الشخصية النرجسية وكيفية التعامل معها

لقد خلقنا الله مختلفين عن بعضنا البعض في عدة أمور وفي الصفات، وقد نجد حتى أن الأخوة على الرغم من أن التربية والنشأة واحدة، لكن لكل منهم شخصية مختلفة عن شخصية أخيه، ومن انواع الشخصيات الموجودة بكثرة في حياتنا هي الشخصية النرجسية التي سوف نتناول معكم طريقة التعامل الصحيح مع هذه الشخصية.

نبذة عن الشخصية الإنسانية

شخصية الإنسان هي مجموعة من الأساليب المختلفة في طريقة التفكير والتصرف، وفي اتخاذ القرارات.

تختلف شخصية الإنسان من شخص إلى آخر على حسب طريقة تفكيره، وعلى حسب البيئة التي نشأ وتربى فيها وساهمت في تكوين شخصيته، فهناك الشخصية الهادئة، الشخصية المتمردة، الشخصية الانطوائية، الشخصية النرجسية وغيرها من الشخصيات المختلفة.

الشخصية النرجسية

لقد أجمع العلماء على تعريف محدد للشخصية النرجسية وهو أنه اضطراب يحدث في شخصية الإنسان، مما يجعل هذا الشخص يتميز بحب النفس والغرور، ومحاولة الكسب والربح حتى لو كان على حساب الآخرين.

ترجع تاريخ الشخصية النرجسية منذ وقت طويل في عهد اليونانيين، حيث وردت بعض القصص عن الشخصية النرجسية أنها أتت من ناريس، وهو رمز إلى إله الجمال، وقد كان هذا الإله عاشق نفسه بشكل كبير إلى أن مات عندما رأى جمال وجه منعكس من على سطح الماء.

صفات الشخصية النرجسية

تتميز الشخصية النرجسية بعدة صفات منها:

– أنها من الشخصيات التي تركز على الذات في العلاقات الإنسانية، لأن الشخص النرجسي في الغالب يميل دائمًا إلى حب الذات ويفضل أن يكون دائمًا محط أنظار وأعجاب الآخرين، لأنه يعتقد أنه هو الأجمل والأذكى ما بين الشخصيات الإنسانية.

– يوجد لدى هذا الشخص خلل في الحفاظ على العلاقات الإنسانية مع الآخرين لأنه يرى أنه أفضل من الجميع، ويجد الناس صعوبة كبيرة في التعامل مع هذا الشخص، لأنه يرى أن من حوله دائمًا أقل منه.

– هذا الشخص لا يظهر مشاعر التعاطف نهائيًا مع الآخرين، لأن شخصيته تتسم بطابع الأنانية التي تقف عائق  بينه وبين الآخرين، وتمنع من الشعور بالطرف المقابل.

– هذا الشخص يتميز أنه لديه حساسية مفرطة من الإهانات والشتائم، لأنه يعتقد أنه على عظمة كبيرة تمنع من أن يهينه أي شخص.

– دائمًا ما نجد الشخص النرجسي متعجرف في كلامه، ولا يعجب كلام أي شخص، ودائمًا ما يشعر بعدم الرضا عن الآخرين، وحتى أنه لم يرضى عن نفسه في كثير من الأحيان.

– يتميز هذا الشخص أن لديه لغة الجسد المتعجرفة، لأن لديه بعض الحركات الساخرة التي تظهر عن طريق عينيه وفمه.

– يوجد لدى هذا الشخص خلل في التمييز ما بين الآخرين والذات.

– يتميز هذا الشخص بالإطراء والمدح الزائد.

– يدعي هذا الشخص المعرفة بشكل مستمر.

– دائما ما ينظر إلى الأخرين بشكل غريب خالي من الإحساس بالآخرين.

– لديه شعور دائم بالعظمة.

التعامل مع الشخصية النرجسية

هناك عدة أمور يجب اتباعها عند التعامل مع هذه الشخصية وخاصة أن هذه الطريقة تساعد على علاج هذا الشخص وهي:

-يجب أن يتشارك أفراد العائلة مع هذا الشخص الجلوس والنزهة والحفاظ على الروابط العائلية مع هذا الشخص حتى يتم احتوائه.

– يجب على المحيطين به توطيد العلاقة معه حتى يأخذ ثقة فيمن حوله من الناس، ويزيد من عواطفه تجاه الناس، ويقلل من احتقاره لهم، ويبدأ في فهم القضايا التي تؤثر على عدم احترامه للآخرين.

في النهاية نود أن نشير أنه من الصعب أن نغير من صفات الشخصية النرجسية، لكن كل ما سيحدث هو إجبار هذا الشخص على التعامل مع الناس بشكل أفضل، سواء كان ذلك في العمل أو الأسرة مع الاعتراف بقدرات الآخرين، وتقبل الانتقادات التي توجه إليهم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *