أين ولد محمد علي

كتابة: عبير محمد آخر تحديث: 27 مايو 2019 , 05:05

محمد علي باشا مؤسس الدولة المصرية الحديثة، وقد ترك بصمة قوية في مصر بسبب الأعمال والنهضة التي حققتها مصر في عهده التي لا تزال موجود أثرها إلى يومنا هذا، وسوف نستعرض لكم بعض التفاصيل الخاصة بمحمد علي والمكان الذي ولد فيه.

ولادة محمد علي باشا

محمد علي باشا ولد في (قولة)، وهي أحد الأماكن في التي كانت تتبع الدولة العثمانية، وقد كانت تابعة لليونان في هذا الوقت، ولد محمد علي في عام 1184ه، وكان ذلك في الرابع من مارس عام 1769 ميلادي، ووالده هو إبراهيم بن أغا بن علي رئيس الحرس المنوط في خفارة الطريق، وكان والده تاجر للتبغ، ووالدته توفت قبل أن يتم الرابعة عشر من عمره، فقام بكفالته طوسون، وتوفى طوسون بعدها بفترة بسيطة، وبعدها تكفله الشوربجي إسماعيل الذي ادخله في سلك الجندية.

بعد فترة من الوقت قام الحاكم بتزويج محمد علي من فتاة جميلة كانت تسمى أمينة هانم، وأنجب منها ثلاثة أولاد وبنتان.

يعرف باسم محمد علي الكبير الذي قام بتأسيس آخر دولة ملكية في مصر، كان محمد علي أمي لا يعرف القراءة ولا الكتابة، وعندما بلغ 45 من عمره تعلم القراءة، وفي عام 1848 أقام في قصر رأس التين الموجودة في محافظة الإسكندرية، وبعد ذلك مرض محمد علي أثناء تواجده في هذا القصر وتوفي ودفن في القاهرة.

أعمال محمد علي

لقد ترك محمد علي الكثير من الأعمال التي أثرت على دولة مصر، وهذه الأعمال لازالت موجودة إلى يومنا هذا، ومن هذه الأعمال ما يلي:

– توحيد الأقاليم العربية من أجل مواجهة عصر العولمة.

– التحرر من المعتدين، والتخلص من التبعية.

– تطوير أساليب التعليم حتى تتماشى مع العصر المعاصر.

– عمل على تطوير وترقية جميع المؤسسات في الدولة بما فيها المؤسسات المدنية والعسكرية، وغيرها من المؤسسات الموجودة في الدولة.

– أنشأ الكثير من السفن التي تجري في نهر النيل، بالإضافة إلى أنشاء دار لصناعة السفن في الإسكندرية.

– حرر البلاد من المعتدين، وخلص البلاد من التبعية للغير.

محمد علي وتأسيس الدولة المصرية الحديثة

استطاع محمد علي ذلك الرجل الذي قدم من مقدونيا من تأسيس الدولة المصرية الحديثة، وكان ذلك في بدايات القرن التاسع عشر الميلادي.

بعد انتهاء فترة خورشيد باشا، تمكن محمد علي من النهضة في أرض النيل على كافة النواحي والبلدان، حيث أنه دعم حكمه وقوي نفوذه وضم السودان إلى مصر، واستقل بمصر والسودان عن الدولة العثمانية.

لقد كان الجيش المصري في عهد محمد علي من أقوى الجيوش في الشرق في ذلك الوقت، لأنه درب الجيش المصري على أعلى مستوى ووحد الجيوش المصرية.

محمد علي وولده إبراهيم

بعد أن وصل محمد علي إلى سن الأربعين بدأت الأمراض تتلاحق عليه، فخلفه ولده إبراهيم ولكن لم يبقى في الحكم طويلا لأن إبراهيم توفاه الله بعد الحكم بثلاثة أشهر.

وفاة محمد علي

لقد عانى محمد علي في آخر أيام حكمه من المرض العقلي الذي يسمى الخرف، لهذا لم يخبره أحد أن ولده إبراهيم توفى، وقد عاش محمد علي بعد وفاة ولده إبراهيم لمدة شهور قليلة، وفي يوم الثاني من شهر أغسطس من عام 1849 ميلادي توفى ممد علي في عمر يناهز ثمانين عام.

توفى محمد علي في قصر التين الموجود في مدينة الإسكندرية، ولكنه دفن في مدينة القاهرة، وكانت مراسم جنازته معتدلة من حيث عدد الحضور.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق