فوائد الصخور

- -

الصخور لديها أغراض مختلفة ، و ليست مجرد تلك التي نخطو بأقدامنا عليها ، فهناك العديد من أنواع الصخور الموجودة في العالم ، و التي شكلت أهمية قصوى للبشرية و تمكننا من استخدامها في العديد من الأغراض المختلفة.

اهمية الصخور

الصخور و أعمال البناء

الجرانيت هو مثال جيد على ذلك ، و هناك العديد من المنازل لديها الآن العديد من المصنعات من الجرانيت ، فالجرانيت هو صخرة مهمة استخدمت للبناء عدة قرون ، كما إن تبليط العديد من المنازل القديمة هو عبارة عن لائحة من الجرانيت ، و كان يستخدم كطبقة عازلة قبل اختيار بديل أفضل.

– يستخدم الجبس ايضا في هذه الأمور ، و هو معدن موجود في العديد من الصخور ، في الواقع هو أحد العناصر الأساسية في بناء الجدران.

بعض الاستخدامات اليومية تتطلب الأحجار

– يستخدم الكوارتز في تصنيع النظارات ، حيث يتم صهر الكوارتز ، الموجود في الرمال ، ليخلق الزجاج الذي يستخدم في النظارات ، كما إن السبورات الموجودة في الفصول الدراسية مصنوعة من ألواح كبيرة من الأردواز ، والملح أيضا هو معدن مصنوع من الصوديوم و الكلور ، و هو ضروري في الحياة اليومية ، و تستخدم الصخور في جعل أعمالنا الإلكترونية تعمل بشكل صحيح.

– الليثيوم معدن يستخدم في إنتاج البطاريات ، و من المعروف الآن انه يستخدم كبديل أفضل لنوع البطاريات الأصلي ، كما يستخدم السيليكا ، وهو معدن شائع في الكوارتز و الرمل ، في صنع رقائق الكمبيوتر ، و النحاس هو معدن شائع يستخدم في إنشاء الكابلات الكهربائية.

استخدام الصخور في الطب

– الجميع يعرف ما هو عقار Pepto-Bismol على سبيل المثال ، و الذي يستخدم البزموت المعدني في هذا تصنيعه ، و من المعروف أن الكبريت ، هو معدن آخر ، يستخدم كطريقة لعلاج الأمراض الجلدية ، كما تستخدم الصخور كمعدات طبية في المستشفيات.

– القوالب التي ترتديها عند كسر عظمة تحتوي على معدن معين ، و يتم استخدام نفس المعدن المستخدم في صنع الجدران الخاصة بك ، و يستخدم الزئبق ، و هو معدن موجود في سينابار ، في موازين الحرارة ، حيث أن مع ارتفاع درجة حرارة الزئبق ، فإنه يتوسع ، مما يجعله يعطيك درجة حرارة دقيقة.

– هناك أيضا العديد من الاستخدامات الطبية الأخرى للصخور ، بعض حتى في مجال طب الأسنان ، حيث أن الحشوات المستخدمة في علاج الأسنان تحتوي على المعادن ، كما إن المركب المستخدم في صناعة حشوات الاسنان  يحتوي على زئبق فيه ، و كذلك الذهب الذي يستخدم في الحشوات ، و يعتمد عليه لأنه قوي ولا يصدأ.

– يستخدم التدريع الإشعاعي ، على الرغم من عدم استخدامه في بعض الأحيان في المجال الطبي ، أثناء الجراحة لحماية الآخرين من أي إشعاع يتم إعطاؤه أثناء الإجراءات الطبية.

استخدامات الصخور القابلة للتحرير

مرة أخرى يعد الملح أحد المعادن القابلة للتحرير في الصخور التي نستخدمها في الكثير من الأطعمة ، كذلك الصلصال مكوّن من الصخور و معادنها ، كما يستخدم الطين في بعض الأحيان لمساعدة الجلد في بعض الحالات المرضية.

استخدام الأحجار في أغراض نفسية

قيل أن بلورات الصخور و بشكل خاص الكوارتز تمثل النقاء ، و أي شخص يرتدي شيئًا مصنوعًا من بلورات الصخرية سيعطى حظًا جيدًا و يزيل الإجهاد ، و كان يعتقد ايضا أن العقيق يستخدم لعلاج الناس من المرض و تعزيز الحدس.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *