اذاعة مدرسية عن الرياء

الرياء هو من الصفات الذميمة، التي يجب أن يبعد عنها كل انسان، لأنها تؤدي إلى بغض وكراهية كل المحيطين بكل من يتصف بالرياء، ولذلك اخترنا أن تكون اذاعتنا المدرسية اليوم عن الرياء .

فقرات اذاعة مدرسية عن الرياء

مقدمة

الحمد لله له الملك، وله الحمد، وله الثناء الحسن، في الجنة رحمته، وفي النار سطوته، وفي البحر عظمته، وفي الكائنات حكمته.

والصلاة والسلام على من أرسل بأكرم رسالة، وأعظم نبوة، محمد بن عبد الله رسوله، وخليله، وحبيبه، وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا. ثم أما بعد:

من هذا الفضاء الواسع، والكون الخاضع، يسرنا أن نجمع لكم صفحات، أعددناها بإتقان، ودبجناها بخيوط الوئام، في هذا اليوم (………) الموافق (………) من شهر (………) لعام (………). ونبدأ من هذا الكون الواسع بآيات من كلام الله عز وجل والقرآن الكريم والطالب ____

فقرة القرآن الكريم

قال تعالى: ﴿ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ﴾ [سورة البقرة: 255].

فقرة الحديث الشريف

عن سهل بن سعد – رَضيَ اللهُ عَنْهُ – أن رَسُول اللهِ صلى الله عليه وسلم قال: «إن أهل الجنة ليتراؤَوْن الغرف في الجنة كما تتراؤون الكوكب في السماء». مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

فقرة الحكمة

1- خير الإخوان من لم يتلون مع مرور الزمان.

2- خذ من الأمس النصيحة وخذ من اليوم العمل وخذ من الغد الأمل.

3- من رضي بقضاء الله لم يسخطه أحد، ومن قنع بعطائه لم يدخله حسد.

فقرة اوائل

أول من استخدم طريقة الامتحان التحريري هم الصينيون، وذلك في حوالي عام (2200) قبل الميلاد.

أول الأصوات التي يستطيع الطفل تمييزها، هو صوت الأم.

أول من أدخل الفسيفساء في العمارة هم سكان بلاد مابين النهرين.

أول من اخترع الطائرة المروحية – الهيلوكوبتر – وذلك في حوالي عام (1900م) (أيجور سيكورسكي)، وقد ولد هذا العالم في روسيا في عام (1889م).

كلمة الصباح

الرياء منقصةٌ للإنسان في كل الأمور، حتى ما هو من أمور الدنيا، وادِّعاءُ ما ليس فيك لتنال استحسانَ الناس لك، هو عيب فيك، يصغِّرك في أعينهم، ولا يرفع قدْرَك، ولا يحصل لك من ذلك إلا نقيضُ مقصودك، وفي الحديث: ((من ادَّعى دعوى كاذبة ليتكثر بها، لم يزدْه الله إلا قلة)).

الرياء إن كان في العبادات بحيث تُصرَف لغير ما شُرعت له، فإنه أشد؛ بل قد يصل بالمرء إلى الشرك – والعياذ بالله -: ((إن أخوف ما أخاف عليكم الشركُ الأصغر؛ الرياءُ، يقول الله يوم القيامة إذا جُزي الناسُ بأعمالهم: اذهبوا إلى الذين كنتم تراؤون في الدنيا، فانظروا هل تجدون عندهم جزاء؟!))[2].

وهو مما لا يغفره الله ولا يقبله: ﴿ إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا ﴾ [النساء: 48].

وقال – تعالى – عمن يراؤون في صلاتهم: ﴿ فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ * الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ﴾ [الماعون: 4 – 6].

فالويل لهم إن لم يخلِصوا عملهم لله وحده ويؤدُّوه لما شرعه له.

فقرة الدعاء

«اللهم طَهِّرْ قلبي من النفاق، وعملي من الرياء، ولساني من الكذب، وعيني من الخيانة، فأنت تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور».

خاتمة

الى هنا قد نكون وصلنا الى آخر محطة من محطات برنامجنا الاذاعي اليوم عن الرياء، ونوعدكم بلقاء آخر ان شاء، ونتمنى أن تكون فقراتنا قد نالت اعجابكم ورضاكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *