أدوات جمع البيانات

- -

كجزء من تقييم الاحتياجات ، من المهم معرفة اتجاهات التعليم والتعلم على مستوى مؤسستك وعبر التعليم العالي بشكل عام، وتوفر هذه الاتجاهات نظرة ثاقبة في الديناميكيات مثل استخدام الطلاب للتكنولوجيا ، والاتجاهات في علم التربية ، وأولويات الحرم الجامعي .

نظرة عامة على جمع البيانات

1- دراسات الحالة

عادة ما تكون دراسة الحالة وصفًا معمقًا لعملية أو خبرة أو بنية في مؤسسة واحدة، ومن أجل الإجابة على مجموعة من الأسئلة “ماذا” و “لماذا” ، تتضمن دراسات الحالة عمومًا مزيجًا من الكم (أي ، الاستبيانات ، إحصائيات الاستخدام ، إلخ) والنوعية (أي المقابلات ، مجموعات التركيز ، تحليل الوثائق الموجودة ، إلخ )

2- بيانات الاستخدام

إذا كنت تقوم بتجديد مساحة جديدة أو تصميم مساحة جديدة تمامًا ، فقد تكون هناك بيانات تم تجميعها بالفعل في مؤسسة المساحة الخاصة بك، والتي ستكون مفيدة لمساعدتك في اتخاذ القرارات، على سبيل المثال ، قد يكون من المفيد جمع بيانات حول (1) استخدام الكمبيوتر ، (2) المعاملات في نقطة الخدمة ، و (3) الاستخدام الحالي للمباني (أعداد البوابة ، عدد العناوين ، إلخ ) .

سوما، هي أداة تقييم مساحة مفتوحة المصدر المحمول التي أنشأتها مكتبات NCSU ، ويمكن استخدامها لجمع البيانات في الوقت الفعلي وتجميعها وتحليلها بشكل تفاعلي حول استخدام المساحة المادية والخدمات .

3- الملاحظة

تعتبر الملاحظة الرسمية للمستخدمين طريقة غير مكلفة لاكتشاف المزيد عن سلوكيات المتعلمين، واستخدامات الأماكن الموجودة، وفيما يلي نظرة عامة على جمع البيانات من الملاحظة :

أداة جمع بيانات Suma Space Observation tool – Suma هو تطبيق قائم على الويب، لجمع البيانات الكمية عن الاستخدامات الفضائية، ويمكن التعرف على المزيد حول أداة المصدر المفتوح هذه التي تم إنشاؤها في مكتبات NCSU، من خلال البحث في جوجل .

4- المقابلات

يمكن أن توفر المقابلات نظرة ثاقبة في سلوكيات ومواقف وتفضيلات المستخدمين الحاليين أو المحتملين، وقد تم استخدام مواد المقابلة التالية في أبحاث تقييم الاحتياجات للمساعدة في التخطيط لمكتبة James B. Hunt  .

إن مقابلة الصور الفوتوغرافية أو مذكرات الصور هي طريقة بحثية نوعية ، يقوم فيها الباحث بإعطاء الشخص الذي تم مقابلته كاميرا وقائمة بالمطالبات لالتقاط الصور، ثم يتم استخدام الصور كمحفز للمناقشة خلال المقابلة، ويمكن استخدام هذه الطريقة في التعرف على ممارسات عمل الطلاب وخبراتهم الحياتية كأعضاء في مجتمع الحرم الجامعي، وسلوكياتهم وتفضيلاتهم في أماكن التعلم المختلفة .

5- مجموعات التركيز

يمكن استخدام مجموعات التركيز لفهم عادات عمل المشاركين وأنواع الفجوات في المساحات، والخدمات الحالية وغير ذلك الكثير .

6- الدراسات الاستقصائية

يمكن أن توفر استطلاعات الرأي نطاقًا واسعًا من المعلومات حول تفضيلات المستخدمين وسلوكياتهم المتعلقة بمساحات وتكنولوجيات التعلم الموجودة ، والتي يمكن أن تساعد في اتخاذ القرارات لتخطيط مساحة جديدة، وتعمل قوائم المراجعة على تنظيم ملاحظة الشخص أو تقييمه لأحد الأداء أو الأداة، ويمكن أن تكون قوائم بسيطة للمعايير التي يمكن وضع علامة عليها كحالية أو غائبة ، أو يمكن أن توفر مساحة لتعليقات المراقب، ويمكن لهذه الأدوات توفير الاتساق مع مرور الوقت أو بين المراقبين، ويمكن استخدام قوائم التحقق لتقييم قواعد البيانات أو خدمة الدردشة الظاهرية أو استخدام مساحة المكتبة أو لتنظيم ملاحظات الزملاء لجلسات التعليم .

7- الاستبيانات

الاستبيانات هي الأدوات المستخدمة لجمع البيانات في أبحاث المسح، وعادة ما تتضمن مجموعة من الأسئلة القياسية التي تستكشف موضوعًا محددًا وتجمع معلومات حول المعلومات السكانية، أو الآراء أو المواقف أو السلوكيات، وهناك ثلاثة برامج شائعة تسمح لك بإنشاء استبيانات عبر الإنترنت هي نماذج Google وقصة الاستطلاع والاستطلاع في كل مكان، وهناك أداة رائعة (منخفضة التكلفة) للإحصاءات المرجعية هي Gimlet .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *