ما وظيفة البنكرياس

البنكرياس هو الجهاز الموجود في البطن و يلعب دورًا أساسيًا في تحويل الطعام الذي نأكله إلى وقود لخلايا الجسم ، و يحتوي البنكرياس على وظيفتين رئيسيتين و هما وظيفة إفرازات خارجية تساعد على الهضم ، و وظيفة الغدد الصماء التي تنظم نسبة السكر في الدم.

موقع البنكرياس

– يقع البنكرياس خلف المعدة في الجزء العلوي الأيسر من البطن ، و هو محاط بأعضاء أخرى بما في ذلك الأمعاء الدقيقة و الكبد و الطحال ، و هو جسم إسفنجي ، يتراوح طوله من ستة إلى عشرة بوصات ، و يتشكل على شكل كمثرى مسطح أو سمكة ممتدة أفقياً عبر البطن.

– الجزء العريض منه يسمى رأس البنكرياس ، و يتم وضعه نحو مركز البطن ، و يقع رأس البنكرياس عند المنعطف حيث تلتقي فيه المعدة بالجزء الأول من الأمعاء الدقيقة ، و هذا هو المكان الذي يفرغ المعدة جزئيا الطعام في الأمعاء ، و البنكرياس يطلق الإنزيمات الهضمية في هذه المحتويات.

– يسمى الجزء المركزي من البنكرياس الرقبة أو الجسم ، و تسمى النهاية الرفيعة الذيل و تمتد إلى الجانب الأيسر ، و تحيط العديد من الأوعية الدموية الرئيسية بالبنكرياس ، الشريان المساريقي العلوي ، الوريد المساريقي العلوي ، الوريد البابي والمحاور الهضمية ، و ذلك لتزويد الدم للبنكرياس وغيرها من أعضاء البطن.

– البنكرياس ينتج انزيمات عملية الهضم ، و تتكون الأنسجة المتبقية من خلايا الغدد الصماء تسمى جزر لانغرهانس ، و هذه العناقيد من الخلايا تشبه العنب و تنتج هرمونات تنظم نسبة السكر في الدم و تنظم إفرازات البنكرياس.

وظائف البنكرياس

– ينتج البنكرياس الصحي المواد الكيميائية الصحيحة بكميات مناسبة ، في الأوقات المناسبة ، لهضم الأطعمة التي نتناولها.

– يحتوي البنكرياس على غدد خارجية إفرازية تنتج إنزيمات مهمة للهضم ، و تشمل هذه الانزيمات التريبسين والكموتريبسين القادرة على هضم البروتينات ؛ الأميليز لهضم الكربوهيدرات ، و الليباز لكسر الدهون ، و عندما يدخل الطعام المعدة ، يتم إطلاق هذه العصارات من البنكرياس في نظام من القنوات التي تبلغ ذروتها في القناة البنكرياسية الرئيسية.

– تنضم القناة البنكرياسية إلى القناة الصفراوية المشتركة لتشكيل أنبوب يقع في الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة ، والمعروف باسم الاثني عشر  ، تنشأ القناة الصفراوية المشتركة في الكبد والمرارة وتنتج عصارة هضمية أخرى تسمى العصارة الصفراوية ، عصائر البنكرياس والصفراء التي تطلق في الاثني عشر ، تساعد الجسم على هضم الدهون والكربوهيدرات والبروتينات.

وظيفة الغدد الصماء

مكون الغدد الصماء في البنكرياس يتكون من الخلايا الجزرية (جزر لانغرهانس) التي تخلق وتطلق هرمونات مهمة مباشرة في مجرى الدم ، و اثنين من هرمونات البنكرياس الرئيسية هي الأنسولين ، الذي يعمل على خفض نسبة السكر في الدم ، والجلوكاجون ، والذي يعمل على رفع نسبة السكر في الدم.

أمراض البنكرياس

و تشمل الاضطرابات التي تصيب البنكرياس التهاب البنكرياس ، وحالات سرطانية متعددة ، قد يظهر كل اضطراب أعراض مختلفة ويتطلب علاجات مختلفة.

التهاب البنكرياس

التهاب البنكرياس هو التهاب يحدث عندما تتراكم إفرازات أنزيم البنكرياس وتبدأ في هضم العضو نفسه ، يمكن أن يحدث مثل الهجمات المؤلمة الحادة التي تستمر لأيام ، أو قد تكون حالة مزمنة تتقدم على مدى سنوات.

سرطان البنكرياس

لا يزال السبب الدقيق لسرطان البنكرياس غير معروف ، لكن هناك عوامل خطر معروفة تزيد من خطر الإصابة بالمرض ، و من بينها تدخين السجائر ، والتاريخ العائلي من سرطان البنكرياس أو متلازمات سرطان وراثي ، والتهاب البنكرياس المزمن.

سرطان البنكرياس الخراجي

و هو الشكل الأكثر شيوعا من سرطان البنكرياس هو سرطان الغدة البنكرياسية ، وهو ورم خراجي خارجي ينشأ عن الخلايا التي تبطن القناة البنكرياسية ، و هو شكل أقل شيوعا من أورام الغدد الصماء ، تمثل أقل من 5 ٪ من جميع أورام البنكرياس ويشار إليها أحيانا باسم أورام الغدد الصماء العصبية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *