احدث علاج لفيروس c

فيرس C  : يعرف بالتهاب الكبدي C وهو فيروس يمكن أن يصيب الكبد إذا ترك دون علاج، ويمكن أن يسبب في بعض الأحيان أضرار خطيرة تهدد الحياة على مدى سنوات عديدة، ولكن ظهر العديد من العلاجات الحديثة التي تساعد على علاج العدوى.

 أعراض الإصابة بفيرس C

التهاب الكبد الوبائي C ليس لديه أي أعراض ملحوظة حتى يبدأ الكبد بالتلف بشكل كبير، وهذا يعني أن العديد من الناس يعانون من الإصابة دون أن يدركوا ذلك، ويمكن الاصابة ببعض الاعراض وهي :
–  أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا مثل الشعور بآلام في العضلات وارتفاع درجة الحرارة .
– الشعور بالتعب طوال الوقت.
فقدان الشهية.
– الاصابة بألم في البطن .
والطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كانت هذه الأعراض ناجمة عن الاصابة بالتهاب الكبد C هو اجراء تحليل فيرس C

علاج فيرس C

يمكن علاج التهاب الكبد C بنجاح في كثير من الأحيان عن طريق تناول الأدوية لعدة عدة أسابيع إذا تم تشخيص الإصابة في مرحلة مبكرة ثم القيام باختبار دم آخر بعد بضعة أشهر لمعرفة ما إذا كان الجسم يحارب الفيروس أم لا.

وإذا لم يتم اكتشاف الإصابة في المراحل المبكرة يوصى عادة باستخدام خطة خاصة بالعلاج لمدة 6 أشهر أو أكثر وهي :
– تناول أقراص لمحاربة الفيروس.
– اختبار لمعرفة مدى تلف الكبد .
– العمل على تغيير نمط الحياة لمنع المزيد من الضرر.

وهناك ستة سلالات رئيسية من فيروس C، والسلالات الأكثر شيوعًا هي ذات النمط الوراثي 1 والنمط الجيني 3 ويمكن للمصاب الاصابة بأكثر من سلالة واحدة، وأثناء العلاج يجب أن تجري اختبارات دم للتأكد من فاعلية عمل الدواء، ثم يتم اجراء اختبار الدم الثاني بعد 12 أو 24 أسبوعًا من توقف العلاج.

أحدث أدوية لعلاج فيروس C

يعالج التهاب الكبد الوبائي C باستخدام أقراص مضادة للفيروسات تسمى أقراص DAA وهي من الأدوية الأكثر أمانًا وفعالية لعلاج فيروس C، وهي من الأدوية الفعالة للغاية في التخلص من العدوى في أكثر من 90 ٪ من الحالات، ويتم تناول الأقراص لمدة 8 إلى 12 أسبوعًا ويعتمد طول العلاج على نوع التهاب الكبد C .

ومن أحدث العلاجات المستخدمة لعلاج فيروس C  هي :

– دواء داكلاتاسفير بجانب دواء سوفوسبوفير ويستخدم لعلاج التهاب الكبد الفيروسي C من النوع الثالث، وهو على شكل أقراص يؤخذ مرة واحدة في اليوم

– دواء إلباسفير/غرازوبريفير يتم استخدامه للتخلص من فيرس C  في المراحل المتأخرة ويستخدم في علاج النوع الأول والرابع والسادس، ويؤخذ على شكل أقراص  مرة واحدة في اليوم

– دواء غليكابريفير/ بيبرنتاسفير يستخدم  ثلاث مرات يومياً وتساعد في علاج جميع أنواع التهاب الكبد الفيروسي C.

– دواء  ليديباسفير/ سوفوسبوفيرهو على شكل حبوب ويستخدم مرة واحدة في اليوم ويستخدم في علاج التهاب الكبد الفيروسي C من النوع الأول والرابع والخامس والسادس.

– دواء مبيتاسفير/باريتابريفير/ريتونافير يستخدم في علاج التهاب الكبد من النوع الرابع وهو على شكل أقراص ويستخدم مرة واحدة في اليوم.

– دواء أومبيتاسفير/باريتابريفير/ مع داسابوفير يستخدم لعلاج النوع الأول من التهاب الكبد.

– دواء سوفوسبوفير/ فوكسيلابريفير يستخدم لعلاج جميع أنواع التهاب الكبد C، بأخذ على هيئة أقراص .

الآثار الجانبية لعلاج فيروس C

يجب إكمال جرعة العلاج الكاملة للتأكد من التخلص من فيروس التهاب الكبد الوبائي من الجسم، والعلاجات المضادة لفيروس C  لها آثار جانبية قليلة ويمكن أن تختلف الآثار الجانبية لكل نوع من العلاج ومن شخص لآخر وهي :
– الشعور بالأرق وصعوبة في النوم .
– الشعور بالإزعاج عدم الراحة .
– الشعور بالكآبة والقلق.
–   تهيج الجلد.
–   فقدان الشهية
–  التعب الناجم عن فقر الدم
–  تساقط الشعر
–  السلوك العدواني

مدى فاعلية العلاج الحديث لعلاج فيروس C

تتميز الأدوية المستخدمة حديثة كمضادة لفيروس  C من الادوية الفعالة والتي تعمل على علاج 9 من أصل 10 من مرضى التهاب الكبد C، ولكن لا يعطيك العلاج الناجح أي حماية ضد ظهور عدوى أخرى.

نصائح تساعد في الحد من انتشار فيروس C

يقدم الطبيب بعض النصائح التي تساعد في علاج فيروس C، وهناك بعض الأشياء التي يمكن القيام بها للمساعدة في الحد من  تلف الكبد ومنع انتشار العدوى للآخرين، وتشمل :
– تناول غذاء صحي ومتوازن.
– التوقف عن تناول الكحول.
– التوقف عن التدخين.
– الحرص على عدم استخدام المشترك لفرش الأسنان أو شفرات الحلاقة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *