تعريف المواطنة لغة واصطلاحاً

المواطنة هي صفة يتم وصف المواطن بها والتي يتم تحديد الكثير من الأمور بموجبها والتي من بينها الواجبات والحقوق والمواطنة تعد خصوصية وليست أي صفة أخرى، وهي تتضمن أيضا انتماء الشخص إلى الوطن الذي ينبع من الحب الداخلي له كما يعمل على خدمته في في كل الأوقات وفي جميع الظروف.

ما هي المواطنة لغة وأصطلاحا

المواطنة عبارة عن حق من حقوق الإنسان المدني الأمر الذي أدي إلى اشتقاق أسمها في اليونانية القديمة وأيضا اللغة الإنجليزية، وعن تعريف المواطنة في الاصطلاح على أنها تلك الصفة التي يتميز بها الأشخاص الذين يعيشون على أرض دولة ما، وبموجب ذلك الأمر يتم الحصول على الكثير من المميزات بصفتهم مواطني داخل دولة واحدة.

ومن بين تعريفات المواطنة أيضا هو حصول مجموعة من الأفراد على الحقوق التي تضمن لهم الحياة الكريمة داخل الدولة وعلى الدولة أن توفر لهم الكثير من الحقوق والتي من بينها العمل والتعليم مشاركة الحياة العامة وأيضا الترشيح للمناصب والأحقية في المناصب الكبيرة وتضمن للمواطن الحصول على حريته التي يكفلها له الدستور.

تعريف المواطنة في الوعي العام

من الممكن أن يري البعض أن المواطنة من التعريفات الهجينة أو قد يبدو غريبا على البعض الأمر الذي يعود إلى عدم وعى البعض به، وهنا يصبح الأمر مسؤولية المؤسسات في المجتمع المدني وعليها أن تعتني بذلك الأمر وأن تجعل ذلك المفهوم واضح أمام الجميع، ولا يوجد مجال أمام أبناء الوطن الواحد سوى البناء والعطاء والمواطنة تتعدى في مفهومها حاجز الدولة ولابد من التأكد من أن الأرض هي الموطن الأساسي لمواطنيها ووعي المواطنة يسهل كثيرا على المواطنين العيش عيشة كريمة داخل الوطن الواحد.

تعرف على خصائص المواطنة

حيث تتميز المواطنة بالكثير من الخصائص والتي تتمثل في الأتي.

1- منح الفرد الصفة الرسمية داخل الدولة التي يعيش بها الأشخاص.
2- كما أنها تساعد الأشخاص في الحصول على كافة الحقوق الخاصة بهم.
3- كما تعمل على جعل المواطنين يعيشون تحت قانون واحد في البلاد.
4- أن يتم تحديد كافة المسؤوليات التي تقع على المواطنين.
5- تطبيق مبدأ المساواة بين جميع أفراد المجتمع.

عوامل يتوقف عليها المواطنة

تتوقف المواطنة على الكثير من العوامل وحتى يتم تصنيف المواطنين بالمواطنة لابد وأن يوجد بهم العوامل التالية.

1- الجنسية

وهي عبارة عن الصفة الرسمية المشتركة بين أبناء الدولة الواحدة ويتم تحديد ذلك العامل بكون أباء وأجداد الشخص قد عاشوا في تلك البلد لفترة كبيرة من الزمن، وأن يولد على أرضها حتى يتمكن من الحصول على الجنسية ويوجد في بعض الدول قوانين تمنح الأطفال المولودين على أرضها الجنسية بما يضمن لهم الحقوق الدستورية.

2- الولادة على أرض الوطن

ومن بين العوامل التي يتوقف عليها المواطنة هو منح الجنسية للأطفال المولودين على أرض البلاد، وهنا يصبح ذلك الطفل أحد أفراد تلك الدولة ويتمتع بكافة الحقوق التي يتمتع بها المواطنين ومن حق الطفل الكثير من الأشياء من بينها التعليم والعمل والعلاج وغيرها من الأمور.

3- التجنيس

وهو أن تقوم الدولة بمنح المواطن حق المواطنة حيث يحصل على الجنسية مع كافة المميزات التي تترتب عليها نظرا لتواجده في تلك الدولة بغرض العمل أو الدراسة داخل تلك البلاد لفترة زمنية كبيرة ويتم تحديد ذلك العامل بناء على الكثير من الشروط التي من الواجب توافرها في الفرد والتي من بينها من بينها أنه غير مطلوب على ذمة قضية وأن يقسم على ولائه للوطن.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *