل المطار الدولي الخاصة بدولة غانا، وهناك الكثير من الصناعات الشهيرة مثل القرميد، الطوب، الماس، الخشب وغيرها من الصناعات.

تأسيس عاصمة غانا

تأسست مدينة أكرا على يد الشعب، وكان تأسيسها في نهاية القرن السابع عشر، واسم أكرا هو اسم مشتق من نكران، وهي تعني كلمة النمل، وسبب اقتباس هذا المعنى أن النمل يعيش في مستعمرات، ولهذا فقد أرادوا أن يمثلوا هذه الدولة بالمستعمرة، وقد كانت هذه المدينة المركز التجاري مع البرتغاليين الذين بنوا حصون حول هذه المدينة على يد الأوروبيون الذين وفدوا إليها من كل مكان.

معالم في عاصمة غانا

تحتوي عاصمة غانا مدينة أكرا على العديد من المعالم الهامة المتميزة ومنها؛ المتحف الوطني، الأرشيف الغاني القومي، قلعة أوسو، مركز أكرا الدولي للمؤتمرات، بالإضافة إلى العديد من الأماكن الهامة الأخرى الموجودة في أكرا.

تتميز مدينة أكرا أن أبنيتها يغلب عليها الطراز الأوروبي، وتحتوي على العديد من المعالم المعمارية الأثرية والعصرية، كما أنها تحتوي على عدد كبير من البيوت التقليدية والأفريقية التي تتكون من طابق واحد وذات شكل مستطيل.

كما تحتوي أكرا على الكثير من المباني التي بنيت على الطراز الأوروبي، التي تكون على شكل طابقين، وتتركز هذه الأبنية في الوسط التجاري الذي يوجد في بلدة جيمس تاون، كما تحتوي على العديد من مكاتب الصرافة، وشركات التأمين، ومؤسسات الكهرباء، البريد، الكثير من الأسواق التجارية

من أهم المعالم الموجودة في اكرا هي:

– المكتبة المركزية.

– مبنى الأرشيف العمومي لدولة غانا.

– أكاديمية غانا للفنون والعلوم.

– المتحف الوطني لغانا.

– مطار كوتوكا الدول.

– المقر الحكومي الذي بنى في القرن السابع عشر.

– المسرح القومي.

الديانة في دولة غانا

الديانة المنتشرة في جمهورية غانا هي الديانة المسيحية، وهي تقدر بحوالي 62% من إجمالي عدد السكان، والمسلمين في دولة غانا عددهم قليل جدًا فهم يصلون إلى 16% فقط، وهناك بعض الديانات الأخرى، كما أن هناك بعض الناس في غانا لا دين لهم.

التضاريس والمناخ في دولة غانا

تتميز غانا بالعديد من التضاريس التي تتنوع ما بين السهول، والأنهار، والهضاب، السواحل، البحيرات، العديد من النباتات والأشجار.

أما المناخ في دولة غانا فهو مناخ استوائي خاصة في المنطقة الجنوبية من البلد، ويتنوع المناخ ما بين ارتفاع درجة الحرارة، والأمطار في بعض الأوقات.

أما المناطق الشمالية والوسطى فالمناخ السائد فيها مناخ مداري، يتميز بالرياح الموسمية في الصيف، والرياح الجافة على مدار العام.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *