كيف أحفر بئر

- -

البئر هو عبارة عن فتحة كبيرة تتم من على سطح الأرض إلى أعماق عدة أمتار تحت سطح الأرض، والغرض الأساسي من حفر البئر هو الحصول على الماء، وقد اختلفت طرق حفر البئر من الماضي إلى الحفر في الحاضر باستخدام بعض الأدوات التي سوف نوضحها لكم.

آبار المياه

آبار المياه هي عبارة عن فتحة أسطوانية موجودة في طبقات الأرض، تصل هذه الفتحة إلى أماكن تجمع المياه، وعندما تتجمع المياه في البئر يسهل إخراجها منه والاستفادة منه، ونفس التقنية التي تستخدم في حفر بئر المياه لاستخراج المياه، هي نفسها التقنية التي تستخدم في حفر بئر البترول لاستخراج البترول.

كانت قديما الآبار عندما تحفر يتم استخراج الماء منها عن طريق ربط دلو في حبل وإنزال هذا الدول إلى البئر لاستخراج المياه، ولكن مع التقدم في العصر أصبحت الأن المياه تستخرج من خلال مضخات المياه التي تقوم بسحب المياه بدرجة وكفاءة أعلى.

التخطيط لحفر البئر

هناك عدة خطوات يجب اتباعها قبل حفر البئر للحصول على مياه نظيفة هي كالتالي:

– لابد من مراعاة اختيار مكان بعيد عن مصادر التلوث في المكان الذي يتم حفر البئر فيه، لأن أي مصدر للتلوث قد يؤثر على المياه الخارجة من باطن الأرض، ومصادر التلوث تتمثل في (النفايات، شبكات الصرف الصحي، خزانات الوقود، أماكن تربية الحيوانات).

– لابد عند اختيار مكان حفر البئر أن يكون هذا المكان سهل الوصول إليه، ويسهل إجراء أي صيانة فيه.

– يفضل أن تكون الأماكن التي تحفر فيها الآبار بعيدة عن موقع البنايات بحوالي مترين على الأقل.

طريقة حفر البئر

يتم حفر البئر كالتالي:

– يتم تحديد الموقع الذي نرغب في حفر البئر فيه، مع مراعاة بعض الشروط عند الحفر.

– يتم الحفر عن طريق استخدام الفأس والمجارف أو عن طريق استخدام حفار كهربائي لو توفر ذلك.

– تستمر عملية الحفر حتى يبدأ الماء في الخروج من الحفرة، وبعد ذلك يتم تغليف البئر بالجدران المصنوعة من الخشب أو المعدن أو الإسمنت حتى لا ينهار البئر، ولا تتسرب المياه إلى جدران البئر من الجوانب.

– يتم بناء لبن فوق البئر وذلك لأنه يساعد في ارتفاع سطح الأرض عن البئر بحوالي متر، حتى يساعد ذلك إلى وضوح معالم البئر حتى لا يسقط شخص فيه.

– الجزء السفلي من البئر يترك كما هو حتى يتم تدفق المياه منه بشكل طبيعي، أو من الممكن أن نضع فيه أنابيب مسامية ذات أحجام مختلفة تقدر بناء على حجم التربة التي يتم فيها حفر البئر.

– تسمح المصافي للماء في العبور من خلالها والعودة مرة أخرى إلى أسفل البئر ويظل الماء محصول ما بين الحصى والجدران في البئر.

– لو كانت المياه موجودة بالقرب من سطح الأرض، فيمكن القيام بعمل حفر بئر يدوي بطول عشرة أمتار تحت الأرض، ولكن لو كانت المياه موجودة في أعماق أكثر فيتم اللجوء إلى بعض المعدات الحديثة لسهولة الحفر.

إضافات توضع على البئر بعد الانتهاء من حفره

– الغطاء؛ يمكن أن يتم عمل غطاء لسطح البئر وترك هذا الغطاء مفتوح، ويفضل أن يكون مصنوع من الإسمنت المسلح.

– القوس؛ وهو من الإضافات التي توضع بعد الانتهاء من بناء البئر، وهو يكون على شكل قوس ويتدلى منه حبل ودلو، أو مضخة للقيام بسحب الماء من خلاله.

– كما يجب مراعاة غلق البئر من أعلى بغطاء يسمح بدخول الهواء، أو وضع جهاز ضاغط للهواء في داخل البئر.

في النهاية بعد الانتهاء من عمل البئر يراعى أن يتم تطوير البئر والقيام بتنميته، وتنظيفه من وقت إلى آخر عن طريق تسليك المسامات الموجودة في الغلاف الحصوي حتى يزيد تدفق الماء داخل البئر.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *