إلتهاب السحايا البكتيري

- -

التهاب السحايا هو عدوى في السحايا ، الأغشية التي تحمي الحبل الشوكي و الدماغ ، عندما تصاب السحايا بالعدوى ، يبدأون بالانتفاخ ، مما يضغط على الحبل الشوكي أو الدماغ و يسبب مضاعفات محتملة تهدد الحياة ، و يطلق على التهاب السحايا حالة حادة لأن الأعراض تضرب بسرعة وفجأة.

التهاب السحايا البكتيري

على الرغم من أن التهاب السحايا غالباً ما ينتج عن الفيروسات ، فإن التهاب السحايا البكتيري أكثر خطورة. البكتيريا المسببة للالتهاب السحائي البكتيري في كل مكان تقريبا ، بل إنها تعيش داخل الجهاز التنفسي ، لكنهم لا يجعلونك دائما مريضا ، الخبراء لا يعرفون دائما لماذا يحدث التهاب السحايا البكتيري ، و بعض الناس يصابون به عندما يكون نظامهم المناعي معطلا أو أنهم مرضوا مؤخرا ، و معاناة بعض أنواع الإصابة في الرأس قد تزيد أيضًا من خطر التهاب السحايا البكتيري.

حقائق عن التهاب السحايا البكتيري

– على الرغم من أن التهاب السحايا الفيروسي ليس عادةً خطيرًا ، إلا أن التهاب السحايا البكتيري يمكن أن يؤدي إلى تلف كبير في الدماغ ، و يمكن أن يؤدي تورم السحايا إلى الشلل أو السكتة الدماغية المنهكة ، و في بعض الحالات ، التهاب السحايا البكتيري يكون مميت.

– يمكن أن يكون سبب التهاب السحايا البكتيري من قبل العديد من أنواع مختلفة من البكتيريا ،  بما في ذلك العقدية الرئوية ، إلتهاب السحايا النيسيري ،  و المستدمية النزلية ، و تتوفر لقاحات لأغلب هذه الأنواع.

– يحصل الأطفال الآن بشكل روتيني على لقاح التهاب السحايا الذي يتراوح عمره بين 11 و 12 عاماً ، يليه لقاح معزّز عند عمر 16 سنة ، و عادةً ما يكون التهاب السحايا البكتيري أكثر شيوعًا عند الرضع الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة و الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 21 عامًا.

أعراض التهاب السحايا البكتيري

– ألم في العنق مع الشعور بالتصلب مع نطاق محدود من الحركة.
– الصداع.
– ارتفاع في درجة الحرارة.
– الشعور بالارتباك أو النعاس.
– وجود كدمات في جميع أنحاء الجسم.
– طفح جلدي.
– تعاني من حساسية للضوء.

أعراض الالتهاب السحائي البكتيري عند الأطفال

– التهيج.
– القيء من ارتفاع في درجة الحرارة.
– البكاء المتكرر.
– تورم في الرأس.
– عدم وجود الشهية.

عادة ما تظهر الأعراض بسرعة ، في غضون بضع ساعات أو حتى يوم أو يومين ، و إذا كنت تعتقد أنك أو طفلك قد يكون مصابًا بالتهاب السحايا البكتيري ، فانتقل إلى غرفة الطوارئ فورًا.

علاج التهاب السحايا البكتيري

– العلاج الفوري لالتهاب السحايا البكتيري أمر بالغ الأهمية ، و يمكن أن ينقذ حياتك ، و بمجرد تأكيد الطبيب لتشخيص التهاب السحايا البكتيري و تحديد نوع البكتيريا التي تسبب العدوى ، سوف تبدأ بتناول المضادات الحيوية لقتل البكتيريا.

– تعطى المضادات الحيوية عن طريق الوريد ، من خلال إبرة وضعت في الوريد (عادة في الذراع أو اليد) ، و يمكن أيضا أن تعطى جنبا إلى جنب مع كورتيكوستيرويد للمساعدة في تخفيف الالتهاب و التورم ، و يشمل العلاج أيضًا الكثير من السوائل لدرء الجفاف.

الوقاية من التهاب السحايا البكتيري

تتوفر اللقاحات للمساعدة في الوقاية من التهاب السحايا البكتيري ، اسأل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كنت مرشحًا جيدًا لأحدها ، اتصل أيضًا بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك للتحدث عن الإستراتيجيات الوقائية إذا كنت متواجداً حول شخص مصاب بالتهاب السحايا البكتيري ، لأنه يمكن أن يكون معديًا.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *