من هو ذو النورين

ذو النورين، الصحابي الجليل عثمان بن عفان رضي الله عنه والمولود بعد عام ولادة رسول الله بخمسة أعوام تقريباً، وهو ثالث الخلفاء الراشدين وزوج ابنتا رسول الله صلى الله عليه وسلم، دافع عن الدين الإسلامي وعن الرسول الكريم، وهو المعروف بصاحب الهجرتين وذو النورين وقد توفى شهيداً مثلما بشره رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ألقاب صحابة رسول الله

تميز الصحابة رضوان الله عليهم ببعض الألقاب والتي تعد صفة من صفاتهم أو موقف عاشوه أو حادث مروا به، فعرف أبو بكر بالصديق، وعرف عمر بالفاروق، وعرف سيدنا على بن أبي طالب بأبي تراب، وغيرهم من الصحابة الأجلاء رضي الله عنهم وأرضاهم أجمعين.

من هو عثمان بن عفان؟

ولد رضي الله عنه بـ بني أمية بالسنة السابعة والأربعين قبل الهجرة النبوية، ترك له والده الكثير من المال والثراء الوفير فكانت مكانته مرموقة في قومه فهو صاحب رأي ومشورة وله مكانة عالية وكان من كبار التجار والأغنى من بين تجار قريش.

وضعه أبو بكر الصديق أمام عينيه وتمنى دخوله الدين الإسلامي من اليوم الأول لكونه مكسباً مادياً ومعنوياً ويعد إسلامه من الدوافع لدخول العديد من محبيه الدين الإسلامي ومن هنا عرض عليه الصديق الأمر فوافق وأسلم على الفور وأعلن إسلامه بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت كنيته قبل الإسلام (( أبو عمر )) وكنيته بعد الإسلام (( أبو عبد الله )) وهو ولده من السيدة رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.

منذ إسلامه وهو ينفق على الجيوش الإسلامية الخارجة لمحاربة الكفار والمشركين فكان لهذا الإنفاق الفضل الكبير في النصر بعد التوفيق من المولى عز وجل.

من أين جاء لقب ذو النورين

تزوج عثمان بن عفان ابنتا رسول الله الأولى السيدة رقية وبعد مماتها ذهب لرسول الله قائلاً ( انقطع صهري منك ) وكان يبكي فقال له الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ( لا تبك والذي نفسي بيده لو أن عندي مائة بنت، تموت واحدة بعد واحدة زوجتك أخرى، حتى لا يبقى من المائة شيء، هذا جبريل عليه السلام أخبرني أن الله عز وجل أمرني أن أروجك أختها أم كلثوم وأجل صداقها مثل صداق أختها) فتزوج من السيدة أم كلثوم وهو استثناء من بين خلق الله جميعاً، فلم يحدث وتزوج رجل من ابنتي نبي أو رسول إلا في هذه الحالة الفريدة.

(قيل للمهلب بن صفرة: لم قيل لعثمان بن عفان ذو النورين؟ فقال: لأنا لا نعلم أحداً أرسل ستراً على بنتي نبي غيره.)، وقد قيل في رواية أخرى أن سبب اللقب أنه جمع بين قراءة القرآن والصلاة في كل ليلة وواظب على هذا الأمر فكانا القرآن والصلاة هما النورين.

عثمان بن عفان الخليفة الثالث لرسول الله

تولى خلافة المسلمين بعد وفاة سيدنا عمر بن الخطاب عام 23 من الهجرة، وعام 644 من الميلاد، وبلغت مدة حكمه 12 عام، وخلال هذه السنوات تم توسع الدولة الإسلامية ففتح الله عليه العديد من البلاد كقبرص وأرمينية وسجستان وخرسانة، وجمع القران الكريم وقام بتوسعة المسجد النبوي والمسجد الحرام، وتد في عهده افتتاح أول أسطول بحري لحماية الشواطئ الإسلامية من الدولة البيزنطية.

البشرة بالجنة

وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم على جبل أحد ذات يوم ومعه كل من أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان رضي الله عنهم أجمعين، فاهتز الجبل فقال الرسول الكريم ( اثبت أحد فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان ) وما ينطق عن الهوى فقد قتل عثمان بن عفان على يد مجموعة من الخوارج وكان صائم ويقرأ في كتاب الله، فأصبح من الشهداء وأستحق الجنة التي بشرها بها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *