فوائد مذهلة لبذور المورينجا

ما هي بذور المورينجا

بذور المورينجا هي بذور من قرون شجرة الطبل ، المعروفة علميًا باسم MoringaOleifera  ، أصول هذا النبات في الهند ، حيث تؤكل هذه البذور الطازجة على نطاق واسع ويتمتع بعناصر غذائية غنية . ومع ذلك ، عندما يتم طهي البذور أو تجفيفها فإنها تتصلب بشكل سريع وتشبه الفول . وعند وصولها لهذا الجفاف يمكن استخدامها في العديد من الأكلات المختلفة . بذور المورينجا صالحة للأكل ، ولكن ينبغي مضغها جيدًا وليس ابتلاعها بالكامل . كما ينبغي أيضًا أن تكون هذه البذور مطبوخة أو مجففة قبل تناولها .

القيمة الغذائية لبذور المورينجا 

من حيث القيمة الغذائية تعتبر بذور المورينجا مصدراً غنياً للحديد والبوتاسيوم وفيتامين أ وفيتامين ج والكالسيوم والأحماض الأمينية والألياف الغذائية . كما يحتوي كل قرن على ما بين 10 و 35 بذرة ، كما تحتوي بالإضافة إلى ذلك على كميات معتدلة من البروتين والكربوهيدرات . وهناك أيضاً العديد من مضادات الأكسدة في هذه البذور ، مثل مركبات الفلافونويد ومركبات البوليفينول .

تشتمل فوائد بذور المورينجا على 

تعمل على رفع المناعة في الجسم 

وقد وجدت الدراسات أن هذه البذور لها خصائص مضادة للميكروبات ومضاد للفيروسات الطبيعية ، ربما بسبب احتوائها على تركيز كبير من فيتامين ج ، فضلاً عن مضادات الأكسدة المختلفة التي يمكن أن تعزز مقاومة الجسم .

تساعد في إنقاص الوزن 

بعض الأشخاص يتناولون بذور المورينجا كمساعد لفقدان الوزن لأنها غنية في الألياف الغذائية . فإن تناول بعض هذه البذور سوف يساعد كذلك على الإحساس بالامتلاء ، مما يقلل من الرغبة في تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية أو الإفراط في تناول الطعام .

تساعد في الحصول على قسط كافي من النوم 

واحدة من الاستخدامات الأكثر شعبية لهذه البذور هو استخدامها كمساعد للنوم . تشير التقارير إلى أن الأشخاص الذين ينقعون بذور المورينجا في الماء لمدة 15 دقيقة ثم يشربون هذا الماء قبل النوم يتمتعون بنوم أكثر راحةً ، ويشعرون بالنشاط بصورة أفضل في الصباح .

يساعد في تحسين مستويات السكر في الدم

بما أن هذه البذور تحتوي على الكثير من الزنك فمن المعروف أنها تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم وخفض خطر الإصابة بالسكري .

تساعد في تحسين ضغط الدم 

تحتوي المورينجا على البوتاسيوم ، والذي يمكن أن يعمل بمثابة موسع للأوعية وتخفيف الضغط على حركة القلب والأوعية الدموية بأكملها .

العناية بالبشرة والشعر

يساعد كل من البوليفينول ، الفلافونويد والمعادن المختلفة التي تحتوي عليها المورينجا على تعزيز صحة البشرة ، بالإضافة إلى قوة ومتانة الشعر .

الوقاية من الأنيميا

تحتوي المورينجا على مستويات مدهشة من الحديد ، كما أن هذه البذور قادرة على تعزيز الدورة الدموية ومنع أعراض فقر الدم .

رفع مستويات الطاقة 

إذا كنت بحاجة إلى المزيد من الطاقة ، فإن تناول كمية جيدة من الكربوهيدرات والبروتين يعد طريقة ممتازة ، وهذه البذور غنية  بكل هذه العناصرالغذائية .

فوائد أخرى 

نظرًا للخصائص العظيمة للمورينجا المضادة للبكتيريا والفطريات ومكافحة الشيخوخة ، يمكن أن تساعد بذور المورينجا في تنظيم الكوليسترول في الدم ، ومنع الضعف الجنسي ، وتحسين صحة القلب والدماغ والكبد والعين . هذه البذور تساعد أيضاً في علاج القرحة وآلام المفاصل وتحسين الهضم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    محمد علي
    2019-11-04 at 18:19

    شكرا لكم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *