تعريف النقد

النقد هو المصطلح الذي استخدم قديمة من أجل فرز الدراهم والكشف عن المزيف بها ولكن في العموم النقد يعنى الكشف عن الأشياء وفحصها جيدا والكشف عن العيوب التي توجد به، ولكن في المصطلح العام فهو كل ما يخص الأدب أو الأعمال الأدبية والكشف عن كل ما يوجد به من أخطاء.

معلومات عن مصطلح النقد

بعد الانتهاء من كتابة العمل الأدبي يتم تمحيصه من خلال النقد حيث يتم من خلال النقد تقدير ذلك العمل الأدبي بشكل كامل والكشف عن مميزات وعيوب الكتابة ويبين ما هي درجة وقيمة العمل الأدبي بالمقارنة مع الأعمال الأخرى حيث يتم الحكم على العمل الأدبي من خلال بعض المعايير المعينة حيث تختلف تلك المعايير باختلاف الفن الذي يتم تقييمة، حيث أن النقد الموجه للأداء يختلف تماما عن نقد الفقهاء ولكن العامل المشترك الوحيد هو تقييم العمل الأدبي في الموضوع.

والنقد من الممكن أن يكون في الكثير من المجالات من بينها السياسة والفن والأدب وغيرهم من المجالات وتجدر الإشارة أنه يوجد اليوم الكثير من المصطلحات المقاربة للنقد من بينها المناظرات الجدال وغيرها من المصطلحات.

مراحل النقد

ينقسم النقد إلى عدة مراحل مختلفة وهي على النحو التالي.

1- التفسير وهي المرحلة الأولي من النقد وهنا يتم توضيح النص والمعنى العام من النصوص والأمر الذي أراد الكاتب أن يصله إلى القارئ.

2- التحليل وهي المرحلة الثانية التي يتم خلالها شرح الأسلوب الخاص بالأديب والتعبير عن الأفكار والعواطف التي تخصه.

3- التقويم وهي المرحلة الأخيرة من عملية النقد والتي تعنى الحكم على العمل كله من حيث النجاح أو الفشل.

شروط واجب توافرها بالناقد

بالطبع لابد وأن يتسم الناقد بالعديد من العديد من المواصفات وأن تتوفر به بعض الشروط وهي.

1- أن يمتلك الموهبة النقدية حتى يتمكن الشخص من نقد الأشياء على أسس علمية صحيحة  وعلى وعى كامل بنقد الأشياء.

2- أن يكون مؤهل علميا وأن يقوم بالتخصص في النقد في مجال عمله وأن يكون لديه ثقافة ومعلومات كثيرة في تخصصه وأيضا بعض التخصصات الأخرى التي لها علاقة به.

3- أن يتسم بالعدالة وهو أن يكون حكم الشخص على العمل وليس على الكاتب أو الشخص فلابد وأن يكون هناك شفافية في الحكم على العمل بدون المجاملة.

4- الإلتزام بالأدب فلابد وأن يلتزم بعمله فقط وأن لا يقوم بإهانة الأخرين وان ينقد الأفكار بدون أي إساءة تذكر للكاتب.

مقارنة بين النقد البناء والهدام

فقد عمل أهل العلم إلى تقسيم النقد إلى نوعين وهما النقد البناء والآخر الهدام والفرق بينهم قد يتضح من المعنى الخاص كل منهم وهي على الشكل التالي:

1- النقد البناء هو ذلك النقد الذي يسعى من خلاله الناقد تقويم الأخطاء التي كشف عنها في العمل وتكون تلك الطريقة مبنية على الأسس العلمية بعيدة عن التعصب أو التعاطف.

2- والنقد الهدام هو ذلك النقد الذي يتم من خلاله الاختباء وراء ذلك المصطلح من أجل النيل من الآخرين عملا على تشويه سمعتهم أو النيل منهم نظرا لتعصب الناقد لفكرة ما.

3- النقد البناء يرى الناقد أن رأيه مهم ومن الممكن الأخذ به أو عدم العمل به ولكن الناقد في النوع الآخر يرى نفسه دائما على صواب وأن رأيه هو الأصح.

4- والناقد في النقض البناء يفصل بين الأفكار وبعضها البعض فقد يتقبل البعض ولا يتقبل الأخر من نفس الشخص، ولكن النقد الهدام لا يقبل أي فكرة من ذلك الشخص حتى وإن كانت بعض الأفكار ذات أهمية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *