أسباب تعسر الزواج

تعسر الزواج من المشاكل التي من الوارد حدوثها خلال فترة الخطبة والتي من الممكن أن ترجع إلى أسباب اجتماعية أو دينية ومن الممكن أن يكون بسبب المشاكل النفسية في الكثير من الأحيان.

أسباب تعسر الزواج

توجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مشكلة في الزواج وتعسر الزواج والتي من بينها ما يلي :

ارتكاب المعاصي والمداومة عليها

ارتكاب المعاصى أو المداومة عليها من الأمور التي تؤدي إلى تعسر الزواج لذا فمن الممكن أن يكون المعاصي من الأسباب المباشرة لتعسر الزواج أو حتى تمنع الرزق ومن الممكن أن تكون حالة من حالات البلاء وهنا يتوجب على الفرد المسلم أن يكون صابر وثابت على الأمر وما أصابه.

الإعراض عن الذكر وترك الفرائض

حيث قد وضع الله عز وجل العديد من الفرائض على المسلمين والتي تهدف إلى تحقيق المزيد من السعادة على الشخص في الدنيا والآخرة على حد سواء ولابد من المداومة على الذكر وقراءة ما تيسر من القرآن الكريم، وينتج عن ترك الفرائض ويبعد عن الله عز وجل فيبتليه الله عز وجل بتعسير الزواج وتعسير الأمور التي تخص حياته.

العين والحسد

الحسد من الأشياء التي قد ذكرها الله عز وجل في القرآن الكريم وهو موجود ومن الممكن أن يتعسر الزواج نتيجة العين أو الحسد، ولكن في الكثير من الأحيان من الممكن أن يكون الحسد وهم قد ولدته الظنون والأفكار السيئة، وعلى الشخص أن يدرك تماما أن كل ما يتعرض لها في الحياة وخاصة تعسر الزواج هي من تدبير الله عز وجل، وتجنب الحسد والعين على الفرد أن يقدم دائما على تحصين نفسه والبيت من الحسد من خلال قراءة المعوذتين والتوكل على الله عز وجل والأخذ بالأسباب.

الغلاء في المتطلبات للزواج في ظل الوضع المادي الحالي

المهر هو ذلك المبلغ المالي الذي يتم الاتفاق عليه من قبل كل من ولي الأمر والشاب المقبل على الزواج وهو تعبير من الرجل على رغبته في الزواج من الفتاة وهو لمنفعة المرأة ويحق لها هي فقط وليس لأي حد آخر، والمهر في السابق كان يتميز بالبساطة الكبيرة ولكن اليوم أصبح الأمر مبالغ به من قبل أولياء الأمور وقد كان مهر السيدة فاطمة الزهراء ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم هو درع مقدم من علي رضي الله عنه.

وقد عمل الدين الإسلامي على تيسير الزواج حتى لا يحدث تعسير به من قبل الأهل كما أن الزواج عصمة للشباب من المعاصي والإقبال على المحرمات لذا يتوجب على أولياء الأمور البعد عن التكاليف الكبيرة في المهور ومتطلبات الزواج كلها حتى لا يحدث تعسير في الأمور.

ادعية لتيسير الزواج

الزواج هو سنة الله على الأرض حتى يتم تعمير الأرض وحرصا على حدوث السكينة والاستقرار ويوجد اليوم الكثير من الأدعية التي من الممكن من خلالها تيسير أمور الزواج والتي من بينها ما يلي :

اللهمّ إنّي أسألك بأنّي أشهد أنّك أنت الّذي لا إله إلا أنت الأحد الصّمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً احد، اقض حاجتي.. آنس وحدتي.. فرّج كربتي.. اجعل لي رفيقاً صالحاً كي نسبّحك كثيراً ونذكرك كثيراً، فأنت بي بصيراً يا مجيب المضطر إذا دعاك.. احلل عقدتي.. أمن روعتي.. يا إلهي من لي ألجأ إليه إذا لم ألجأ إلى الرّكن الشّديد الّذي إذا دعى أجاب.. هب لي من لدنك زوجاً صالحاً.. اجعل بيننا المودّة والرّحمة والسّكن.. فأنت على كلّ شيْ قدير.. يا من قلت للشيْ كن فيكون.. ربّنا أتنا في الدّنيا حسنة وفي الآخرة حسنة.. وقنا عذاب النّار.. وصلّي اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى أله وصحبه وسلم.

اللهم يا مسخّر القويّ للضّعيف ومسخر الشياطين والجن والرّيح لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللهمّ سخّر لي زوجاً يخافك يا ربّ العالمين بحولك وقوّتك وعزّتك وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، اللهمّ يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام يا بديع السماوات والأرض يا حيّ يا قيّوم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *