أين يقع قبر سيدنا نوح

كتابة: عبير محمد آخر تحديث: 23 ديسمبر 2018 , 20:18

أن سيدنا نوح هو أحد الأنبياء الذين ذكروا في القرآن الكريم أكثر من مرة، وقد اشتهرت قصة سيدنا نوح والسفينة الخاصة به التي حمل فيها من كل نوع من الكائنات زوجين للحفاظ على التناسل في الكون، وسوف نستعرض معكم مكان مدفن سيدنا نوح.

مكان قبر سيدنا نوح

تعدد الآراء حول المكان الذي رست فيه سفينة نوح عليه السلام، وبناء على المكان الذي رست فيه السفينة هو نفسه المكان الذي يكون قد دفن فيه سيدنا نوح ومن هذه الأماكن ما يلي:

مدينة جزر الكردية

تقع هذه المدينة في الجنوب الشرقي من دولة تركيا، وهي تشترك مع حدود كردستان العراق، ومدينة زاخو، كما تشترك من الناحية الشمالية مع جبل جودي الذي رست عليه سفينة نوح.

لقد سميت هذه المنطقة بالجزيرة لأنها كانت على شكل هلال يقع في منتصفه بركة من المياه الخاصة بنهر دجلة قبل أن يجف جزء كبير منه، وبعد ذلك تم تحويل هذه الجزيرة إلى مجموعة من الجزر في العهد العثماني.

قرية كرك نوح

هذه القرية تقع في لبنان، وهي تقع ضمن أراضي البقيع في مدينة زحلة التي تقع في المنطقة السفلية من جبل لبنان، وتبعد عن بيروت بحوالي 55 كيلو.

تحتوي قرية كرك على قبر طويل وقديم يعتقد البعض أنه قبر سيدنا نوح عليه السلام وقد بني فوق هذا القبر مقام يسمى مقام نبي الله نوح.

هذا المقام مكون من غرفة واحدة مبنية من الحجر الصخري والطين، ويوجد في أعلى هذه الغرفة قبة كبيرة عالية، يحيط بهذه القبة مقبرة يدفن فيها بعض أهالي قريك كرك اللبنانية.

توفى نبي الله نوح في عام 2059 قبل الميلاد ودفن في قرية كرك نوح التي سميت بهذا الاسم تيمنًا باسمه.

سيدنا نوح

نبي الله نوح هو أحد الأنبياء الذين لهم قصة شهيرة في القصص الدينية السماوية، لقد أوحى الله تعالى إلى سيدنا نوح أن يصنع سفينة لأنه كان نجار.

طلب الله تعالى من نبيه أن يأخذ معه في سفينته من اتبعه من المؤمنين حتى ينجوا من الطوفان العظيم الذي سوف ينزل من عند الله تعالى غضبًا على قوم نوح.

بعد أن انتهى سيدنا نوح من بناء السفينة طلب الله تعالى منه أن يحمل في هذه السفينة من كل زوجين أثنين من الحيوانات والطيور بجانب من يتبعه من المؤمنين، بالفعل من آمن مع سيدنا نوح ركب معه في سفينته، ومن لم يؤمن به ولم يصدقه ظل على الظلال ورفض الركوب من نبي الله نوح.

وكان ابن سيدنا نوح من الذين رفضوا الركوب مع أبيه في السفينة، وقال له أبوه يا بني أركب معنا حتى لا تغرق في الطوفان، فقال له ولده أني سوف أذهب إلى جبل يحميني من الطوفان ولن يؤذيني الطوفان.

أرسل الله تعالى الطوفان على قوم نوح كما وعد، وبدأ سفينة نوح عليه السلام في التحرك فوق المياه، وقد استمر هذا الطوفان لمدة ثلاثة أيام، ولم ينجوا على تلك الأرض وقتها إلا من آمن بسيدنا نوح عليه السلام، ورست سفينة نوح في بلد آخر بعيد عن موطن نوح الأصلي الذي كان يقال أنه من بلاد الرافدين، وعاش سيدنا نوح حتى توفى ودفن في هذه المنطقة.

وقد ذكرت هذه القصة في سورة هود وهذه آيات الله تعالى عن هذه القصة ﴿وَأُوحِيَ إِلَى نُوحٍ أَنَّهُ لَنْ يُؤْمِنَ مِنْ قَوْمِكَ إِلَّا مَنْ قَدْ آمَنَ فَلا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَفْعَلُونَ * وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا وَلا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ* وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ قَالَ إِنْ تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنْكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ * فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَنْ يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُقِيمٌ * حَتَّى إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ* وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِاِسْمِ اللَّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ﴾[هود:36-41]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق