فوائد شرب الماء قبل الأكل

يتضمن الماء الكثير من الفوائد المتنوعة لجسم الإنسان ، فهو من عناصر الحياة الرئيسية التي تدخل في أغلب النشاطات اليومية ، وقد أثبتت الكثير من الأبحاث أن شرب الماء خاصةً قبل تناول الطعام له العديد من الفوائد لجسم الإنسان .

دراسة عن العلاقة بين شرب الماء قبل الأكل وفقدان الوزن

تم اختيار حوالي 80 من البالغين البدينين في الخمسينات من أجل الدراسة لمدة ثلاثة أشهر ، وكانت الطريقة المستخدمة هي إعطاء كافة المشاركين المشورة حول كيفية فقدان الوزن وكيفية القيام بذلك باستخدام النظام الغذائي وممارسة الرياضة .

ثم طلب من نصف المجموعة شرب حوالي نصف لتر أو كأسين من الماء قبل تناول وجبة أو وجبتين في اليوم ، وتم فحصهم أيضا لمعرفة ما إذا كانوا يفعلون ذلك من خلال قياس إنتاج البول بانتظام ، بينما قيل لنصف المجموعة الأخرى فقط التخيل أن معدتهم ممتلئة قبل أن يجلسوا لتناول الطعام .

أظهرت النتائج أن كلا المجموعتين فقدت الوزن ، لكن أولئك الذين كانوا يشربون الماء قبل جميع الوجبات نقص وزنهم بمقدار 4.3 كيلوجرام (9.48 رطل) على مدى 12 أسبوعًا ، كما أنهم فقدوا 2.7 رطلا أكثر من المجموعة الأخرى الذين كانوا يمارسون التمارين الرياضية أكثر من زملائهم الذين يشربون الماء ، كان شاربي الماء يأكلون أقل مما ساعدهم كثيرًا على الأرجح .

صرحت الدكتورة هيلين باريتي الباحثة في جامعة برمنجهام : ” إن جملة هذه النتائج هو ببساطة أن مجرد شرب نصف لتر من الماء ، ثلاث مرات في اليوم ، قبل أن تقوم بتناول وجباتك الرئيسية يساعد في في تقليل وزنك ” .

فوائد أخرى لشرب الماء قبل تناول الطعام

تحسين مظهر البشرة

يساعد شرب الماء قبل كل وجبة على تحسين البشرة الجافة والصلبة التي تعتبر شائعة جدًا في وقت الشتاء ، والتي يمكن أن تتفاقم بسبب الجفاف ، فقد لا تشعر بالعطش خلال أشهر الشتاء الباردة كما تفعل خلال فصل الصيف الحار ، ولكن مياه الشرب مهمة بغض النظر عن الطقس .

إمداد الجسم بالطاقة

أظهرت الأبحاث أنه حتى الجفاف الطفيف يمكن أن يسبب انخفاضًا في مستويات الطاقة ، ويعد الماء مهمًا لكل نظام من أنظمة جسمك تقريباً لكي يعمل بشكل صحيح ، كذلك إذا كنت عطشانًا ، فمن المحتمل أنك تعاني من الجفاف قليلاً ، ولمنع هذا من الحدوث يجب عليك شرب الماء بانتظام طوال اليوم بمعدل كوب قبل كل وجبة ، فهي الطريقة المثالية للبقاء على مسار تعزيز الطاقة .

أوقات أخرى لشرب الماء

– بعد الاستيقاظ : شرب كوب واحد من الماء بعد الاستيقاظ يساعد على تنشيط أعضائك الداخلية ، كما سوف يساعد الماء على إزالة أي سموم قبل الوجبة الأولى من اليوم .

– قبل النوم : شرب كوب واحد من الماء قبل ساعة من وقت النوم يعمل على تجديد أي خسارة من السوائل التي يمكن أن تحدث أثناء الليل .

– قبل ممارسة التمارين الرياضية : استنادًا إلى درجة الحرارة والرطوبة ومستويات السوائل في جسمك ، قد تحتاج إلى عدة أكواب من الماء للحماية من الجفاف أثناء وبعد التمرين .

– قبل الاستحمام : شرب كوب واحد من الماء قبل أخذ حمام يساعد على خفض ضغط الدم .

الفوائد العامة لشرب الماء

تزييت المفاصل

يحتوي الغضروف ، الموجود في المفاصل وأقراص العمود الفقري ، على حوالي 80 بالمائة من الماء ، والجفاف على المدى الطويل يمكن أن يقلل من قدرة امتصاص المفاصل للصدمات ، مما يؤدي إلى ألم المفاصل .

تشكيل اللعاب والمخاط

يساعدنا اللعاب على هضم الطعام والحفاظ على رطوبة الفم والأنف والعينين ، كما أن شرب الماء يحافظ على نظافة الفم ، واستهلاك الماء بدلا من المشروبات المحلاة ، يمكن أن يقلل أيضا من تسوس الأسنان .

الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي

تحتاج الأمعاء الماء للعمل بشكل صحيح ، ويمكن أن يؤدي الجفاف إلى مشاكل في الجهاز الهضمي ، والإمساك ، وزيادة حموضة المعدة ، وهذا بدوره يزيد من خطر حرقة المعدة وقرحة المعدة .

مهم للمسالك الهوائية

عندما يجف الجسم ، يتم تقييد الممرات الهوائية من قبل الجسم في محاولة لتقليل فقد الماء ، وهذا يمكن أن يجعل كل من الربو والحساسية أسوأ .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *