5 أطعمة تحارب الأرق

أن مشكلة الأرق من المشاكل الشائعة لدى عدد كبير من الناس خاصة في الوقت الحالي، وذلك نظرًا للضغوط الحياتية اليومية، ولهذا سوف نقدم لكم 5 أطعمة تحارب الأرق واكتساب نوم مريح.

الأرق

يعاني الكثير من الناس من مشكلة الأرق التي تمنعهم من النوم لساعات طويلة في الليل، وهذا الأمر يسبب لهم الضيق والزجر والشعور ببعض الاضطرابات في خلال يومهم.

الأرق له العديد من الأسباب، قد يكون ذلك بسبب تناول المشروبات التي تحتوي على منبهات، أو وجود بعض المشاكل الاجتماعية والنفسية التي تؤدي إلى الأرق.

هناك الكثير من الطرق التي يمكن أن تخفف من الأرق، منها بعض العلاجات، أو يمكن التخلص من هذه المشكلة من خلال تناول بعض الأطعمة التي تقلل من الأرق.

خمسة أطعمة تحارب الأرق

الأسماك

تعتبر الأسماك من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية اللازمة لصحة الإنسان، وذلك لأن الأسماك تحتوي على الأوميجا 3 بالإضافة إلى بعض العناصر الأخرى التي تساعد الجسم على الاسترخاء، وبالتالي تقلل من الأرق.

كذلك تحتوي الأسماك بشكل عام على عنصر اليود الذي يكسب العقل التركيز، ويعمل على إكساب الجسم الحيوية والنشاط، وكذلك يساهم في النوم بدون أرق.

المكسرات

تحتوي المكسرات على عدد هائل من الماغنسيوم، البوتاسيوم، البروتين، وهي تعمل على زيادة هرمون السيروتونين الذي يسمى هرمون السعادة، وهذا الهرمون عندما يزيد إفرازه في الجسم فإنه يؤدي إلى التخلص من الأرق والنوم عدد ساعات كافية.

كذلك تحتوي المكسرات على مركبات الميلانونين، وهذا المركب يساعد على النعاس، ويجعل الإنسان يستغرق في النوم.

الكرز

الكرز هو أحد أنواع الفواكه التي لها العديد من الفوائد المختلفة للجسم، وذلك لأنها تحتوي على مركب الميلاتونين الذي يزيد إفرازه في الظلام، ويخلص الجسم من مشاكل التوتر والقلق التي يعاني منها الإنسان على مدار يومه، وبالتالي يتخلص من مشكلة الأرق.

ينصح بتناول الكرز بشكل مباشر، أو تناوله كعصير مرة في الصباح ومرة في المساء، لأنه يحسن من جودة النوم، ويزيد من الشعور بالراحة.

الموز

يحتوي الموز على مادة التربتوفان التي تعمل على زيادة هرمون السيرتونين في الجسم، وبذلك يتخلص الجسم من القلق والتوتر، وبالتالي يتخلص الإنسان من مشكلة الأرق أثناء النوم.

كذلك يحتوي الموز على عنصر البوتاسيوم الذي يساعد الجسم على النوم والاسترخاء أثناء ساعات الليل.

الكرفس

يحتوي الكرفس على المغنسيوم، الزيوت العطرية التي تعمل على تهدئة الأعصاب، ولهذا فينصح بتناول الكرفس قبل النوم بوقت كافي لأنه يساعد على التخلص من مشاكل الأرق والتوتر.

نصائح للتخلص من الأرق

هناك بعض النصائح التي لو تم اتباها يستطيع الإنسان التخلص من الأرق بشكل كبير وهي:

– النوم في غرفة تخلو تمامًا من الضوضاء ومن الأضواء ومن أي مصدر للإزعاج.

– أن تكون الغرفة لا يوجد فيها تلفاز أو حاسوب أو موبايل أو غير ذلك من الأجهزة التي تعمل على تشتيت الانتباه وتؤدي إلى الأرق.

– لا يجب شرب أي مشروبات تحتوي على نسبة عالية من الكافيين في الليل بشكل خاص، لأن هذه المشروبات هي المسبب الأساسي للأرق.

– يفضل أن تكون وجبة العشاء قبل النوم بحوالي ثلاث ساعات، وذلك لتفادي عسر الهضم الذي قد يحدث أثناء النوم.

– هناك الكثير من المشروبات العشبية التي تساعد على إكساب الجسم الاسترخاء والهدوء قبل الخلود للنوم، ومن هذه الأعشاب اليانسون، البابونج، النعناع، وغير ذلك من الأعشاب التي تساعد في التخلص من الأرق.

– تجنب النوم في ساعات النهار، مع المواظبة على الاستيقاظ مبكرًا لأن ذلك يساعد الجسم للخلود إلى النوم بدون أرق في ساعات الليل.

– تجنب التفكير في الأمور السلبية وفي المشاكل التي حدثت على مدار اليوم، لعدم التعرض للأرق أثناء النوم.

ممارسة التمارين الرياضية قبل النوم بفترة كافية تساعد على تنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان، وتساعد على النوم الهادئ.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *