أين يقع النخاع الشوكي

الجهاز العصبي هو ذلك الجهاز الذي يتحكم في الاشارات العصبية و الحركة و التعلم و كافة ما يتعلق بالإنسان ، و هذا الجهاز يتكون من الدماغ و الحبل الشوكي و العقد العصبية ، ما هو النخاع الشوكي و أين يوجد.

النخاع الشوكي

– النخاع الشوكي هو حبل طويل و رقيق له هيكل أنبوبي يتكون من الأنسجة العصبية ، التي تمتد من النخاع المستطيل في جذع الدماغ إلى منطقة القطنية في العمود الفقري ، و يحيط القناة المركزية للحبل الشوكي التي تحتوي على السائل النخاعي .

– يشكّل الدماغ و الحبل الشوكي معًا الجهاز العصبي المركزي عند الإنسان ، يبدأ الحبل الشوكي عند العظم القذالي حيث يمر عبر ماغنوم الثقبة ، و يلتقي و يدخل القناة الشوكية.في بداية الفقرات العنقية ، و يمتد الحبل الشوكي إلى ما بين الفقرتين القطنية الأولى و الثانية حيث ينتهي.

– يحمي العمود الفقري العظمي المرفق الخاص بالنخاع الشوكي ، و يبلغ طوله حوالي 45 سم (18 بوصة) لدى الرجال و حوالي 43 سم (17 بوصة) في النساء ، كما إن الحبل الشوكي لديه عرض متفاوت ، يتراوح من 13 ملم في مناطق عنق الرحم و أسفل الظهر إلى 6.4 ملم  في المنطقة الصدرية .

أهمية النخاع الشوكي

– يعمل النخاع الشوكي في المقام الأول في إرسال الإشارات العصبية من القشرة الحركية إلى الجسم ، و من ألياف واردة من الخلايا العصبية الحسية إلى القشرة الحسية ، و هو أيضًا مركز لتنسيق العديد من ردود الفعل ، و يحتوي على أقواس منعكسة يمكنها التحكم بشكل مستقل في المنعكسات.

– النخاع الشوكي أيضًا موقع لمجموعات من الأوردة الوسطى التي تشكل الدوائر العصبية المعروفة باسم مولدات النمط المركزي ، هذه الدوائر مسؤولة عن التحكم في تعليمات المحرك للحركات الإيقاعية مثل المشي.

هيكل النخاع الشوكي

– النخاع الشوكي هو الطريق الرئيسي للمعلومات التي تربط الدماغ و الجهاز العصبي المحيطي ، و ينشأ الحبل الشوكي البشري في جذع الدماغ ، و يمر من خلال ماغنوم الثقبة ، و يستمر إلى كونوس ميدولاريس بالقرب من فقرة القطنية الثانية قبل أن ينتهي في ملحق ليفي يعرف باسم محطة طرفية .

– يستمر الحبل الشوكي مع الجزء الذيلي من النخاع ، ويمتد من قاعدة الجمجمة إلى جسم الفقرة القطنية الأولى ، تندمج الجذور العصبية في أزواج متناظرة ثنائية الأعصاب الشوكية ، و يتكون الجهاز العصبي المحيطي من هذه الجذور والأعصاب والعقد .

حماية النخاع الشوكي

– يتم حماية النخاع الشوكي (والدماغ) بثلاث طبقات من الأنسجة أو الأغشية تسمى السحايا ، التي تحيط بالقناة ، أم الجافية هي الطبقة الخارجية ، وتشكل طبقة واقية قوية ، و بين الأم الجافية والعظام المحيطة بها من الفقرات هو فضاء يسمى الفضاء فوق الجافية ، و يمتلئ الفضاء فوق الجافية بنسيج دهني ، ويحتوي على شبكة من الأوعية الدموية ، يدعى الأم العنكبوتية ، و هو طبقة واقية المتوسطة و ورائه الأم الحنون يسمى الفضاء تحت العنكبوتية.

– يحتوي الفضاء تحت العنكبوتية على السائل النخاعي (CSF) ، والذي يمكن أخذ عينات منه مع ثقب في أسفل الظهر ، أو إجراء “الصنبور الشوكي” ، ترتبط الأم الحنون الدقيقة ، الطبقة الواقية الداخلية ، بشكل وثيق بسطح الحبل الشوكي ، حيث يتم تثبيت الحبل داخل الأم الجافية عن طريق الأربطة denticulate المتصلة ، و التي تمتد من الأم الحنون يلف جانبا بين الجذور الظهرية و البطنية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *