تاريخ ميلاد السلطان قابوس

السلطان قابوس هو سلطان سلطنة عمان وهو السلطان الثامن لعائلة بوسعيد في عمان، ويعود نسب السلطان قابوس إلى المؤسس الأول لسلطنة عمان وهو الإمام أحمد بن سعيد.

تاريخ ميلاد السلطان قابوس

السلطان عمان قابوس بن سعيد بن تيمور بن سعيد البوسعيدي هو السلطان رقم 8 من نسل بوسعيد وهو من أقدم الحكام داخل الوطن العربي اليوم ولا تزال سلطنة عمان حتى اليوم تحت حكمه وسلطانه وقد وصل إلى الحكم بعد أن أقدم على الإنقلاب على والده سعيد بن تيمور خلال عام 1970 ميلادية وقد ولد السلطان قابوس خلال عام 1940 بـ مدينة صلالة بعمان والتي تقع في محافظة ظفار والتاريخ الهجري موعد ولادته هو الثامن عشر من شهر شوال خلال عام 1359 هجرية.

وينحدر السلطان قابوس من الأسرة الحاكمة في عمان من ذات الأصول العريقة وقد وصل فترة حكم تلك العائلة حتى اليوم أكثر من 260 عاما.

نبذة عن حياة السلطان قابوس 

1- تتلمذ السلطان قابوس في بداية التعليم على يد الأساتذة المختصين في في تعليم اللغة العربية وأصول الدين الإسلامي وجميع المبادئ بمدرسة السعيدية في مدينة صلالة.

2- خلال عام 1958 قام والده بإرساله إلى إنجلترا عملا على مواصلة التعليم في سافوك وهي واحدة من المؤسسات التعليمية وقد درس بها لمدة عامين.

3- بعدها انتقل إلى صفوف الطلاب في الأكاديمية العسكرية ساند هيرست وقد كان بمثابة ضابط مرشح بها وقد كان ذلك الأمر خلال عام 1960، وقد تخرج بعد سنتين من تلك الأكاديمية برتبة ملازم ثاني وقد أنهى مدته العسكرية في تلك الفترة.

4- وقد عمل والده خلال تلك الفترة على فتح الآفاق له حتى يجوب العالم كله وقد استمرت تلك الرحلة لمدة 90 يوم حتى عاد مرة أخرى إلى صلالة في نهاية تلك الرحلة.

5- وخلال سنوات الدراسة عمل على التفقه في الدين كما تعمق كثيرا في دراسة التاريخ العماني وحضارتها منذ أن قامت تلك الحضارة داخل البلاد، وقد ساهم الأمر بشكل كبير في توسيع مدى إدراكه للحكم خاصة عندما يتقلد الحكم داخل البلاد بعد والده.

6- وقد أظهر السلطان قابوس خلال فترة التعلم الاهتمام الكبير بالتاريخ والأدب واللغة العربية كما عمل على دعم قيام المزيد من المشاريع الثقافية داخل البلاد.

7- ويعد مشروع موسوعة السلطان قابوس للغة العربية من أهم المشاريع التي قد أقدم عليها وشجعها داخل البلاد، كما شجع على قيام الكثير من مشروعات تحفيظ القرآن الكريم داخل عمان والدول العربية أيضا كما عمل على إطلاق جائزة قابوس للبيئة بالإضافة إلى الكثير من الاهتمامات الأخرى.

8- كما تعد هواية ركوب الخيل من أكثر الهوايات التي كان يميل إليها السلطان قابوس خلال فترة الشباب حيث أقدم على ركوب الخيل في عمر الرابعة على الرغم من قلة ممارسة تلك الهواية فيما بعد لكثرة انشغالاته.

9- كما كان يهوى الرماية هي الأخرى وقد لعبت التدريبات العسكرية دور كبير في إتقانه لتلك الهواية كما كان عاشقا للمشى والذي كان بمثابة وسيلة هامة بالنسبة له من أجل التفكير وإطلاق العنان للأفكار.

10- وقد تمكن السلطان قابوس من الحصول على الكثير من الجوائز حتى يومنا هذا والتي من بينها ما يلي :

1- جائزة السلام الدولية وقد حصل عليها من الولايات المتحدة الأمريكية خلال عام 1998.

2- جائزة السلام والتي حصل عليها من قبل الجمعي الدولية الروسية وذلك خلال عام 2007.

3- جائزة جواهر لال للتفاهم الدولي والتي حصل عليها من قبل جواهر لال والتي قد حصل عليها في الهند خلال عام 2007 أيضا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *