الفرق بين فرض العين وفرض الكفاية

الفروض الإسلامية هي الأحكام و القواعد التي حددها الله تعالى و رسوله الكريم صل الله عليه وسلم ، و تلك الفروض هي واجبة على كل مسلم و مسلمة .

تعريف الفروض 

– الفروض هي الشرائع الإسلامية الواجبة على كل مسلم مكلف ، و جاءت بصيغة أمر في الشريعة الإسلامية سواءً في القرآن الكريم أم في السنة النبوية ، و العمل بها واجب ، و لكنها تسقط عن المسلم غير المكلف ، و للمسلمين العاملين بها أجر عظيم ، و حتى إن جاءت بصيغة الأمر ؛ فإن الغرض منها هو الواجب .

– إذا نظرنا إلى تعريف الفرض في اللغة العربية فإن له معانٍ كثيرة ، منها : التقدير كما في قوله تعالى: (فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ) [البقرة: 237] ، و يأتي الفرض بمعنى القطع ، مثال : فرضت المحكمة لفلان حصة من الأرض أي قطعت له حصة .

– أما تعريف الفرض في شرعاً فيمكن تعريفه بأنه الحكم الذي ثبت وجوبه بدليل قطعي لا شبهة فيه ، و قد ورد ذكره بصيغة الأمر و الإلزام سواءً في القرآن الكريم أو في السنة النبوية ، بحيث يجب على المسلم المكلف الاعتقاد و العمل به ؛ حيث أن فاعله له أجر عظيم ، و تاركه يجازى على ذلك ، و يسقط الفرض عن المسلم المكلف في حالات معينة ، كالمرض أو السفر .

تعريف فرض العين و فرض الكفاية 

فرض العين

هو الفرض الذي يتوجب على كل فرد مسلم آدائه و القيام به ، و لا يُستثنى أحد الأفراد منه ، و لا يجوز أن يقوم به بعض الأفراد دون غيرهم .

فرض الكفاية

أما عن فرض الكفاية فهو الفرض الذي لا يتوجب على جميع المسلمين القيام به ، بل يكفي أن يؤديه بعض الأفراد أو أحدهم حتى يسقط عن الباقين ، و لكن في حالة إذا لم يؤده أحد منهم ، فقد أثموا جميعاً ، و يسمى فرض كفاية ؛ لأن قيام البعض به يكفي لتحقيق الغاية منه .

أمثلة على فرض العين 

– من أهم الأمثلة على فرض العين ، الصلاة ، و الصوم ، و الزكاة ، و الحج ، و الوفاء بالعهد ، و الالتزام بـ الأخلاق الحسنة ، و تلك الفروض التي يجب على الشخص المسلم المكلف أن يقوم بها ليجزى حسنًا عليها .

أمثلة على فرض الكفاية 

– و من أهم الأمثلة التي يمكن إيجادها على فرض الكفاية ، هي : الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ، و صلاة الجنازة ، و الجهاد في سبيل الله ، و الدعوة إلى الله و نشرالإسلام في مختلف بقاع الأرض ، فالجهاد في سبيل الله لإعلاء كلمة الحق و رسالة الرسول محمد عليه الصلاة و السلام ، هو واجب على المسلمين و لكن يكتفي أن يقوم به مجموعة من الأفراد المكلفين بذلك ، و بالتالي يسقط عن الباقين ، أما إن استهانوا به فإنهم يحاسبون عليه جميعًا .

غسل الميت و الصلاة عليه و دفنه ، فللميت حق على غيره من المسلمين ، و حقه يتمثل في غسله و الصلاة عليه و دفنه ، و قد أكدت الشريعة الإسلامية على وجوب أداء حقوق المسلم المتوفي من قبل جماعة من المسلمين ، و رد السلام هو أيضًا فريضة على المسلمين و لكن إن قام به شخص فإنه ينوب عن الجماعة ، فمن دخل على جماعة من المسلمين و سلم عليهم ، فالواجب على أحد المسلمين أن يرد السلام .

مقارنة بين فرض العين و فرض الكفاية 

ليس هناك فرق كبير بين فرض العين و فرض الكفاية ، حيث إن كلاهما مفروض على المسلمين ، و لكن فرض العين يتوجب أن يقوم به الشخص بنفسه ، و دون الضغط من أحد عليه ، أما فرض الكفاية ؛ فهو يكفي أن يقوم به أحد المسلمين .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *