طريقة عجينة الكريب

يعتبر اعداد الكريب واحدة من مهارات الطبخ المفيدة ، حيث يعد  الكريب من الوجبات متعددة الاستعمالات في العديد من الأطباق الكلاسيكية، حيث يمكن تقديمه في  وجبة الإفطار ووجبة العشاء، ويمكن تقديمه كحلوى مع تغيير الحشو

ما هو الكريب

يعتبر الكريب من الوجبات الرائعة المحببة للكثير من الأطفال والكبار وهو يشبه البان كيك وهو شيء بين الفطيرة والأومليت، وهو من الوجبات سهلة وسريعة التحضير .

مكونات عجينة الكريب

يتم تحضير عجينة الكريب الحلو  عن طريق  عدة مكونات وخلطها ببعض وهذه المكونات هي :
– كوب من الدقيق .
– بيضتان.
– كوب من اللبن .
– ثلاثو ملاعق من الزبدة.
– نصف ملعقة كبيرة من الفانيلا السائلة.
– ملعقة كبيرة من السكر.

تحضير عجينة الكريب

يتم تحضير عجينة الكريب عن طريق خلط كل المكونات بعضها بعضا في الخلاط لضمان مزجها بشكل جيد، ثم طهيها على النار كعكة كبيرة رفيعة وقلبها حتى تنضج، ثم حشوها بأي حشوة مثل الشوكولاتة والموز، أو الكريمة والفرولة.

خطوات لانجاح تحضير الكريب

استخدام مقلاة غير لاصقة

الشيء الأكثر أهمية عند تحضير عجينة الكريب هو استخدام مقلاة غير لاصقة، حيث يساعد ذلك في نجاح الكريب ويساعد على التخلص من أي خوف من الالتصاق ويجعل من الأسهل رفع وقلب الكريب الرقيقة.

وهناك ما يسمى بالـ crêpe pans وهي مقلاة مصممة خصيصا لصنع الكريب، فبالإضافة إلى كونها غير لاصقة ومصنوعة من حديد زهر، فإنها تحتوي على جوانب منخفضة لتسهيل عملية التقلب.

استخدم خلاط  لخلط عجينة الكريب

وييعتبر دمج الخليط واحد من أهم الخطوات التي تساعد على انجاح الكريب، لذلك استخدام أي أداة تساعد على الخلط سواء عن طريق استخدام الهاند بلندر أو الخلاط الذي يعتبر من الأدوات المثالية لخلط الخليط، كما يمكن أيضًا خلط الخليط يدويا باستخدام الخفق في وعاء للحصول على عجينة رقيقة سهلة الانتشار في المقلاة، وفي حالة إذا كانت العجينة ذات قوام كثيف جدًا ولا تنتشر في المقلاة بشكل جيد، فيفضل خفقها برفق في بضعة ملاعق من الماء لتخفيفها.

ترك عجينة الكريب حتى ترتاح

يجب أن تترك عجينة الكريب بعض الوقت حتى ترتاح، حيث يفضل تركها لمدة تتراوح من نصف ساعة إلى ساعة للحصول على كريب خفيفة وناعمة.

استخدام الدهون

غالبًا ما تحتوي عجينة الكريب علىبعض من  الزبدة التي تضيف إليها النكهة القوية، ومن التقليدي أيضاً أن يتم طهوها في زبدة ولكنها تحترق بسهولة، لذلك من الأفضل مسح المقلاة بأحد الزيوت التي تحتمل درجات الحرارة المرتفعة مثل الكانولا أو بذور العنب أو عباد الشمس مما يسهل العثور على درجة حرارة الطبخ الصحيحة دون حرق.

البحث عن درجات الحرارة المثالية

يجب عند صناعة الكريب البحث عن درجة الحرارة المثالية التي تساعد في نجاح عمل الكريب،حيث يمكن  البدء بالحرارة المتوسطة وتجربة واحد من الكريب حتى يتم اختيار درجة الحرارة المناسبة التي تساعد على انجاح الكريب.

تجربة صنع الكريب

أفضل الطرق التي تساعد على تعلم كيفية صنع الكريب هو التجربة، لذلك يجب القيام بعملية صنع الكريب جتى ولو فشلت التجربة في البداية، المهم الحرص على دمج الخليط واختيار مقلاة مناسبة ودرجة حرارة مناسبة وكمية مناسبة للخليط لضمان فطيرة رفيعة وناعمة.

تجميد وتخزين الكريب

يمكن صنع كمية كبيرة من الكريب وتركه حتى يبرد أو وضعه على رف من السلك بحيث يتبخر البخار من داخله، ثم تجهيزه للتخزين عن طريق وضع غلاف بلاستيكي  بين كل كريب حتى لا تلتصق الوحدات بعضها بعضا، ويجب أن يتم تغليفها بشكل جيد ووضعها في كيس بلاستيكي قابل للغلق، حيث يمكن تخزينها في الثلاجة لبضعة أيام وفي الفريزر لبضعة أشهر.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *