فوائد البيض لعلاج الحروق

كتابة ايمان محمود آخر تحديث: 22 ديسمبر 2018 , 15:08

انتشر مؤخرا في مواقع التواصل الاجتماعي أن استخدام بياض البيض على الحروق سوف يقلل من الألم ويمنع ظهور آثار للحريق، حيث انتشرت قصة امرأة قامت بعلاج الحرق باستخدام البيض .

قصة علاج الحروق بالبيض

قامت امرأة بحرق جزء يدها بالماء المغلي ثم وضعت يديها تحت مياه الصنبور البارد، وقامت بفصل بياض بيضتين عن صفار البيض ، وضربتهما قليلاً ثم وضعت يديها في بياض البيض حتى كون طبقة على يديها وجف بياض البيض على يديها وشكلت طبقة واقية.

وقد علمت السيدة فيما بعد أن بياض البيض هو عبارة عن كولاجين طبيعي واستمرت في تطبيق الخليط على يديها لمدة ساعة ووضع طبقة على طبقة من بياض البيض، وبعد بعض الوقت لم تعد تشعر بأي ألم وفي اليوم التالي لم يكن هناك أي أثر للحرق، وبعد 10 أيام  لم يترك أي أثر على الإطلاق واستعادت بشرتها لونها الطبيعي، وتم تفسير الأمر أن المنطقة المحروقة تم تجديدها بالكامل بفضل الكولاجين الموجود في بياض البيض الذي يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات.

هل البيض مفيد لعلاج الحروق

في الواقع حذرت العديد من منظمات الصحة بعدم استخدام بياض البيض على الحروق حيث أنها يمكن أن تتسبب في انتشار العدوى .

ولكن هناك بعض الابحاث التي تشير إلى أن صفار البيض غني بالمغذيات التي يمكن أن تعزز التئام الجروح، ومن هذه المغذيات الزنك والبروتين، ويوصى بتناوله يوميا على الرغم من تجنب الكثير من الناس صفار البيض بسبب التحذيرات من ارتفاع نسبة الكولسترول، ولكن توصل المجتمع الطبي إلى اتفاق إلى أن تناول البيض باعتدال يوفر العديد من فوائد صحية كبيرة، كما أظهرت الدراسات الحديثة أنه يمكن أن يحسن حتى التئام الجروح.

فوائد البيض في علاج الحروق

– يحتوي البيض على العديد من الفوائد المتعلقة بالتئام الجروح، حيث يساعد البيض بسبب  محتواه المرتفع من الزنك على علاج الجروح، كما يشير اتحاد بيض كارولينا الشمالية أن هذا العنصر لا يساعد فقط  في إنتاج الأنسجة الجديدة ولكنه أيضا يساعد على تقوية الجهاز المناعي، والتي يمكن أن تساعد في الدفاع عن الجسم ضد العدوى، كما يحتوي البيض على كمية كبيرة من البروتين وهو من المواد الضرورية للتنمية الجلد وخلق أنسجة جديدة.

– تناول البيض لا يعتبر هو الطريقة الوحيدة لعلاج الحروق، حيث نشرت دارسة في المجلة الطبية للهلال الأحمر الإيراني أن تطبيق صفار البيض على الجروح تساعد على الشفاء من الحروق من الدرجة الثالثة، وقد وأظهرت النتائج أن تطبيق  صفار البيض على الحروق أدى إلى الشفاء بأسرع وقد مع عدم ظهور تندب، ولكن لا تزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات لإثبات كيفية مساهمة البيض في الشفاء.

كيفية استخدام البيض في علاج الحروق

– يمكن استخلاص العديد من الزيوت المغذية الموجودة في البيض، وذلك عن طريق إحضار بيضة وفصل الصفار عن البياض ثم وضع صفار البيض في مقلاة على النار منخفضة وترك البيض حتى يحترق ويخرج منه كمية من الزيت، ثم يتم غمس قطعة من القطن في الزيت ثم وضع القطنة على مكان الحرق لعدة دقائق .

– يمكن تطبيق بياض البيض على موضع الحرق عن طريق ضرب بياض البيض عدة دقائق عن طريق الشوكة أو المضرب اليدوي ثم تطبيقه على موضع الحرق  وتركه حتى يجف وتكوين عدة طبقات على الجلد ثم إزالة القشرة واعادة وضع بياض البيض حتى يخف الألم.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق