بحث عن الجهاز العضلي

الجهاز العضلي هو أحد الأجهزة الحيوية والمهمة في جسم الإنسان، والتي لابد من أن يحافظ عليها الإنسان حتى يستطيع أن يمارس حياته بصورة طبيعية، وجسم الإنسان يتكون من 650 عضلة، تمتد في كل أجزاء الجسم.

أنواع العضلات

يتكون جسم الإنسان من 650 عضلة، لكل منها وظيفة محددة وشكل مختلف، حتى يتناسب شكلها مع الوظيفة المطلوبة منها، والجهاز العضلي يتكون من ثلاث أنواع من العضلات وهي:

1- عضلات هيكلية

وهذا النوع من العضلات هو المسؤل عن الحركة في جسم الإنسان، كما أنه يدعم الجسم ويعطيه شكله الخارجي المميز، حيث أن هذه العضلات هي التي تكسو العظام، كما أن هذه العضلات هي عضلات إرادية، أي يستطيع الشخص التحكم بها وبحركتها، وهذه العضلات تتنوع من حيث الشكل والحجم والقوة.

2- عضلة القلب

وهي العضلة المسؤلة عن ضخ الدماء المحملة بـ الأكسجين إلى باقي أجهزة الجسم، أي أنه إذا توقفت هذه العضلة عن الحركة سوف يموت الشخص، وهي أيضا عضلة لا إرادية، لا ييمكن للإنسان التحكم بها.

3- العضلات الملساء

وهذه العضلات أيضا لا إرادية ولكن المتحكم الوحيد بها هو الجهاز العصبي، وهذه العضلات توجد في بطانة المعدة، وهي المسؤلة عن حركة المعدة حتى يتم هضم الطعام، كما تساعد في جعل الغذاء يمر بدورته في الجهاز الهضمي حتى مرحلة خروجه خارج جسم الإنسان، وتوجد أيضا في الأوعية والأوردة الدموية.

وظيفة الجهاز العضلي

لكل عضلة في جسم الإنسان دور أساسي ومهم، كما أنها تختلف عن بعضها، ومن أمثلة الوظائف التي تقوم بها العضلات:
– الحركة هي من أهم وظائف الجهاز العضلي، فبدون العضلات لن يستطيع الشخص المشي أو التحرك من مكان لأخر، فالعضلات هي التي تدعم الجسم وتساعد في تسهيل حركة الجسم، كما أن هناك عضلات مسؤلة عن تحريك اللسان حتى يتكلم وأخرى في الوجه مسؤلة عن إبراز التعبيرات المختلفة.

– التنفس فهناك عضلة الحجاب الحاجز والتي تتحكم في حجم التجويف الصدري، فبحركتها يتوسع التجويف الصدري ويضيق، وبالتالي يحدث شهيق وزفير.

– تنظيم حرارة الجسم الداخلية حيث أن العضلات تساعد في إنتاج قدر كبير من الطاقة الحرارية في جسم الإنسان، كما تساعد في الحفاظ على ثبات درجة حرارة الجسم، فلو تعرض الجسم لبرودة شديدة، يحدث إنقباض في العضلات، حتى يتم إنتاج طاقة حرارية تدفئ الجسم، أما لو كان الجو حار تسترخي العضلات، وتطلق الحرارة الداخلية الموجودة في الجسم، وتساعد في تبريد الجسم.

– إمتصاص الصدمات فتساعد العضلات في حماية أعضاء الجسم الداخلية كما تساعد في حماية العظام والمحافظة عليها، وهناك بعض العضلات والتي تكون موجودة في المفاصل والتي يكون لها دور هام في تقليل الإحتكاك بين العظام في منطقة المفصل.

– طرد المياه الزائدة خارج الجسم حيث أن الجهاز البولي يتكون من مجموعة من العضلات الهيكلية وأخرى ملساء، ويعملون معا على تفريغ المثانة من الماء الزائد.

– للعضلات دور كبير في هضم الطعام، حيث أن الجهاز الهضمي يتكون من مجموعة من العضلات الملساء، والتي تساعد في تحريك الطعام عبر الجهاز الهضمي حتى يصل لخارج الجسم، كما تساعد في خلط وهضم الطعام، عن طريق حركات إنقباض وإنبساط.

– عضلة القلب هي المسؤلة عن توصيل الدم إلى كل أجهزة الجسم.
– تعمل عضلات الرحم وعضلات أسفل الحوض معا في مساعدة السيدة الحامل حتى تنجب جنينها، فيعملان معا على إيصال رأس الجنين إلى قناة الولادة وحتى خروجه من الجسم.
– تساعد العضلات الهيكلية المتواجدة حول العين في حركة العين وبالتالي لها دور في الرؤية بوضوح.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *