ماذا تعرف عن جائزة نوبل

جائزة نوبل ، عبارة عن 6 حقول، تمنح سنوياً من صندوق قام بعمله لهذا الغرض المخترع السويدي والصانع الصناعي ألفريد نوبل، تعتبر جوائز نوبل على نطاق واسع من الجوائز المرموقة في مجال الإنجاز الفكري في العالم .

جائزة نوبل

جائزة نوبل هي مجموعة من الجوائز العالمية السنوية التي تمنح في عدة فئات من قبل المؤسسات السويدية والنرويجية تقديراً للأكاديمية ، والثقافة ، أو التقدم العلمي، وقد أسست إرادة العالم السويدي ألفريد نوبل جوائز نوبل الخمس في عام 1895، وقد تم منح الجوائز في الكيمياء والأدب والسلام والفيزياء والفيزيولوجيا أو الطب لأول مرة في عام 1901 .

حقائق ربما لا تعرفها عن جائزة نوبل والفائزين بها

1- جائزة نوبل من الذهب

جائزة نوبل هي ذهب عيار 18 قيراط ، ويبلغ قطرها 2.6 بوصة، وتم بيع عدد قليل على مر السنين ، ومعظمها بين 500.000 إلى 1 مليون دولار، لكن في عام 2014 ، باع جيمس واطسون الجائزة مقابل 4.7 مليون دولار ، على الرغم من أن الملياردير الروسي الذي اشتراها أعادها إليه بعد فترة وجيزة .

2- جائزة نوبل لصغار وكبار السن

عندما فازت المدافعة عن حقوق الإنسان الباكستانية ، مالالا يوسفزاي ، بجائزة نوبل للسلام عام 2014 ، عن عمر يناهز 17 عامًا ، أصبحت أصغر فائز ، ثاني فائز آخر حتى الآن هو السير وليام لورنس براج الذي فاز بجائزة الفيزياء في عام 1915 عن عمر يناهز 25 عاما، للعمل على الأشعة السينية، أما أكبر فائز فهو الاقتصادي ليونيد هورويز ، الذي فاز في عام 2007 عن عمر يناهز 90 .

3- نوبل والزوجين المطلقين

جائزة نوبل تعطي مبلغ مليون دولار، وقد بدا روبرت لوكاس ، الأستاذ في جامعة شيكاغو ، على وشك أن يصبح مليونيرا في عام 1995 عندما فاز بجائزة الاقتصاد، ولكن تبين أن زوجته كانت قد وضعت قبل ست سنوات فقرة في اتفاق الطلاق تنص على حصولها على نصف جائزة نوبل في حال فوز زوجها بها .

4- فوز عائلة كاملة بنوبل

هناك عائلة فاز كل من فيها بجائزة نوبل، يعرف الجميع عن ماري ، التي فازت بالفيزياء في عام 1903 مع زوجها بيار ، والكيمياء في عام 1911 ، ولكن هناك آخرين : ابنة ماري إرين جوليو كوري وزوجها فريديريك جوليو كوري فازا بجائزة الفيزياء في عام 1935 ، وقد وافق هنري ريتشاردسون لابويس ، صهر ماري ، على جائزة نوبل للسلام نيابة عن اليونيسف في عام 1965 .

5- فوز يوهانس فيبيغر بجائزة نوبل

فاز الطبيب الدنماركي يوهانس فيبيغر بجائزة نوبل عام 1926 في علم وظائف الأعضاء أو الطب، لإثبات أن الدودة المستديرة تسبب السرطان في الجرذان والفئران، المشكلة الوحيدة كانت أن هذا غير صحيح، حيث تم اكتشاف ذلك بعد عدة سنوات، ولكن بحلول ذلك الوقت كان فيبيغر ميتًا (بسبب السرطان)، ولم يتم إبطال جائزة نوبل ، ولكن في عام 2010 ، اعترف مسؤول في معهد كارولينسكا ، الذي حصل على جائزة علم وظائف الأعضاء أو الطب ، بأن هذا كان “واحد من أكبر الأخطاء ” .

4- الفائز بجائزة نوبل بعد وفاته

تنص قواعد جائزة نوبل على أنه لا يمكن منح الجائزة لشخص بعد وفاته، وقد تم الاستثناء الوحيد في عام 2011 عندما تلقى عالم المناعة الكندي رالف شتاينمان جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب، وقد أعلنت لجنة نوبل في 3 أكتوبر ، غير مدركين أن ستاينمان قد توفي قبل بضعة أيام، وبعد بعض المداولات ، قررت اللجنة السماح لشتيرن بالاحتفاظ بها، ووفقا لابنة ستاينمان ، كان والدها يمزح عن نوبل قبيل وفاته، وقال: “إنهم لن يقدمونها لك إذا توفيت، لذا سأصمد من أجل ذلك ” .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *