طريقة عمل الحلبة بدون رائحة

تعد الحلبة من النباتات المشهورة والشائعة الاستخدام، والتي تنمو في المناطق يبلغ ارتفاع نبات الحلبة إلى ما يقرب من 60حتي90 سم، وذات أوراق خضراء كبيرة بيضاوية مسننة، وساق صلبه منتصبة واوراقه خضراء.

ويستخدم من نبات الحلبة أطرافه المزهرة والبذور، وتأخذ زهور الحلبة اللون الأبيض، ولها قرون صغيرة يوجد بداخلها صف بذور صغيرة ذهبيةِ اللون أو بنية، وقد عرفتها الشعوب والحضارات القديمة، واستخدمتها كأحد وصفات الطب الشعبي، إذ استخدمها الصينيون منذ آلاف السنين في علاج العديد من أمراض الجلد، وبعض الأمراض الأخرى، وبدأ بعض الطهاة يستخدمها كنوع من أنواع التّوابل، إذ تستخدم في العديد من الوصفات الأسيوية، وتحتوي الحلبة على العديد من العناصر الغذائية المُفيدة كالحديد، المغنيسيوم، المنجنيز، إضافة إلى الألياف، والبروتين، الكربوهيدرات.

 فوائد الحلبة

1 – عرف العرب أهمية نبات الحلبة منذ أزمنة قديمة، وتذكر الكتب التي تتناول العلاج بالأعشاب والنباتات التي تستخدم في علاج بعض الأمراض، أن الأطباء العرب كانوا ينصحون بطبخها في الماء، وشرب ناتج طهيها لعلاج ضيق التنفس، الربو، تسكين السعال، تليين الحلق، والصدر والبطن، كما تفيد الأمعاء.

2- أثبتت دراسات طبية حديثة أن نبات الحلبة من النباتات الغنية بالمواد النشوية، الفسفور، المواد البروتينية، والمواد النشوية.

3- تحتوي الحلبة على مادتي الكولين والتريكو نيلين اللذان يقاربان في التركيب حمض النيكوتينيك وهو أحد فيتامينات ( ب ), كما تحتوي بذورها على مادة صمغية وزيوت ثابتة وزيت طيار يشبه زيت اليانسون .

4- تستخدم كفاتح للشهية، فتؤكل مطبوخة للتغذية، وينصح بها أطباء السمنة والنحافة لزيادة الوزن لدى العديد من الأشخاص, كما تشرب مغلية للمساعدة في التخلص من  الاضطرابات الصدرية والمعدية.

5- تنشيط الطمث عند الفتيات اللائي يعانين من قلة حدوثه, وتصف كعلاج لفقر الدم.

6- تزيد فائدة نبات الحلبة إذا تم تناوله مع العسل، إذ يعمل بكفاءة ضد الإمساك المزمن ، الأمراض الصدرية، البلغم، الربو، السعال والربو، والبواسير.

7- يؤدي الإكثار من تناولها إلى علاج الضعف الجنسي.

8- تفيد في إزالة الكلف والنمش من الوجه.

9- أثبتت دراسات طبية حديثة أن زيت الحلبة يعمل بفاعلية على زيادة إدرار حليب الأم التي ترضع، ويفتح شهيتها لتناول الطعام.

طريقة عمل الحلبة بدون رائحة

يسبب شرب مغلي بذور الحلبة في وجود رائحة مزعجة تنبعث من عرق الجسم نتيجة زيادة نشاط الغدّة الدرقية، ويحدث تفاقم للمشكلة بعد أن يختلط العرق المشبع برائحة مغلي بذور الحلبة المزعج، باختلاطه بالبكتيريا التي تتكاثر في بيئة الجسم الرطبة والدافئة نتيجة العرق، وعدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، لكن توجد بعض الحلول التي يمكن استخدامها لمنع  انبعاث تلك الرائحة الكريهة، ومن هذه الطرق ما يلي

1 – تحميص البذور

تعد طريقة تحميص بذور الحلبة قبل غليها من أفضل الطرق للتخلص من رائحتها المزعجة التي تخلفها وراءها بعد تناول مشروب الحلبة الساخن، وتتم طريقة التحميص باستخدام كمية قليلة جدا من الزيت ، ووضعها في مقلاة وإضافة بذور الحلبة إليها وإدخالها الفرن أو وضعها على نار هادئة حتى يتحول لون البذور الأصفر إلى اللون البني الفاتح.

2- عرق الحلبة

يستخدم البعض للتخلص من رائحة شراب الحلبة المغلي أعواد الحلبة أو التي تسمى في محال العطارة بـ  عرَق الحلبة، وتتم إضافة هذه الأعواد إلى البذور أثناء غليانها أو استخدامها كمسحوق يوضع جزء فقليل منه على بذور الحلبة أثناء الغليان، وهذه الأعواد تمتاز بأن لها فعالية كبيرة في التخلص من رائحة الحلبة المزعجة، ما يمكن أي شخص من شرب الحلبة المغلية دون قلق من انبعاث رائحة الحلبة المزعجة منه.

3- مشروبات تزيل رائحة الحلبة

توجد بعض المشروبات التي يمكنها ازالة رائحة الحلبة المزعجة، مثل فنجان من القهوة التركية، أو تناول مشروب القرفة أو أكلها في قطعة من البسكويت.

4- النعناع وقشر البرتقال

يمكن إضافة بعض أوراق النعناع الأخضر إلى بذور الحلبة أثناء غليانها، حيث تقوم زيوت النعناع العطرية بتقليل رائحة الحلبة، ويمكن أيضا إضافة بعض قشور ثمرة برتقال إلى بذور الحلبة أثناء غليانها، حيث يقلل من رائحتها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    نجوى
    2019-04-12 at 18:42

    شكراااا

  2. A
    A
    2019-09-23 at 10:48

    بارك الله فيكم على الطريقة الرائعه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *