طريقة علاج البواسير بالحنظل

البواسير أحد الأمراض المزعجة والمحرجة في نفس الوقت التي تصيب الكثير من الناس، الرجال والنساء على السواء، والكثير منهم يخجل من الذهاب إلى الطبيب، لهذا وفرنا لكم طريقة علاج البواسير باستخدام الحنظل من خلال المنزل.

مرض البواسير

البواسير هي عبارة عن بعض التوسعات في الأوردة الدموية التي تحيط بمنطقة الشرج، وهذا التورم يكون مؤلم جدًا وخاصة عند الجلوس بسبب تجمع الأوردة فيه مما يزيد من معدل ارتفاع ضغط الدم في هذه المنطقة مما يزيد من الألم.

هناك الكثير من طرق العلاج المختلفة للبواسير، فهناك الكثير من العلاجات المنزلية التي مع الاستمرار فيها بشكل صحيح يقضي على هذا المرض، وهناك بعض العلاجات الدوائية أو من خلال إجراء عملية جراحية لو استدعى الأمر لفعل ذلك.

نبات الحنظل

الحنظل هو نبات شكله مثل التفاح ولكنه يعرف باسم التفاح المر، وهو نبات أخضر اللون، وأملس الشكل، ويتحول إلى اللون الأصفر عندما ينضج، وفي داخله شحم يضم حوالي 300 بذرة.

يزرع نبات الحنظل في الشام، قبرص، جنوب أفريقيا، وادي النيل بشكل خاص، ويتواجد أيضًا في الصحراء بشكل خاص، وينمو في فصل الصيف بشكل خاص، وهو نبات ليس له رائحة.

علاج البواسير من خلال الحنظل

يتم علاج البواسير عن طريق الحنظل عن طريق تقطيع نبات الحنظل إلى أربعة أجزاء، ويتم دهن المنطقة الملتهبة من البواسير من خلال هذا النبات، ويكرر هذا الأمر كل يوم إلى أن يتم التخلص من الألم.

كذلك يمكن تناول الحنظل للوقاية من مرض البواسير، ويكون ذلك من خلال شرب منقوع الحنظل للتخلص من الإمساك أو تسهيل عملية الهضم، وتنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان.

الكمية المناسبة من تناول نبات الحنظل

تعتمد الكمية التي يجب تناولها من نبات الحنظل على العمر والصحة والعديد من العوامل الأخرى، ولا يوجد كمية محددة نستطيع أن نحددها، لكن يجب استشارة الطبيب المختص لتحديد الكمية المناسبة من هذا النبات، وخاصة إن الإفراط في تناول الحنظل يؤدي إلى العديد من الأضرار مثل:

-الإفراط في تناول أعشاب الحنظل تؤدي  إلى وجود التهابات في المعدة، وتهيج في الأمعاء وذلك لأنه يحتوي على مادة مهيجة للأمعاء وللأغشية المخاطية الموجودة في المعدة.

– كذلك يؤدي الإفراط في تناول الحنظل إلى وجود فشل كلوي، أو الإصابة بالبول الدموي، أو الإصابة بعدم القدرة على التبول.

– الاستهلاك الزائد من نبات الحنظل يؤدي إلى الإصابة بالإسهال والقيء الشديد.

– نبات الحنظل من الأعشاب الغير آمنة تمامًا للمرأة الحامل أو المرضع، لأنه يعتبر نوع من الملينات، ولهذا فهو يقلل من نسبة البوتاسيوم الموجودة في الجسم.

طرق أخرى منزلية لعلاج البواسير

هناك بعض الطرق التي تساعد على التخلص من البواسير من خلال استخدام بعض الوصفات المنزلية مثل:

– دهن المنطقة المصابة بالبواسير بزيت الزيتون كل يوم مرتين في اليوم، لأن زيت الزيتون يحتوي على مواد مضادة للالتهاب سوف تساعد على التخلص من مشكلة البواسير.

– يمكن استخدام خل التفاح من خلال وضعها على قطنة والمسح بها على البواسير؛ وذلك لعلاج البواسير الخارجية، أما البواسير الداخلية فيم شرب كوب من الماء مضاف إليه خل التفاح.

الألوفيرا من الزيوت التي أثبتت نجاحها الكبير في التخلص من مرض البواسير، وذلك لو تم وضع القليل منها على مكان الالتهاب كل يوم قبل النوم.

– الثلج من أكثر الأشياء التي لو وضعت على البواسير تؤدي إلى تقليل الألم بشكل كبير، لأن الثلج يوجد فيه مواد قابضة تخفف من الالتهاب وتقضي عليه.

– عصير الليمون من المواد التي تحتوي على مواد محاربة للالتهاب، ومطهرة للبكتيريا والجراثيم، ولهذا ينصح بوضع على منطقة الألم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *