كيف أطبخ الكرشة

طبق شعبي من الطراز الأول ويعد من الأطباق الشهيرة في مصر وسوريا وفلسطين وبعض الدول العربية، ولكن علينا بتنظيف الكرشة جيداً قبل الطهي لنستمتع بالطبق الشهي مع الأرز الأبيض، ولطهيها العديد من الطرق من سلق أو تقدم مع اللبن وتحمر في الفرن أو يتم حشوها بالأرز واللحم المفروم والبهارات.

طرق متعددة لطبخ الكرشة

أولاً شاورما الكرشة:-

المقادير:- ملعقة من الزيت، ملح حسب الرغبة، ملعقة من الفلفل الأسود، ملعقة من الكزبرة الجافة، عدد 2 حبة من الفلفل الأخضر المقطع إلى قطع صغيرة، حبة من البصل مقطعة، كيلو مشكل من الكرشة، الفشة، الممبار.

طريقة التحضير:- نضع كمية من الماء في إناء عميق ونضيف الكرشة و الفشة وملعقة من الخل والكمون، ويتم رفع الإناء على النار ليتم سلق المحتويات، بعد السلق يتم تقطيعها إلى شرائح.

نضع في مقلاة بعض من الزيت ونرفعها على النار ونضع البصل ونقلب إلى أن يذبل ثم نضيف الفلفل الأخضر مع التقليب فنضيف الكرشة و الفشة و الممبار المقطع ونضع الفلفل الأسود والكزبرة والملح ونقلب لمدة لا تزيد عن الخمسة دقائق، ثم تقدم الوجبة ساخنة مع السلاطة الخضراء.

ثانياً كرشة على الطريقة المصرية:-

المقادير:- ملح وفلفل أسود حسب الرغبة، مستكه، شطه، جوزة الطيب، كمون، محلب، ورق لورا، حبهان، بهارات اندونيسية، عدد 2 فلفل أخضر حار ويمكن الاستغناء عنهم، ملعقة صغيرة من الثوم المفروم، عدد 3بصلات من البصل متوسط الحجم، 600 جرام طماطم حمراء ولينة، كيلو نصف من الكرشة.

طريقة التحضير:- يتم غسيل الكرشة بالماء الدافئ والملح لغزالة كل ما بها من قاذورات، يتم تقطيعها إلى قطع صغيرة ثم نقعها في ماء مضاف إليه ملح وخل ثم بعد ذلك يتم فركها بالدقيق للتخلص من الروائح الكريهة ثم تشطف بالماء الجاري.

نحضر إناء ونضع فيه الماء ونرفعه على النار ونضع فيه الكرشة لتصل إلى درجة الغليان، نقوم بتصفية الكرشة وغسلها والتخلص من ماء السلق، ثم نكرر نفس العملية مرة أخرى، ثم نضعها في الغناء وعليها ماء ونتركها على النار.

في إناء أخر يتم وضع الطماطم على النار ونتركها حتى تصل للقوام الثقيل، ونقوم بوضعها على الكرشة مع التقليب الجديد ليتم المزج ونهدئ النار، نضيف كل التوابل على الكرشة ولكن بعد تحضيرها فنفتح الحبهان، ونطحن المستكة وننعم جوزة الطيب.

نترك الإناء يغلي ونقوم بتقطيع البصل إلى حلقات ونقطع عليه الفلفل الأخضر ونضع الثوم، وفي إناء به زيت نحمرهم حتى اللون غامق، ونقوم بوضعه على الكرشة مع التقليب ونترك الإناء إلى أن يتم النضج ولكن علينا بترك النار هادئة لحين النضج.

ثالثاً الكرشة مع الأرز:-

المقادير:- العديد من البهارات ( حب لومي، حبهان، ملح، فلفل أسود، ورق لورا )، ثوم مقشر سليم، حبة بصل مقطعة، عدد 4أكواب من اللبن الرائب، ملعقة زيت نباتي، عدد 4 ملاعق من الصنوبر المقلي، ربع كيلو من اللحم المفروم ناعم، بصلة واحدة من البصل المفروم ناعم، ربع كوب من البقدونس المفروم ناعم، عدد 2 كوب من الأرز المنقوع والمصفى، كيلو من كرشة الخروف أو العجل.

طريقة التحضير:- نقوم بتنظيف الكرشة من الوجه والخلف ونضع عليها كوب من الخل ونصف كوب من عصير الليمون وكوب من الدقيق ونصف كوب من الملح، وتترك لفترة لا تقل عن 3 ساعات ثم يتم فركها، وذلك للحصول عليها نظيفة وناصعة البياض.

يتم غسيل الكرشة بالماء الجاري ليصبح الماء المتساقط منها نظيف تماماً، وتقطع الكرشة إلى قطع متوسطة الحجم، ونتركها لتتخلص تماماً من الماء.

يتم تقطيع كل من الفلفل، البصل المفروم، الثوم، البقدونس، ويضاف عليهم اللحم المفروم والأرز والملح والفلفل الأسود ونقلب جيداً ثم نضيف الزيت النباتي، ثم يتم تخيط قطع الكرشة من جميع الاتجاهات ونترك فتحة صغيرة لنقوم بالحشو بخلطة الأرز واللحم المفروم، ويتم خياطة الفتحة بعد تمام الحشو.

يتم وضع إناء به ماء على النار ونضع فيه ورق لورا والحبهان والثوم والبصل المقطع ونتركها لتغلي ثم نضع فيها الكرشة ولا نضع الملح بتاتاً، ونهدي النار ونغلق الإناء جيداً ليتم السلق عن طريق البخار وهو الأفيد عند سلق اللحوم وغيرها ، يتم نزع الكرشة من الشوربة ونضع اللبن ونقلب ثم نرجعها مرة أخرى لتأخذ طعم اللبن ونتركها لمدة ربع ساعة، ثم نضع الكرشة في صينية وندخلها الفرن كي يحمر لونها، ثم تزين بالبقدونس وتقدم ساخنة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *