اسرع طريقة لنمو الاشجار

كتابة: نجلاء آخر تحديث: 23 ديسمبر 2018 , 20:22

تعتبر الأشجار احدى الكائنات الحية التي توجد على سطح الأرض، وهي من الكائنات الهامة على هذا الكوكب والتي تعتمد عليها حياة الإنسان والحيوان، فيوجد بين الأشجار والكائنات الأخرى الموجودة منفعة متبادلة، حيث أن سلسلة الغذاء الموجودة تعتمد بشكل أساسي على وجود الأشجار والنباتات.

طرق هامة لتسريع  نمو الأشجار بصورة أسرع

يرغب العديد من الأشخاص في زرع الأشجار الجميلة مثل شجر البلوط على سبيل المثال، ولكن بالطبع هناك تخوف من أن الأشجار تحتاج إلى الكثير من الوقت كي تنمو وهم ليسوا مستعدين للانتظار.

ولكن مع العناية الجيدة والالتزام ببعض النصائح والطرق الصحيحة يمكن تسريع نمو الأشجار  وهناك عدة خطوات يجب القيام بها ومن أهمها ما يلي.

1 – معرفة وضع التربة

يجب في البداية النظر إلى وضع التربة، وملاحظة إذا ما كانت التربة التي ستستخدم في الزراعة صالحة لعملية الصرف أم سيئة أي تستطيع التربة جذب الماء وتصريفه إلى جوفها أم لا.

فإذا كانت التربة سيئة الصرف فأن هذا الوضع سوف يؤثر بالسلب على عملية تسريع نمو النباتات لذلك يجب التأكد من أن التربة تتمتع بصرف جيد.

2- الأرض المشمسة

يفضل عند الزراعة ولتسريع عملية النمو اختيار زرع الأشجار في الأماكن التي تصلها الشمس بصورة جيدة، حيث لا تتوقع أن تنمو الأشجار بصورة سريعة في الأماكن المظلمة، اختر المكان المشمس وقم بالزراعة وسوف تلاحظ نموها سريعًا.

3- خفض درجة حرارة التربة

 إذا لاحظت أن الأشجار تم زراعتها تحت أشعة الشمس المستديمة، يجب أن تقوم بتخفيض درجة الحرارة الخاصة بالتربة لتسريع عملية نموها، وذلك من خلال وضع كمية من القش أو الأوراق ولفها على جذع الأشجار.

فأن ذلك سيعمل على تخفيض درجة حرارة التربة لأكثر من 15 درجة عن حرارتها الأصلية، وبالطبع تكون بذلك وفرت بيئة مناسبة لنمو جذور الأشجار بصورة أسرع.

4- التخلص من الأعشاب والنباتات

عند زراعة الأشجار الحديثة يجب التخلص من النباتات والأعشاب التي تكون قريبة من تلك الأشجار، فقد أثبتت الدراسات أن وجود النباتات والأعشاب بالقرب من جذور الأشجار المزروعة حديثًا يضعف من نموها ويؤخره بنسبة تصل إلى 50% عن نموها الطبيعي.

حيث أن الأشجار لا تحصل على الماء أو المواد الغذائية التي تحتاجها في عملية النمو الصحيح وبالتالي يحدث ضعف في نموها.

 5- تطعيم الأشجار

يقصد بتطعيم الأشجار نقل جزء من نبات إلى نبات آخر ويسمى النبات الثاني بالنبات الأصل، وتستخدم عملية التطعيم في زيادة أنواع الأصناف أو الأشجار التي تمتاز بمواصفات سليمة للحصول على إنتاجية عالية، وتعد طريقة تطعيم الأشجار من الطرق الهامة لتسريع نمو الأشجار.

6- السماد العضوي

يمكنك وعن طريق السماد العضوي من تسريع نمو الأشجار، حيث يمكنك شراء هذا السماد من محلات المبيدات والمستلزمات الزراعية، ولكن يجب أن تستشير المهندس الزراعي في الكمية التي تحتاجها كل شجرة وطريقة وضعه والنسب المطلوبة بالضبط.

7- ري الأرض

يجب أن تكون عملية ري الأرض عن طريق التقطير وليس عن طريق الغمر، حيث أن عملية التقطير تجعل التربة رطبة على مدار الـ 24 ساعة مما يساهم في حصول الشجرة على الماء في أي وقت وبالتالي يساعد ذلك في سرعة النمو للشجرة.

أشجار تنمو سريعًا

1 – شجرة الخيزران، من الأشجار التي تنمو سريعًا وبشكل ملفت للنظر، ويمكن لبعض أنواع الخيزران أن تنمو بمعدل 10 سم خلال اليوم الواحد.

2- شجر الحور الهجين، هى من الأشجار الظليلة والأكثر شعبية حيث لا تأخذ هذه الأشجار في نموها بالصورة المطلوبة سوى 5 سنوات تقريبًا حيث يصل ارتفاعها إلى 10 قدم في السنة.

3- أشجار القطن الشرقي، هي من أهم وأسرع الأشجار التي تنمو في أمريكا الشمالية، ويصل ارتفاعها من 10 إلى 15 قدمًا في العام، وتستمر في النمو لمدة ربع قرن.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى