اكبر بيت في العالم

هناك عدد كبير من القصور الضخمة في العالم ولكن يعتبر قصر إستان نور الإيمان هو أكبر بيت في العالم، وفيما يلي بعض المعلومات عنه.

أكبر بيت في العالم

يعتبر قصر إستانا نور إيمان هو المقر الرسمي لسلطان بروناي حسن البلقيه، وهو المقر الحكومة البروني وقد تم أدراج قصر إستانا نور إيمان إلى موسوعة جينيس للأرقام القياسية على أنه أكبر بيت في العالم لرئيس دولة، حيث يعتبر أكبر سكن خاص في العالم من حيث المساحة الأرضية مما أكسبه لقب “أكبر قصر سكني في العالم”.

موقع قصر إستانا نور إيمان

يقع القصر قي بروناي وعلى امتداد تلال مورقة على ضفاف نهر بروناي، على بعد بضعة كيلومترات جنوب غرب بندر سيري بيغاوان عاصمة بروناي، وغالباً ما يكون القصر هو مركز رسمي لكافة مناسبات الدولة والضيافة الملكية.

معلومات عن قصر إستانا نور إيمان

تصميم قصر إستانا نور إيمان

يعتبر قصر إستانا نور إيمان أكبر قصر ومحل ملكي في العالم، حيث يعتبر هذا المسكن الملكي الضخم أكبر عدة مرات من قصر فرساي وقصر باكنغهام، وهو عبارة عن مبنى أبيض ضخم ذو قباب ذهبية ومآذن وهو يطل على منتزه Persiaran Damuan القريب.

يتميز المبنى بالسقوف المنحنية والقبة الذهبية الضخمة التابعة لمسجد القصر والتي ترتفع فوق الأشجار الخضراء، وهو من الأماكن الرائعة ويستمتع الكثير من الأشخاص بمظهر القصر الفخم أثناء القيام برحلة على متن قارب في نهر بروناي.

تم بناء قصر إستانا نور إيمان خلال عامين وانتهى عند تحقيق استقلال بروناي عن بريطانيا في 1 يناير عام 1984، وقد تم إنفاق أكثر من مليار دولار على بنائه، وكان المهندس المعماري المسئول عن المنطقة الخارجية في القصر هو ليوناردو ف. لوكسين وقد عمل على تصميم يحمل التقاليد المعمارية الإسلامية والتصاميم المعتادة في بروناي ، وقام باستخدم الزخارف المعمارية في القباب الذهبية والأسقف المقببة لإحياء تأثيرات بروناي والماليزية الإسلامية

وكان مصمم الديكور الداخلي المسئول عن القصر هو  خوان تشي الذي عمل أيضًا في تصميم برج العرب في دبي، ويتمير مكان  سكن السلطان أنه مزيج من العمارة الأوروبية والماليزية التقليدية، وقد تم مزج العمارة التقليدية مع الديكور الفاخر والعصري للغاية .

وقد تم استخدام الرخام الإيطالي والجرانيت من شنغهاي والزجاج الإنجليزي وأفضل الحرير الصيني، كما تم ايضا استخدام الذهب والرخام ومواد الديكور الفاخرة لتزين القصر، وتم استخدام 38 نوعًا مختلفًا من الرخام للديكور الداخلي، و 44 سلم مصنوعة من الرخام.

وصف قصر إستانا نور إيمان

يحتوي القصر على 1788 مبنى، ويبلغ مساحة القصر على حوالي 200،0 متر مربع ويمكن لمسجد القصر استيعاب ما يصل من 1500 شخص، وتستوعب قاعة الولائم أكثر من 5000 ضيف، ويضم القصر أيضًا مهبطًا للطائرات الهليكوبتر و 5 مسابح وأكثر من 250 حمام.

استخدامات قصر إستانا نور إيمان

يعتبر قصر إستانا نور إيمان هو المقر الرسمي لسلطان بروناي وأسرته، كما يحتوي على عدد كبير من المكاتب الحكومية العليا التابعة للبلاد، ويوجد في القصر أهم الهيئات الحكومية  بما في ذلك مكتب رئيس وزراء بروناي،

كما يستخدم القصر في جميع وظائف الدولة لحكومة بروناي، وهناك غرفة العرش التي تستخدم في العديد من المناسبات الرسمية المختلفة مثل إعلان ولي العهد وعيد الميلاد السنوي، ويحتوي القصر على مجموعة سيارات السلطان الضخمة ، والتي تضم 65 فيراري و Lamborghinis و Bentleys .

والقصر غير مفتوح للجمهور باستثناء بعض الاحتفالات الإسلامية السنوية مثل عيد الفطر، حيث يستقبل القصر حوالي 110،000 زائر خلال فترة الاحتفال ويحصل الضيوف على هدايا والطعام وبعض الحزم الخضراء التي تحتوي على المال للأطفال الصغار.

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *